| | تتناول هذه المادة المنحى الطرائقي، المنحى الطبيعي، المنحى النقدي، منحى الكفايات والنواتج التعليمية، المنحى الوظيفي، منحى المناهج على مستوى المدرسة، منحى المنهاج كخبرات معاشة، عناصر كل نموذج ومنطلقاته | 2001/2002 |
| | | 1990/1991 1991/1992 1992/1993 |
| | | 1990/1991 1991/1992 |
| | مفهوم المهارات الدراسية وأهميتها للتعلم وأساليب الدراسة الفعالة ومهارات الإصغاء والمشاركة وأخذ الملاحظات زالاستيعاب القرائي والتمثيل البصري للمعلومات وكتابة التقارير وإجرلااء بحوث العمل والتدريب عليها | 1997/1998 |
| | معنى التربية وأهدافها والأسس التي تقوم عليها العملية التربوية التاريخية والفلسفية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنتفسية والتعليمية | 1990/1991 و 1992/1993 1991/1992 |
| | مكونات النظام البيئي الحية وغير الحية ، العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية، ومفهوم التنوع لظهور نظام بيئي متزن، وتبادلات الطاقة، دورة المواد الغذائية والنمو السكاني وإنتاج الغذاء، ربط مكونات الماء والهواء والغذاء بتلوثهم، الحفاظ على البئة وترشيد الاستهلاك، التعرض للقضايا الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالبيئة، إعداد نشطات مبنية على تحليل البينات لتقييم تعامل الإنسان مع الموارد الحيوية والطبيعية ومستحدثات التكنولوجيا | 1990/1991 1991/1992 1992/1993 1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999 |
| | | 1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 |
| | مفهوم المنهاج المدرسي وصلته بالتعلم والتعليم والأهداف التربويةوتأثره بالتغيرات الاجتماعية وخصائص المتعلم وحاجاته، مكونات المنهاج المدرسي، الأهداف، المحتوى ، التنظيم والطرائق والتقويم، التخطيط والأساليب\ن مناهج التعليم الأساسي في الأردن | 1993/1994 2000/2001 |
| | التقويم ودوره في عمليتي التعلم والتعليم، أنواع التقويم؛ التكويني والوضعي والختمي والتشخيصي، منهجية التقويم، أدوات التقويم وخصائصها، الصدق والثبات، تقويم تعلم الطلبة في المجال المعرفي. بناء اختبارات التحصيل، تقويم تعلم الطلبة في المجالين الانفعالي والنفسحركي، تحليل فقرات الاختبارات والمقاييس، تفسير نتائج الاختبارات | 1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 2000/2001 |
| | طبيعة تعلم العلوم وأ هداف تدريسها والتخطيط لها، طرائق تدريس العلوم، الاستقصاء، المناقشة وحل المشسكلات، التعلم الذاتي، المنحى العملياتي والبنائي والنفس اجتماعي، المفاهيم البديلة وطرق تشخيصها ومعالجتها، | 1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999 2001/2002 2002/2003 |
| | العلاقة بين طبيعة المواضيع المختلفة في العلوم، طبيعة تعلم وتعليم المواضيع المختلفة في سياقاتها المختلفة مع مراعاة المواضيع العلمية المتخصصة: تعلم كيفية مساعدة المتعلمين من ذوي الاستعدادات المختلفة لبناء معنى دقيق عن الموضوع المتعلم. تكييف الموضوع لملاءمة مختلف الاستعدادات. جمع معلومات عن المتعلمين من أجل تعزيز المحتوى وطريقة التدريس زما ينبغي تدريسه في كل موضوع | 1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999 2001/2002 2002/2003 |
| | طبيعة العلم وأهدافه وعملياته، المادة: حالاتها وخصائصها، تصنيف المواد: العناصر والمركبات والمخاليط، قوانين الحركة، الحرارة وانتقالها، الظل والضوء واللون، الانعكاس والانكسار، حركة الأرض حول نفسها وحول الشمس: الليل والنهار، الفصول الأربعة، المغناطيسية والكهرباء والصوت، التفاعلات البيوكيميائية للخلية، التآزر والتكاثر وإنتاج الغذاء وعمليات الأيض، تطبيقات على تدريسها وتشخيص المفاهيم البديلة بخصوصها باستخدام الاستراتيجيات المناسبة | 1993/1994 1994/1995 1995/1996 1996/1997 1997/1998 1998/1999 2001/2002 |
| | .نماذج في التدريس: السلوكية، المعرفية، الاجتماعية النفسية، النموذج البنائي ، نموذج التواتج العمليات التدريس: بالاستقصاء، بالخبرة ، بحل المشكلات، با لحالات التاريخية، بالمشروعات والمجموعات التعاونية وتعليم الفريق. العوامل المؤثرة في فاعلية التدريس؛ المعلم والمتعلم والبيئة التدريسة وتقويم التدريس | 2000/2001 2001/2002 2002/2003 2004/2005 2005/2006 2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/ 2011 |
| | المجلات البحثية في المناهج والتدريس الأساليب الكمية والنوعية المستخدمة بها وطبيعة النتائج المتوخاة حسب طبيعة مجال البحث وكيفية تقويمها ومن هذه المجالات: إعداد المواد التعليمية وتنظيمها وفاعليتها ودور المعلم في تطوير وتغيير المناهج وتنمية التفكير والمنهاج الخفي وسوسيولوجية المناهج وضبطها | 2001/2002 2005/2006 |
| | المنهاج المركزي واللامركزي، تناول الأبعاد التالي في تخطيط المناهج: التعلم، الفورق الفردية، متطلبات سوق العمل ، التربية الأخلاقية، المحلية والعالمية، تعدد الثقافات، الديمقراطية، التكنولوجيا المعاصرةن الجنسوية، والتفكير المجرد في أنواع الحلول المتوافرة | 2008/2009 |
| | أشكال الاستقصاء في قضايا المناهج ومشكلاتها، والفلسفات المختلفة التي تقود عملية الاستقصاء النظري: الفنومونولوجي؛ التاريخي الروائي والتاويلي النقدي، والكمي العلمي | 2008/2009 2009/2010 2010/2011 |
| | الأخلاق والفرد والمجتمع وتغيرها لتنمية الخلق السليم، نظرية كولبرغ في الحكمة الخلاقية، ودور المنهاج في التنمية الأخلاقية | 2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/2011 |
| | التصورات والتصنيفات المختلفة للمعرفة حسب الفلسفة المنبثقة عنها واختيار المحتوى المعرفي للمنهاج وتنظيمه على هذا الأساس، التوجهات المختلفة في طرق اكتساب المعرفة، السلوكية، العقلانية المعرفية، الاجتماعية الثقافية والبعد السياسي لهذا التوجهات وانعكاساتها على المنهاج | 2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/2011 |
| | مفهوم الدراسات المقارنة، العوامل الفلسفية والثقافية والاجتماعية المؤثرة في السياسات المنهجية وتخطيط المناهج، دراسة حالات لصياغة السياسات المنهجية في بعض البلدان | 2005/2006 2006/2007 2007/2008 2008/2009 2009/2010 2010/2011 |
| | التوجهات المختلفة لطرق تولد المعرفة العلمية ونموها، العلاقة التبادلية بين الاستقصاء العلمي والمعرفة العلمية، أشكال المعرفة العلمية (الحقائق، المفاهيم، التعميمات، القوانين والنظريات). الأسس النفسية والمعرفية في تعلم العلوم وتعليمها، الخلفية الاجتماعية الثقافية للطلبة وأثرها في تعلم العلوم وتعليمها | 2006/2007 |
| | المنحى المفاهيمي (بنية الموضع، تطور المفاهيم والمفاهيم البديلة)، منحى عمليات العلم، منحى العلم والتكنولوجيا والمجتمع، المنحى التكاملي، منحى النواتج التعليمية، المنحى البنائي، المنحى البنائي الاجتماعي | 2002/2003 |
| | مشكلات: إغفال جانب العمليات، عدم ملاءمة المحتوى للتطور العقلي، عدم الاستناد على نظريات التدريس، عدم أخذ المستويات العليا بعين الاعتبار، عدم مراعاة المنحى التكاملي، عدم تأهيل المعلم، إيجاد الحلول المناسبة ، | 2005/2006 2007/2008 2008/2009 |
| | أغراض التقويم واستخدام الوسائل المعاصرة (المقابلة العيادية المناقشة الصفية، البحث الإجرائي الخرائط المفاهيمية مخطط ) في : التقويم البنائي والختمني، تشخيص مفاهيم الطلبة، تقويم نمو التفكير العلمي، تقويم ميول الطلبة | 2005/2006 |
| | مفاهيم الفلزات وااللافلزات، الحموض والقواعد والأملاح والتفاعلات الكيماوية زالذائبية والأصباغ والمنظفات الكيميائية والنظرية الذرية والطبيعة الكيميائية للماء وللهواء الجوي، الخور : أنواعها ودورتها، المصادر الطبيعية والجيولوجية وتأثيرها على المجتمع، النجوم والكواكب والبروج والمجرات، الطقس وعوامله، تدريب الطلبة على تدريس هذه المفاهيم باستخدام الاستراتيجيات الملائمة | 2002/2003 2004/2005 و 2005/2006 |
| | طبيعة العلم، أهداف تدريس العلوم والاتجاهات السائدة: المنحى المفاهيمي، منحى العمليات العلمية، منحى العلم/التكنولوجيا/المجتمع، المنحى البنائيتحليل مناهج العلوم ودور الأسرة في تنمية مظاهر النمو | 2002/2003 |
| | أساسيات القياس، المادة والحركة والطاقة، الحرارة ومفهومها وانتقالها، الأمواج والضوء :خصائصه وانعكاسه وانكساره وتحليله، الصوت وخصائصه، الطبيعة الكهربائية للمادة والتوصيل الكهربائي ، المغناطيسية ، تدريب الطلبة على تدريس هذه المفاهيم | 2002/2003 2004/2005 |
| | طبيعة العلم وأهدافه وعملياته، المادة: حالاتها وخصائصها، تصنيف المواد: العناصر والمركبات والمخاليط، قوانين الحركة، الحرارة وانتقالها، الظل والضوء واللون، الانعكاس والانكسار، حركة الأرض حول نفسها وحول الشمس: الليل والنهار، الفصول الأربعة، المغناطيسية والكهرباء والصوت، عمليات العل حل المشاكل الرياضية، المجموعات واستخدامها، نظرية العدد، العلاقات والاقترانات، الزوايا والمثلثات، مفاهيم هندسية، تشكيل النمط ، النسبة والتناسب والقيلس | 2004/2005 |
| | العلوم وطبيعتها، مناهج العلوم (طبيعة المعرفة العلميةن وأهداف تدريسها)، مناهج العلوم في الردن وتحليلها) مشكلات خاصة في مناهج العلوم ( العمل على تكاملها والتركيز على الجوانب الانفعالية والاجتماعية وعلى العمليات | 2005/2006 |