Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تبحث هذه المادة في الموضوعات التالية:ظهور الفرق في المجتمع الإسلامي. العوامل الخارجية في نشأة الفرق. الحركات الدينية/السياسية لهذه الفرق. دور الفرق في الفكر والفلسفة الإسلامية. تقييم عام للمادة.
السنة الثالثة
  
تبحث هذه المادة في علم التاريخ من حيث معناه وفائدته وأهميته، وارتباطه ببقية العلوم وخاصة الانسانية ثم تعرض للنظريات والمدارس التاريخية، وتركز على كتابة التاريخ عند الامم وتفسيره، مع أمثلة من التاريخ العربي والعالمي
السنة الأولى
  
تبحث هذه المادة اصول السلاجقة، دخولهم للعالم الاسلامي، تأسيس الدولة السلجوقية، النظم السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية للسلاجقه، دور المرأة في العصر السلجوقي واثارها على العالم الاسلامي، في الفترة ما بين 447-490هـ.
السنة الثالثة
  
تبحث هذه المادة فيما يلي: مصادر دراسة تاريخ المماليك، ودخول المماليك في خدمة الدولة الايوبية، والتطورات السياسية والعسكرية الرئيسية في مصر وبلاد الشام خلال هذا العصر، والادارة المملوكية فيه. كما تبحث في المؤسسات التالية : السلطنة ، الجيش، الاقطاع، المخلفات الحضارية لهذا العصر خاصة في العمارة وبعض الفنون الاسلامية الأخرى.
السنة الثالثة
Attachment
  
تبحث هذه المادة في الدعوة العباسية، الحركة والمبادئ. ثم العباسيون واتجاهاتهم العامة، الخلافة وولاية العهد. التطورات الادارية. العلاقات الخارجية. الخلافة والجيش. ادخال الأتراك وآثر ذلك على الدولة. بداية ظهور الإمارات. التطورات الاقتصادية: نشأة التجارة، توسع الزراعة والملكيات والضياع. الثورات الاجتماعية: ثورة الزنج، حركة القرامطة والإسماعيلية.
Attachment
  
تبحث هذه المادة في الموضوعات التالية : قيام الدولة البويهية. وظهور الدولة السلجوقية وأهم مؤسساتها وتبحث في اوضاع الخلافة العباسية في القرنين الخامس والسادس هـ، واهم تنظيماتها وموقفها من الانقسام، والغزو الخارجي، وتبحث في قيام الدول الاتابكية، وموقفها من الغزو الفرنجي وخصوصا ال بوري وال زنكي ثم قيام الدوله الايوبية واهم مؤسساتها ثم البحث في تاريخ المشرق الاسلامي واهم الدول التي أسست فيه وخصوصا الدوله الغزنوية، الدولة الغورية، الدولة الخوارزمية.