Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تعالج هذه المادة دور التربية في عملية التغير في المجتمعات وماهية هذا التغير وانواعه ومراحله، ونظرياته، واهميته، وخصائصه، وعوامله ومقوماته والمشكلات الناتجه عنه، ومفهوم التغير واصوله وحدوده، وانماطه وانتشاره، وعلاقته بتطور المجتمع.
دكتوراة
  
تتناول هذه المادة الرؤى المستقبلية للعملية التربوية، وذلك من خلال تصور جديد للمجتمعات يعتمد على المعرفة العلمية كوسيلة تربوية لتغيبر العالم وتحقيق مستويات أفضل للأجيال المقبلة في استخدام الاستقراء والاستنباط وجمع الوقائع المتعددة، واستخلاص المبادئ العامة التي تحكمها والوصول الى نتائج محتملة وممكنة ومفضلة لصالح إنسان العصر الجديد.
دكتوراه
  
تركز هذه المادة على معنى التنشئة الاجتماعية، وفلسفتها، واهدافها، وخصائصها، ومراحلها، واشكالها، وانماطها، ونظرياتها، وتحليل وظائف مؤسسات التنشئة الاجتماعية المختلفة، واساليبها في تكوين شخصية الافراد واكسابهم المراكز والادوار ضمن معايير المجتمع الحياتية.
دكتوراة
  
دراسة القيادة التربوية من منظور أخلاقي عبر التركيز على طبيعة القيادة وارتباطها بالحس الأخلاقي وبأهداف المهنة وأخلاقياتها. كما تهدف الى تعميق وعي الدارسين بالمفهوم الأخلاقي للقيادة التربوية وبمعنى أخلاقيات مهنة التعليم أيضا"ومن أهداف هذه المادة ان يعرف الطلبة فلسفات أخلاقية متنوعة للقيادة التربوية وبعض النظريات المعيارية والمعاصرة التي تفسر مدى تأثير القائد على نمو الأفراد الأخلاقي في المنظمات، والتحديات الأخلاقية في العلاقة بين القائد والأتباع.
دكتوراه
  
تعالج هذه المادة مفهوم علم الاجتماع التربوي ، وتطوره، ومجالاته، وعلاقته بالعلوم الأخرى ومداخله النظرية، كما يعالج علاقة المجتمع ب: الاسرة ، والمدرسة، وتكافؤ الفرص التعليمية، والنظام الطبقي، والضبط الاجتماعي، والتفاعل الاجتماعي والعمليات الاجتماعية في المؤسسات التربوية، مع التركيز على المدرسة ودورها في تغير المجتمعات.
ماجستير
  
تتناول هذه المادة المدارس والمذاهب العامة في الفكر التربوي الاسلامي عند مشاهير المربين من علماء المسلمين امثال: ابن سحنون، والفارابي، والقابسي، وابن مسكوية، واخوان الصفا، وابن سينا، والزرنوجي، وابن جماعة ، وابن خلدون،وابن رشد، وابن تيمية، والماوردي والغزالي… الخ.
دكتوراة
  
تتناول هذه المادة ماهية اقتصاديات التعليم، وميادينها، وحدودها، وانواعها، والاسس التي تقوم عليها وعلاقة الاقتصاد بالتعليم، ودور التعليم في استثمار العنصر البشري كقوة انتاجية، ومجال الاقتصاد في التعليم من حيث (التكلفة ، والتمويل، والعائدات، والانفاق، وهجرة العقول، ، والتوزيع المهني، وتخطيط التعليم وكفاءته وانتاجيته).
ماجستير
  
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم النظام التربوي وتطور النظام التربوي في الأردن منذ تأسيس الإمارة وحتى الوقت الحاضر، والتعرف على فلسفة التربية والتعليم في الأردن وأهدافها وسياستها، وعلى التشريعات المتعلقة فيه.
سنة اولى
  
تتناول هذه المادة الأثر المهم للأسرة على جوانب النمو المختلفة للطفل. تحديد أنواع الأسر ووظائفها ودراسة أنماط التنشئة الأسرية وأساليبها. أثر وضع الطفل في الأسرة على نموه مثل: جنسه، ترتيبه، كونه طفلا وحيدا بين عدد من الإناث، كونها البنت الوحيدة بين عدد من الذكور وغيرها. تحديد المشكلات الأسرية والتعرف على أنواها ومصادرها وأثرها على الطفل. دور المعلمة في تحقيق التكامل بين الروضة والأسرة.
سنة أولى
  
تتضمن هذه المادة تعريف المواطن والمواطنة وواجباته وحقوقه والتعريف بالاردن تاريخيا وحاضرا من عهد الامارة الى الوقت الحالي ودراسة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والسكانية والثقافية التي تواجه المجتمع الاردني.
متطلب جامعة إجباري
  
تبحث هذه المادة في : معنى التربية، وظيفتها، وأهدافها، وضرورتها، ومؤسساتها: (الأسرة، والمدرسة ، والمجتمع واماكن العمل.... الخ) وتطور الفكر التربوي عبر العصور، وتأثر التربية بثقافة المجتمع وعملية التغير الاجتماعي، ومكونات العملية التربوية ( المعلم، والمتعلم، والمنهاج، والتقويم)، والطرق والوسائل والتقنيات الحديثة والتجديدات التربوية العالمية والمحلية.
سنة أولى
  
يتناول هذا المقرر: ماهية الثقافة، ونشؤوها وتطورها حسب أراء علماء الاجتماع والانثروبولوجيا والتربية ، كما تتناول نظريات الثقافة وعلاقتها بالعملية التربوية، وصور من الاتجاهات والأبعاد الثقافية ، وفن تثقيف الأفراد، ودور المدرسة والعملية التربوية فيها ، والتكامل الثقافي ومكوناته، والتخلف الثقافي، وعملية التثقيف والتثاقف، والتمثيل الثقافي، وتكوين الشخصية الثقافية.
دكتوراه -2014
  
تتناول هذه المادة البحث في أصول التربية من حيث مجالات البحث والتي تشمل الانثروبولوجيا التربوية، التربية المقارنة، اقتصادات التعليم، تاريخ التربية، فلسفة التربية، السياسات التربوية، علم الاجتماع التربوي ومن ثم كيفية تتبع خطوات بحثية تحليلية لكل مجال، والتركيز على سير عملية البحث وفق الأسس العلمية المتبعة في هذه المجالات.
دكتوراه /2014