Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
Attachment
  
مفهـوم المشكلة ، المعايير التي تستخدم للاستدلال على وجود مشكلة ، استعراض لابرز المشكلات التي يواجهها الطلبة وتفسير اسبابها واساليب علاجها حسب وجهات نظر نظريات علم النفس المختلفة0 مشكلات السلوك غير الناضج ،عـدم الشعـور بالامن ، مشكلات السلوك  غير الاجتمـاعي، العادات الخاطئة ، مشكلات تربوية ، مشكلات مع الرفاق ، (مشكلات اخرىكالتعاطي ، سوء المعاملة  ، طلاق او وفاة احد الابوين) 0
السنة الثانية
Attachment
  
توضيح مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الانسان وعرض الاساليب المستخدمة في ذلك بما فيها تشكيل السلوك ، التعزيز الايجابي والسلبي ، التعميم ، الاطفاء ، النمذجة ، الضبط الذاتي ، التغذية الراجعة ، الاخفاء ، التسلسل  ، العزل ، العقاب ، الاساليب السلوكية المعرفية، واية اساليباخرى حديثة ، الاسس الخلقية في تعديل السلوك ، وفهم الفروق في المفاهيم بين السلوك وتفسيرات  اخرى للسلوك الانساني ، مع توفير فرصة للتدريب العملي على هذه الاساليب0
السنة الثانية
Attachment
  
تقدم المادة مقدمة مسحية للمفاهيم والدراسات والاتجاهات والاجراءات الاساسية في الارشاد والعلاج  النفسي0 وتشمل هذه المقدمة : ماهية الارشاد ، واسس الارشاد الفلسفية والنفسية ، ودور المرشد ووظيفته ، وعناصر ومراحل واساليب العملية الارشادية ، ونظريات الارشاد الرئيسية ، وبعض التطبيقات 0
السنة الثانية
Attachment
  
تركز هذه المادة على عمليات الشخصية وعلاقتها بالتكيف0 وتتناول تعريف الشخصية0  محددات الشخصية0 نظريات الشخصية والتكيف0 عمليات الشخصية والتكيف: مفهوم  الذات وتقدير الذات، الإيثار، الضبط المدرك ، الحب والكراهية ، الشخصية التسلطية والتعصب ، الدور الجنسي 0 العلاقة بين التفكير والفعل0 الانفعال والتكيف والصحة0 تقييم الشخصية0
السنة الثالثة
Attachment
  
تهدف هذه المادة  الى تعريف الطلبة  بمفهوم النظرية في الارشاد وبأهم النظريات الارشادية   (المعرفية والانسانية والسلوكية والتحليلية  والشمولية ) من حيث المفاهيم الاساسية التي تعرضها حول طبيعة الانسان والاساليب الارشادية الملائمة 0 وتتضمن المادة تدريب الطلبة على استخدام هذه النظريـات في العمل الارشادي0 كذلك  تشمل المادة تعليم الطلبة على الاختيار الحكيم لمظاهر معينة من هذه النظرية يمكن دمجها في نموهم وتطورهم ونموذجهم الشخصي في الارشاد0 
السنة الثالثة
Attachment
  
التوجيه والخدمات الطلابية ، اقسامه ( تقييم ، اعلام ، ارشاد ، وضع ، متابعة ) نشأته وتطوره  رواده : ابن سينا ، الشاطبي ، بارسونز ، ج 0 ب ديفس ،  فلسفته ، الفروق الفردية والمهنية ، النمو التربوي والمهني ، التربية المهنية ، التأهيل المهني ، التوجيه المهني ، التصنيف المهني الاختيار، التوجيه وطرقهما ، الاعلام والارشاد ، تحليل الفرد : الذكاء  ، الاستعداد ، الميل ، التحصيل الشخصية ، وحاجة المجتمع ، حالات تطبيقه 0
السنة الثالثة
Attachment
  
أهمية  التقييم  والتشخيص للعملية الارشادية ، وسائل جمع  المعلومات : المقابلة ، الملاحظة ، دراسـة الحالة ،  مؤتمر الحالة ، الاختبارات ، السيرة الشخصية ، السجل القصصـي ، البطاقـة التراكمية 000 الخ ، الوسائل المعرفية السلوكية في التقييم  والتشخيص ، تطبيقات وتدريبات علىاستخدام ادوات تقييم  الميول المهنية والنضج المهني ، ومقاييس الشخصيـة ، والخصائص الانفعالية والمهارات الاجتماعية  ومهارات التفكير ، وقوائم مسح الحاجات والمشكلات ، تدريبات في بناء ادوات والتشخيص 0
السنة الرابعة
Attachment
  
تهدف هـذه المـادة  الـى تعريف الطالب بأهميـة الارشاد الجمعي كأسلوب من اساليب الارشاد كذلك انـواع الجماعـات المختلفة ومراحل تطورها بالاضافة الى خصائص الجماعة الفعالة ،  بناؤها ،  القـوى العلاجية المؤثرة فيها واهمية القيادة ودور القائد ووظائفـه 0 كـذلك  لعـب الدور  ، النمذجة ، الارشاد باللعب ، رواية القصة ، الاسترخاء ،  عكس الـدور ، النواتـج المنطقيـة للسـلوك ، العـزل ، التعاقـد ، التعـزيز 0 اساليــب الارشـاد المناسبــة لاعمار 5 - 9 ، 9 - 13 سنة 0 ومن الجانب الآخر الاهتمام بالجانب التطبيقي ما امكن بالاضافة الى الاعتبارات  الخلفية 0
السنة الرابعة
Attachment
  
تستهدف هذه المادة اعداد الطلبة للتدريب الميداني في الارشاد من خلال لعب الدور والتدريب تحت الاشراف 0 ويتناول الموضوعات التالية : برنامج  التوجيه والارشاد في المدرسة ،  خطة العمل الارشادي ، فريق العمل الارشادي ، موقع الارشاد في العملية التربوية، دور المرشد  ودور المعلم واجبات المرشد في المدرسة ، سجلات العمل الارشادي ، الحاجات النمائية للطلبة في المراحل المختلفة ، التوجيه والارشاد النمائي ، الارشاد وجوانب النمو ، مسح الحاجات والمشكلات ، تحديد اهداف الارشاد ، التوجيه الجمعي في الصفوف  ، الارشاد الجمعي  في المدرسة ، التوجيه الجمعي في الصفوف  ، الارشاد الفردي ،  استشارات الآباء والمعلمين ، استراتيجيات الارشاد وتطبيقاتها في المدرسة ( مثلا  تعديل السلوك ، التحصين ضد الضغط ، حل المشكلات ، الضبط الذاتي ) 0
السنة الرابعة
Attachment
  
يهدف هذا المساق الى اعداد الطلبة للتدريب الميداني من خلال تزويدهم بمهارات الارشاد الفردي والارشاد الجمعي والتوجيه الجمعي في الصفوف عن طريق المشاهدة ولعب الدور0 ويتم تنظيم زيارات للطلبة الى مراكز الارشاد المختلفة في المدارس والمؤسسات وعيادات الصحة النفسية للاطلاع على طبيعة الخدمات الارشادية ومشاهدة كيفية تقديم خدمات الارشاد0
السنة الرابعة
Attachment
  
ينطوي التدريب الميداني على ممارسة مهارات الارشاد الفردي والجمعي والتوجيه الجماعي بالاضافـة الى استخدام مهارات العلاقة الارشادية الفعالة ومهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية  تتضمن المادة ايضا التدرب على مهارات العملية الارشادية من حيث تحديد المشكلة والاستكشاف وتحديد الاهداف واختيار الاستراتيجيات المناسبة للتدخل وتنفيذها 0
سوف يخصص جزء هام من هذه المادة  للتدرب على مهارات التقييم وجمع المعلومات عن المسترشدين واستخدام المقاييس والتخطيط لحصص التوجيه الجمعي وتنفيذها وتطبيق مهارات الارشاد الجمعي0
السنة الرابعة
Attachment
  
تتناول هذه المادة مهارات الحصول على المعلومات المهنية والتربوية وكيفية استخدامهـا في التربية المهنية والإرشاد المهني والنمو المهني  ويؤكد على أهم  نظريات النمو المهنـي باختصار ، وعلى برامج التربية المهنية وأهمية دور المرشد بها ، ويركز على البرامج  المهنية لطلاب المدارس والكبار والنساء والمعوقين
السنة الرابعة
Attachment
  
تتناول هذه المادة تأثير الاعاقة على الطفل ونظام الاسرة والوالدين والاخوة والاخوات  وردود الفعل تجاه الاعاقة 0 تقييم حاجـات الوالدين0 استراتيجيات  مساعدة الوالدين : التواصل الفعال مع الوالدين، الاجتمـاعات والمقابلات، ارشاد الافراد ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم، اختيار وتنفيذ برامج التدخل مع الاطفال والوالدين، البرامج المختلفة لمشاركة الوالدين في تعليم الطفل المعوق، مستويات مشاركة الوالدين، الوالدين وافراد الاسرة كمدافعين عن حقوق الابناء ذوي الاحتياجات الخاصة، الجمعيات المهنية  التي  تعنى بحاجات الوالدين
السنة الرابعة
Attachment
  
يهدف هذا المساق الى تطوير مهارات ارشادية لدى الطلبة من خلال التدرب على مهارات اقامة العلاقة الارشاد واستخدام استراتيجيات مناسبة كلعب الدور والوسائل المرئية والمسموعة ويعمل الطلبة تحت اشراف اكاديمي على مساعدة الافراد والمجموعات لتحقيق الاهداف الشخصية والتربوية والمهنية ومساعدة هؤلاء الافراد على اتخاذ القرار المناسب من خلال تطبيق الطلبة لاستراتيجيات الارشاد المنبثقة من النظريات المختلفة وتقييم فاعلية هذه التطبيقات 0
ماجستير