Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تتناول هـــذه المادة مفهوم علم الصرف وطائفة من موضوعاته المحورية ( المصدر ، والمشتقات ، والميزان الصرفي ، وأبنية الفعل، وطائفة من موضوعاته الوظيفية التي يعرض فيها الخطأ (الوقف ، وأبواب الثلاثي ، وإسناد الأفعال إلى الضمائر ، وهمزة الوصل ، والتقاء الساكنين ) . ثم تتناول تدريب الطلبة على تحقيق مسائل علم الصرف في أحد مراجعه.
السنة الأولى
  
- يتعرف الطلاب علم من أعلام الفكر والأدب ( المتنبي ، المعري، بديع الزمان الهمذاني ، التوحيدي) بالترجمه له ، ورصد المؤثرات المختلفة في بناء شخصيته إنسانا ومفكرا وأديبا، - يقف الطلاب على نماذج دالة من إبداعه محللا ودارسا للتشكيل الفني فيها، ومضامينها الإنسانية الدالة . - يتبيّن الطلاب موقع هذا العلم في سياق المنجزات الإبداعية العربية من قبل ومن بعد .
السنة الثالثة
  
تهدف هذه المادة إلى إطلاع الطلبة على أهم الأفكار والممارسات النقدية في التراث العربي الكلاسيكي، ابتداء بشياطين الشعراء وأحكم النابغة" وعبادة" الشعر، مرورا بالموقف الإسلامي المبكر وبملاحظات اللغويين والرواة، ووقوفا على المدونات المختصة بنقد الشعر منذ طبقات الجمحي في القرن الهجري الثالث، وحتى منهاج القرطاجني في الهجري السابع. ويتعرف الطلبة على الأطر الفكرية والأدبية والسياسية والاجتماعية المؤثرة في آراء النقاد (من متكلمين ولغويين ومفسرين وفلاسفة وغيرهم)، كحركة الترجمة والشعوبية وفكرة الإعجاز، ويحاولون النظر في قدرة هذه الآراء على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأدب، القديم منه والحديث.
السنة الثالثة
  
تتيح هذه المادة فرصة للطلبة الراغبين في تطوير مهاراتهم الإبداعية في المجال الأدبي (الشعر والنثر بأنواعهما) ودراسة نماذج أدبية متميزة وكتابة نصوصهم ومناقشتها تمهيداً لإعدادها للنشر. وهناك العديد من الطلبة ممن هم بحاجة إلى التشجيع والنصح والإرشاد في مجال الكتابة الإبداعية.
السنة الرابعة