Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تتناول هذه المادة المنحى الطرائقي، المنحى الطبيعي، المنحى النقدي، منحى الكفايات والنواتج التعليمية، المنحى الوظيفي، منحى المناهج على مستوى المدرسة، منحى المنهاج كخبرات معاشة، عناصر كل نموذج ومنطلقاته
2001/2002
  
1990/1991  1991/1992  1992/1993
  
1990/1991   1991/1992
  
مفهوم المهارات الدراسية وأهميتها للتعلم وأساليب الدراسة الفعالة ومهارات الإصغاء والمشاركة وأخذ الملاحظات زالاستيعاب القرائي والتمثيل البصري للمعلومات وكتابة التقارير وإجرلااء بحوث العمل والتدريب عليها
1997/1998
  
معنى التربية وأهدافها  والأسس التي تقوم عليها العملية التربوية التاريخية والفلسفية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنتفسية والتعليمية
1990/1991 و 1992/1993 1991/1992
  
مكونات النظام البيئي الحية وغير الحية ، العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية، ومفهوم التنوع لظهور نظام بيئي متزن، وتبادلات الطاقة، دورة المواد الغذائية والنمو السكاني وإنتاج الغذاء، ربط مكونات الماء والهواء والغذاء بتلوثهم، الحفاظ على البئة وترشيد الاستهلاك، التعرض للقضايا الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالبيئة، إعداد نشطات مبنية على تحليل البينات لتقييم تعامل الإنسان مع الموارد الحيوية والطبيعية ومستحدثات التكنولوجيا 
1990/1991 1991/1992 1992/1993 1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999
  
1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998
  
مفهوم المنهاج المدرسي وصلته بالتعلم والتعليم والأهداف التربويةوتأثره بالتغيرات الاجتماعية وخصائص المتعلم وحاجاته، مكونات المنهاج المدرسي، الأهداف، المحتوى ، التنظيم والطرائق والتقويم، التخطيط والأساليب\ن مناهج التعليم الأساسي في الأردن
1993/1994  2000/2001
  
التقويم ودوره في عمليتي التعلم والتعليم، أنواع التقويم؛ التكويني والوضعي والختمي والتشخيصي، منهجية التقويم، أدوات التقويم وخصائصها، الصدق والثبات، تقويم تعلم الطلبة في المجال المعرفي. بناء اختبارات التحصيل، تقويم تعلم الطلبة في المجالين الانفعالي والنفسحركي، تحليل فقرات الاختبارات والمقاييس، تفسير نتائج الاختبارات
1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 2000/2001
  
طبيعة تعلم العلوم وأ هداف تدريسها  والتخطيط لها، طرائق تدريس العلوم، الاستقصاء، المناقشة وحل المشسكلات، التعلم الذاتي، المنحى العملياتي والبنائي والنفس اجتماعي، المفاهيم البديلة وطرق تشخيصها ومعالجتها،   
1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999 2001/2002 2002/2003
  
العلاقة بين طبيعة المواضيع المختلفة في العلوم، طبيعة تعلم وتعليم المواضيع المختلفة في سياقاتها المختلفة مع مراعاة المواضيع العلمية المتخصصة: تعلم كيفية مساعدة المتعلمين من ذوي الاستعدادات المختلفة لبناء معنى دقيق عن الموضوع المتعلم. تكييف الموضوع لملاءمة مختلف الاستعدادات. جمع معلومات عن المتعلمين من أجل تعزيز المحتوى وطريقة التدريس زما ينبغي تدريسه في كل موضوع 
1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999 2001/2002 2002/2003
  
 طبيعة العلم وأهدافه وعملياته، المادة: حالاتها وخصائصها، تصنيف المواد: العناصر والمركبات والمخاليط، قوانين الحركة، الحرارة وانتقالها، الظل والضوء واللون، الانعكاس والانكسار،  حركة الأرض حول نفسها وحول الشمس: الليل والنهار، الفصول الأربعة، المغناطيسية والكهرباء والصوت،  التفاعلات البيوكيميائية للخلية، التآزر والتكاثر وإنتاج الغذاء وعمليات الأيض، تطبيقات على تدريسها وتشخيص المفاهيم البديلة بخصوصها باستخدام الاستراتيجيات المناسبة 
1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999 2001/2002 
  
.نماذج في التدريس: السلوكية، المعرفية، الاجتماعية النفسية، النموذج البنائي ، نموذج التواتج العمليات التدريس: بالاستقصاء،  بالخبرة ، بحل المشكلات،  با لحالات التاريخية،  بالمشروعات والمجموعات التعاونية وتعليم الفريق.  العوامل المؤثرة في فاعلية التدريس؛ المعلم والمتعلم والبيئة التدريسة وتقويم التدريس 
2000/2001 2001/2002 2002/2003 2004/2005 2005/2006 2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/ 2011
  
المجلات البحثية في المناهج والتدريس الأساليب الكمية والنوعية المستخدمة بها وطبيعة النتائج المتوخاة حسب طبيعة مجال البحث وكيفية تقويمها ومن هذه المجالات: إعداد المواد التعليمية وتنظيمها  وفاعليتها ودور المعلم في تطوير وتغيير المناهج وتنمية التفكير والمنهاج الخفي وسوسيولوجية المناهج وضبطها 
2001/2002 2005/2006
  
المنهاج المركزي واللامركزي، تناول الأبعاد التالي في تخطيط المناهج: التعلم، الفورق الفردية، متطلبات سوق العمل  ، التربية الأخلاقية، المحلية والعالمية، تعدد الثقافات، الديمقراطية، التكنولوجيا المعاصرةن الجنسوية، والتفكير المجرد في أنواع الحلول المتوافرة
2008/2009
  
 أشكال الاستقصاء في قضايا المناهج ومشكلاتها، والفلسفات المختلفة التي تقود عملية الاستقصاء النظري:  الفنومونولوجي؛ التاريخي الروائي والتاويلي النقدي، والكمي العلمي 
2008/2009 2009/2010 2010/2011
  
الأخلاق  والفرد والمجتمع وتغيرها لتنمية الخلق السليم، نظرية كولبرغ في الحكمة الخلاقية، ودور المنهاج في التنمية الأخلاقية
2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/2011
  
  التصورات والتصنيفات المختلفة للمعرفة حسب الفلسفة المنبثقة عنها واختيار المحتوى المعرفي للمنهاج وتنظيمه على هذا الأساس، التوجهات المختلفة في طرق اكتساب المعرفة، السلوكية، العقلانية المعرفية، الاجتماعية الثقافية والبعد السياسي  لهذا التوجهات  وانعكاساتها على المنهاج 
2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/2011
  
مفهوم الدراسات المقارنة، العوامل الفلسفية والثقافية والاجتماعية المؤثرة في السياسات المنهجية وتخطيط المناهج، دراسة حالات لصياغة السياسات المنهجية في بعض البلدان
 2005/2006 2006/2007 2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/2011
  
التوجهات المختلفة لطرق تولد المعرفة العلمية ونموها، العلاقة التبادلية بين الاستقصاء العلمي والمعرفة العلمية، أشكال المعرفة العلمية (الحقائق، المفاهيم، التعميمات، القوانين والنظريات). الأسس النفسية والمعرفية في تعلم العلوم وتعليمها، الخلفية الاجتماعية الثقافية للطلبة وأثرها في تعلم العلوم وتعليمها
2006/2007
  
المنحى المفاهيمي (بنية الموضع، تطور المفاهيم والمفاهيم البديلة)، منحى عمليات العلم، منحى العلم والتكنولوجيا والمجتمع، المنحى التكاملي، منحى النواتج التعليمية،  المنحى البنائي، المنحى البنائي الاجتماعي
2002/2003
  
مشكلات: إغفال جانب العمليات، عدم ملاءمة المحتوى للتطور العقلي، عدم الاستناد على نظريات التدريس، عدم أخذ المستويات العليا بعين الاعتبار، عدم مراعاة المنحى التكاملي، عدم تأهيل المعلم،  إيجاد الحلول المناسبة ،
 2005/2006 2007/2008 2008/2009
  
أغراض التقويم واستخدام الوسائل المعاصرة  (المقابلة العيادية المناقشة الصفية، البحث الإجرائي الخرائط المفاهيمية مخطط )  في : التقويم البنائي والختمني، تشخيص مفاهيم الطلبة، تقويم نمو التفكير العلمي، تقويم ميول الطلبة       
2005/2006
  
مفاهيم الفلزات وااللافلزات، الحموض والقواعد والأملاح والتفاعلات الكيماوية زالذائبية والأصباغ والمنظفات الكيميائية والنظرية الذرية والطبيعة الكيميائية للماء وللهواء الجوي، الخور : أنواعها ودورتها، المصادر الطبيعية والجيولوجية وتأثيرها على المجتمع، النجوم والكواكب والبروج والمجرات، الطقس وعوامله، تدريب الطلبة على تدريس هذه المفاهيم باستخدام الاستراتيجيات الملائمة
2002/2003   2004/2005 و 2005/2006
  
طبيعة العلم، أهداف تدريس العلوم والاتجاهات السائدة: المنحى المفاهيمي، منحى العمليات العلمية، منحى العلم/التكنولوجيا/المجتمع، المنحى البنائيتحليل مناهج العلوم  ودور الأسرة في تنمية مظاهر النمو
2002/2003
  
أساسيات القياس، المادة والحركة والطاقة، الحرارة ومفهومها وانتقالها، الأمواج والضوء :خصائصه وانعكاسه وانكساره وتحليله، الصوت وخصائصه، الطبيعة الكهربائية للمادة والتوصيل الكهربائي ، المغناطيسية ، تدريب الطلبة على تدريس هذه المفاهيم
2002/2003 2004/2005
  
طبيعة العلم وأهدافه وعملياته، المادة: حالاتها وخصائصها، تصنيف المواد: العناصر والمركبات والمخاليط، قوانين الحركة، الحرارة وانتقالها، الظل والضوء واللون، الانعكاس والانكسار،  حركة الأرض حول نفسها وحول الشمس: الليل والنهار، الفصول الأربعة، المغناطيسية والكهرباء والصوت، عمليات العل حل المشاكل الرياضية، المجموعات واستخدامها، نظرية العدد، العلاقات والاقترانات، الزوايا والمثلثات، مفاهيم هندسية، تشكيل النمط ، النسبة والتناسب والقيلس 
2004/2005
  
العلوم وطبيعتها، مناهج العلوم (طبيعة المعرفة العلميةن وأهداف تدريسها)،  مناهج العلوم في الردن وتحليلها) مشكلات خاصة في مناهج العلوم (  العمل على تكاملها والتركيز على الجوانب الانفعالية والاجتماعية وعلى العمليات
2005/2006