الموضوع مفهوم الموضوع الفترة الزمنية
(الأسبوع)
الأول: الهدف إن التعامل مع المزارعين كبار السكن يتوجب التعرف على طرق تعليمهم ومهاراتها واختلافها عن النشء الصغير - تعليم الكبار - الأول
- مستلزمات نجاح عملية تعليم الكبار
- أشكال التعليم
- الاختلاف بين التعليم غير الرسمي والتعليم الرسمي - الثاني
- مبادئ تعليم الكبار
- التعلم
- الظروف الملائمة للتعليم
- التعلم والفروق الفردية
- أساليب التعلم
الثاني: المرشد الزراعي والتنموي هو في الأصل قيادي في المنطقة يستطيع من خلال هذه الشخصية التأثير في عملية تبني الأفكار الحديثة واستخدام أساليب الإرشاد الديمقراطية في التنمية - القيادة الثالث
-
- مفهوم وأنماط وطرق اكتشاف القادة المحليين
- أنماط القيادة
- القادة المحليون
- صفات القادة المحليون
- توجيه القادة المحليون
- واجبات المرشد الزراعي والتنموي نحو القادة المحليون
- مداخل أو طرق اكتشاف القادة المحليين في المجتمعات الريفية
- تطور القيادة
- العمل مع القادة المحليين
- مشكلة التعامل مع القيادات المحلية
الثالث - محتوى المعلومات والمعرفة في مراكز مصادر المعلومات المجتمعية - الرابع
- ما المقصود بإدارة التبادل المعرفي
- أساسيات الاتصال الفعال في التنمية الريفية
- عناصر عملية الاتصال
- أولا: المصدر
- الصفات الواجب توافرها في الأخصائي التنموي كمصدر للاتصال
الرابع - ثانيا: المستقبل - الخامس والسادس
- ثالثا: الرسالة
- عوامل عديدة مرتبطة بالرسالة تؤثر على فعالية عملية الاتصال
- رابعا: قناة الاتصال
- عناصر التشويش
- خامسا: التغذية المرتدة
- الشروط الواجب توافر في الاتصال الفعال
- أساليب الاتصال
الخامس - المشاركة الشعبية في الإرشاد الزراعي وتنمية المجتمع الريفي - السابع
- المشاركة الشعبية في تنمية المجتمع الريفي
- أهمية المشاركة الشعبية
- مبررات أهمية المشاركة المحلية
- فوائد عملية المشاركة الشعبية
- دور المشاركة الشعبية في التخطيط
- أنواع المشاركة الشعبية
السادس - التنمية الريفية بالمشاركة والممارسة - الثامن
- كيف يتعلم الأفراد
- خطوات التعلم
- خصائص منهج التنمية الريفية بالممارسة
- دور الأخصائي التنموي كميسر
- توصيف عمل الميسر
- الواجبات والمهام الرئيسية للميسر
السابع - الواجب الأول: التخطيط - التاسع
- الواجب الثاني: التنفيذ
- الواجب الثالث: المراجعة والتقييم
- دور المشاركة الشعبية في التخطيط
- متطلبات خطة المجتمع المحلي
- اعتبارات هامة يجب مراعاتها عند تطبيق التنمية الريفية بالمشاركة
الثامن - طرق تبادل المعرفة في الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - العاشر والحادي عشر
- أنواع المناقشات
- دور قائد الحلقة النقاشية
- تنظيم الحلقة النقاشية
- أولا : دور قائد الحلقة النقاشية في مرحلة الإعداد والتخطيط
- ثانيا : أثناء الحلقة النقاشية
- ثالثا: ختام الحلقة النقاشية
- دور قائد الحلقة النقاشية
- أدوار أعضاء الجماعة النقاشية
- أولا: أدوار متعلقة بعمل الجماعة
- ثانياً: الأدوار المتعلقة ببناء الجماعة
- ثالثا: الأدوار الفردية
- دليل تخطيطي لهيكلة موضوع الحلقة النقاشية
- ثالثا: ختام المناقشة
- أسئلة للمناقشة والنشاطات
التاسع - ظهور المساعد P. A - الثاني عشر
- بعد مراجعة العمل (AAR)
- تلاوة القصص
- المعلم الممارس
- التدريب
العاشر - اجتماعات تبادل المعرفة - الثالث عشر
- مجتمعات الممارسة (شبكات)
- المنتديات والاجتماعات
- ورش العمل, التدريب والحلقات الدراسية
- الأدوات المتوفرة خلال تبادل المعلومات بين شخصين
- شبكة المعلومات المساعدة
- أنظمة مواقع الخبرة
- قواعد البيانات الالكترونية
- المجلة
- اتصال فيديو جماعي
- ملحق دعم عملي
- خطة مهنه
- خطة عمل
- خارطة الطريق للتنسيق الأحداث
- كيف تتصل والعمل زملائك في الحقل
الحادي عشر - طرق ووسائط الاتصال الإرشادية - الرابع عشر
- الطرق الفردية
- الطرق الجماعية
- الطرق الجماهرية
الثاني عشر - انتشار وتبني الابتكارات - الخامس عشر
- عملية تبني الأفكار الحديثة
- خطوات أو عمليات التبني
- مصادر المعلومات عن المبتكرات الزراعية
- فئات المتبنين
الثالث عشر - العوامل التي تؤثر في سرعة تبني الأفكار الحديثة - السادس عشر
- خصائص المتبنين
- الابتكارات
- عمليات الانتشار
- أنظمة المعارف والمعلومات
- حقائق حول نشر وتبني المستحدثات الزراعية
- المشكلات المتصلة بإدخال الأساليب التكنولوجية في الإنتاج الريفي