Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
معرفة خصائص النمو الجسدي للطفل و التعرف إلى أدوات تسجيله دراسة عوامل البيئة و الوراثة و أثرهما على نمو الطفل. التعرف إلى أمراض الطفولة و أساليب الكشف عنها و الوقاية منها و العناية بالطفل أثنائها. التعرف إلى المطاعيم المطلوبة للطفل و دورها في وقاية الطفل من الأمراض. تهيئة البيئة الصحية الملائمة للطفل مع مراعاة شروط الأمن و السلامة. التغذية و دورها في صحة الأطفال. التعرف إلى التلوث البيئي أسبابه و أنواعه و طرق الوقاية منه و علاجه. دراسة طرق حماية الأطفال من الأمراض الناتجة عن التلوث البيئي. التعرف على حقوق الطفل في بيئة نظيفة و صحية و آمنة.
السنة الثالثة
  
دراسة البرامج المختلفة في مرحلة الروضة من مثل مونتسوري و فروبل و اجاتسي و بستالوزي و نماذج سلوكية و معرفية و اجتماعية و غيرها. تحليل البرامج و استعراض الأسس النظرية المرتبطة مع التركيز على محتواها و تنظيمها و كيفية دمجها عند تقديمها للأطفال و تقويمها. التعرف إاى الأبحاث و الدراسات ذات العلاقة و استعراض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية المؤثرة فيها. قيام الطالب بتقديم مشروع تطبيقي لما تم تعلمه.
السنة الثانية
  
مشكلات الأطفال في مرحلة الروضة من حيث أنواعها الاجتماعية والانفعالية والجسمية والحركية واللغوية والمعرفية وأسبابها وطرق الوقاية منها وعلاجها ودراسة أمثلة عليها من مثل: تكيف الطفل في الروضة في أول انتقاله من البيت، الخجل، الخوف، الغيرة، النشاط الزائد، مص الإبهام، التبول اللاإرادي، التأتأة، السلوكات العدوانية. تنمية مهارات الاتصال مع الأهل للتعاون من أجل حل مشاكل الأطفال. دراسة معايير ملائمة للحكم على المشكلات من حيث الشدة والمستوى وغيرها
السنة الثانية
  
لمحة سريعة لنظريات اللعب. اللعب كنموذج تعليمي في رياض الأطفال. اللعب استراتيجية للتنمية الشاملة معرفيا ولغويا وانفعاليا واجتماعيا وجسميا وإبداعيا لطفل الروضة. أنواع الألعاب المناسبة لطفل الروضة، القواعد التربوية الملائمة للعب الأطفال. ألعاب الحاسوب في مرحلة الروضة. الألعاب ودورها في التفاعل الاجتماعي.
السنة الثالثة
  
مفهوم الصحة النفسية، علم الصحة النفسية، مظاهر الصحة النفسية، التكيف والصحة النفسية، السلوك السوي والسلوك الشاذ، الشخصية والصحة النفسية، تقييم الصحة النفسية، الإحباط، الصراع، القلق والضغط النفسي، العدوان، الأسرة والصحة النفسية، المدرسة والصحة النفسية، العمل والصحة النفسية والاضطرابات النفسية، الوقاية من الاضطراب النفسي، تعزيز ورعاية الصحة النفسية، مؤسسات رعاية الصحة النفسية.
السنة الثانية
  
​يتناول المساق مراجعة للخصائص النمائية للطفل ما قبل المدرسة في جوانب النمو المختلفة المعرفية والانفعالية والاجتماعية والحركية والعصبية، كما يتناول أساليب تقويمها الرسمية وغير الرسمية.​
السنة الثانية
  
تتضمن هذه المادة الموضوعات التالية: ماهية علم النفس التربوي، ميادينه، أهدافه، مناهجه، الأهداف التربوية، الخصائص النمائية للمتعلم، نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، الذكاء، الدافعية، التفكير وحل المشكلات، اتجاه معالجة المعلومات والذاكرة.
السنة الاولى
  
صمم هذا المساق بحيث يزود الطالب بالمعرفة، والمهارات اللازمة لإجراء البحوث التربوية، حيث يزود المساق الطالب بفكرة عن مفهوم البحث التربوي، وأنواعه، ومناهجه المختلفة، والعقبات التي تواجه البحث التربوي وأنواع البحوث التربوية. ويعرض هذا المساق بكل كبي إجرائي الخطوات التي تمر بها عملية إجراء البحث التربوي منذ تحديد المشكلة وحتى كتابة تقرير البحث.
السنة الاولى
Attachment
  
يتطرق هذا المساق إلى الأسس النظرية التي تفسر النمو الانفعالي والاجتماعي، وبحث في أساليب التنشئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة فيها، والتفاعل الاجتماعي بين الطفل والآخرين، وتطور الكفاية الانفعالية\الاجتماعية المسؤولة عن تطورها والمشكلات الانفعالية والاجتماعية المحتمل ظهورها خلال مراحل النمو وأهميتها في النمو خلال المراحل اللاحقة.
السنة الثانية
  
يتطرق هذا المساق إلى مفهوم النمو الإنساني، الأسس النظرية التي تفسر النمو في جميع مراحل الحياة، ضمن الأبعاد النمائية المختلفة، الجسدية والمعرفية والاجتماعية والانفعالية، طرق البحث والمنهجية العلمية لدراسة التغير عبر الوقت، العوامل المؤثرة على النمو، مشكلات النمو وطرق التعامل معها ضمن كل مرحلة من مراحل النمو.
السنة الثالثة
  
يهدف هذا المساق إلى التعرف على مفهوم نمو الطفل عبر المراحل المختلفة، المرحلة الجنينية، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة خصائص النمو ضمن كل مرحلة من المراحل ضمن الجوانب النمائية المختلفة الجسدية ، المعرفية، الانفعالية، الاجتماعية والاخلاقية. العوامل المؤثرة على النمو، النظريات الأساسية في النمو. وأهم المشكلات التي تصادف الأطفال ضمن كل مرحلة نمائية إضافة إلى المنهجية العلمية لدراسة ظاهرة النمو.
السنة الاولى
  
تعريف علم النفس العام باعتباره علم السلوك الإنساني، التعرف إلى ميادين علم النفس ومناهجه واتجاهاته الرئيسية في تفسيير السلوك، التعرف إلى الأسس الفيسيولوجية والععصبية للسلوك، تطور السلوك من حيث مراحله ومظاهره (الجسمية والحركية والعقلية والانفعالية) ، العمليات المعرفية (بما في ذلك الانتباه والتذكر والإدراك والتفكير بأنواعه) من حيث تطورها وخصائصها، التعلم من حيث عملياته وخصائصه وشروطه، الدوافع من حيث معناها وأنواعها ووظيفتها وتطورها، المعرفة من حيث طرق اكتسابها والتفكير واتخاذ القرار، الشخصية والتنشئة الاجتماعية.
السنة الاولى
  
تتناول هذه المادة الأطر النظرية لدراسة مشكلات النمو، قضايا الجدلية في النمو، استراتيجيات التعامل مع مشكلات النمو، نظريات التدخل، النمط لمشكلات النمو، (التشخيص، الاستراتيجيات، الإجراء، التقويم) .
ماجستير
Attachment
  
تتناول هذه المادة أساليب تقويم نمو الطفل الرسمية وغير الرسمية ومشاكل تقويم طفل ما قبل المدرسة وطرق التغلب عليها. كما تتناول تحديد المؤشرات النمائية المعرفية والاجتماعية والانفعالية والعصبية والتكيفية والحركية واللغوية في كل سنة عمرية من حياة طفل ما قبل المدرسة، والأنشطة المستخدمة في تقويم كل مؤشر. كما تتناول طرق جمع البيانات حول الخصائص النمائية وتفسيرها.
ماجستير
Attachment
  
تتناول هذه المادة موضوعات متنوعة من مثل: الانفعالات وطرق تنظيمها، التعلق، الذكاء الانفعالي، الذكاء الأخلاقي، مفهوم الذات وتقديرها، الإساءة للأطفال (تتغير هذه الموضوعات من فصل إلى آخر)
دكتوراة
  
دكتوراه
  
دكتوراه