Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
        تتناول هذه المادة عملية التعلم والتعليم في داخل غرفة الصف0 وتغطي هذه المادة الموضوعات التالية: الأهداف التربوية والتدريسية ، الخصائص النمائية للمتعلم ، عملية التعلم من حيث كيف يحدث التعلم ونواتج التعلم 0 تعالج هذه الموضوعات في اطار نظريات علم النفس السلوكية والمعرفية مع التركيز على التطبيقات التربوية لهذه النظريات وتتطرق هذه المادة إلى خصائص المعلمين وتأهيلهم وملاءمتها لخصائص وأساليب الطلبة في التعلم
السنة الأولى
  
تتناول هذه المادة التعريف بالأنواع المختلفة للتفكير وخطوات كل نوع منها وأوجه استخداماته ، بالإضافة إلى طرق التدريب عليه وسبل تطبيق مبادئه ومهاراته ضمن النطاق الصفي ومن خلال المناهج الدراسية المتداولة مع التعرف على طبيعة البرامج المصممة لتعليم الأنواع المختلفة للتفكير
الماجستير
  

   يتضمن هذا المساق المفاهيم والاتجاهات والقضايا الأسلسية في مجال تعلم مهارات التفكير، تصنيفات التفكير، سواء عمليات التفكير الأساسية أو العليا، وأشهر البرامج العالمية في تعليم التفكير، وسبل تطوير مهارات التفكير لدى الأطفال.

السنة الثالثة
Attachment
  
 تعريف علم النفس العام باعتباره السلوك الإنساني ، التعرف إلى ميادين علم النفس ومناهجه واتجاهاته الرئيسية في تفسير السلوك ، التعرف إلى الأسس الفسيولوجية والعصبية للسلوك ، تطور السلوك من حيث مراحله ومظاهره (الجسمية والحركية والعقلية والإنفعالية)، العمليات المعرفية (بما في ذلك الانتباه والتذكر والإدراك والتفكير بأنواعه) من حيث تطورها وخصائصها ، التعلم من حيث عملياته وخصائصه وشروطه ، الدوافع من حيث معناها وأنواعها ووظيفتها وتطورها ، الفروق الفردية في القدرات العقلية والسمات الشخصية وأساليب التعرف عليها وقياسها ، الصحة النفسية والسلوك التكيفي وغير التكيفي
السنة الأولى
  
        تتناول هذه المادة : تطور القاموس اللغوي لطفل ما قبل المدرسة (أسماء ، أفعال، حروف) ، تطور جملة الطفل من الجملة  لكلمة الى الجملة  المكونة من أربع كلمات ، تطور الصيغ اللغوية ، تطور كلام الطفل من الثرثرة والنطق  الطفلي الى الكلام ذي المعنى ، تطور قدرة الطفل على الاستماع والتحدث ، الاستعداد لتعلم القراءة 0 برامج تنموية لاحداث هذا التطور ، المشكلات اللغوية المتوقعة (الكلام الطفلي ، التأخر  في الكلام ، الثرثرة 00) وطرق التعامل معها 0 تطور الاستراتيجيات المعرفية ، تطور العمليات المعرفية0 التعلم الّفعال : أساليب الادراك وأساليب المعالجة ، تطور نمط التفكير من التفكير الحسي الحركي الى التفكير الخرافي الى التفكير الحدسي 0 برامج تنموية تلي كل جانب من جوانب التطور المعرفي0  المشكلات المعرفية المتوقعة وضعف الذاكرة ، ضعف المستقبلات الحسية ، ضعف القدرة على الانتباه ، ضعف القدرة على تمثل العالم الخارجي (التوحد) وطرق التعامل معها
السنة الثالثة
  

تتناول هذه المادة  نظريات التعلم من مثل: النظريات الترابطية، والسلوكية وتطبيقاتها في مجال التدريب وتشكيل السلوك، والنظريات المعرفية وتطبيقاتها في مجال التعلم ذي المعنى والتعلم الاكتشافي ، ونظرية معالجة المعلومات وتطبيقاتها في مجال التعلم ذي المعنى، والذاكرة، وطرق تقديم وتنظيم المادة الدراسية.

 

الماجستير
  
تتناول هذه المادة التعلم الإبداعي تعلم نشط، تعليم حل الصراعات الابداعي، تعلم القبعات الست، التعلم السيناكتيكي، التفكير باللون، العصف الذهني، حل المشكلات الابداعي، توليد البدائل، ترتيب الاولويات الابداعية.
الدبلوم العالي
  
تتناول هذه المادة  نظريات التعلم من مثل: النظريات الترابطية، والسلوكية وتطبيقاتها في مجال التدريب وتشكيل السلوك، والنظريات المعرفية وتطبيقاتها في مجال التعلم ذي المعنى والتعلم الاكتشافي ، ونظرية معالجة المعلومات وتطبيقاتها في مجال التعلم ذي المعنى، والذاكرة، وطرق تقديم وتنظيم المادة الدراسية
الدكتوراة
  
تتناول هذه المادة  تصميم برامج تعديل السلوك في ميدان التربية الخاصة  وتنفيذها 0 تطبيقات عملية  في تعديل سلوك ذوي الاحتياجات الخاصة 0 مراجعة نقدية وتحليل أدبيات تعديل سلوك ذوي الاحتياجات الخاصة 0 تصميم الحالة المفردة : القياس المتكرر ، اختيار خط قاعدي ، تصميم أ ب وأشكاله المختلفة ، التحليل الإحصائي ، إعادة التجريب 0 أخلاقيات تعديل السلوك مع ذوي الاحتياجات الخاصة 0 تدريب  الوالدين على طرق استخدام تعديل السلوك 0 دراسات وقضايا  حديثة في مجال تعديل سلوك ذوي الاحتياجات الخاصة
السنة الثالثة
  
تتناول هذه المادة مفهوم البحث التربوي ومنهجياته المختلفة، كما تتناول تحديد مشكلة الدراسة وأسئلتها وفرضياتها، ومتغيرات الدراسة وأنواع المتغيرات، وتصميم الدراسة، وتطوير أدوات جمع البيانات بأنواعها، وأساسيات طرق تحليل البيانات؟، وكتابة التقارير.
السنة الأولى
  
تهدف هذه المادة التي تطوير المفاهيم الأساسية ومهارات بناء ووضع معايير وتفسير  نتائج الاختبارات النفسية والتربوية 0 وتحتوي هذه المادة على الموضوعات التالية : مفاهيم أساسية ، تطوير الاختبارات ، المعايير ، الصدق ، الثبات ، ومراجعة لاختبارات التحصيل والقدرات الشخصية والميول والاتجاهات وأدوات القياس في المجالات النفسية0
السنة الثالثة
  
 يتناول هذا المساق أدوات التقييم الفردية والجماعية التي تستخدم للوقوف على مستوى النمو لدى الطفل في جميع مظاهره الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية0 من حيث يتناول المساق أدوات التقييم في طرق بنائها وخصائصها السيكومترية وأغراضها واستخداماتها   وطرق تطبيقها وتفسير النتائج عليها وطرق توظيف نتائجها لأغراض العلاج وأساليب التعليم والتدخل المبكر
السنة الثالثة