Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
2013/ 2014
Attachment
  
تتناول هذه المادة منهجيات البحث التربوي، وأشكال البحوث المستخدمة في الميدان التربوي، وخطوات إعداد بحث تربوي، بدءاً بتحديد المشكلة البحثية، وصياغة الأسئلة والفرضيات، ومراجعة الأدب التربوي، وتحديد المجتمع والعينة، وطرق اختيار العينات، وتصميم البحث، وتطوير أدوات جمع المعلومات، وتحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي، مثل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، وتوظيف مبادئ الإحصاء الاستدلالي.
2014-2015
Attachment
  
تتناول هذه المادة الأساس النظري للتقييم الصفي وتطبيقه باستخدام أساليب التقييم المختلفة، والاختبارات محكية المرجع ومعيارية المرجع، والملاحظة، والبورتفوليو، والاختبارات الأدائية، بالإضافة إلى تقييم البيئة الصفية.
2014-2015
Attachment
  
يتناول هذا المساق أنواع التصاميم التجريبية وشبه التجريبية من حيث صدقها الداخلي والخارجي ودقتها، ويركز بشكل خاص على التصاميم العشوائية الكاملة والتصاميم العاملية والقياسات المتكررة، والمربع اللاتيني، وتحليل التباين المشترك، كما يتناول هذا المساق أسس تقييم تصاميم البحوث والدراسات التربوية والنفسية المنشورة.
2014-2015
  
2013/ 2014
  
يتناول هذا المساق مناهج البحث العلمي بشقيها النوعي والكمي, حيث يأتي تدريس المنهج النوعي في مجال الدراسات النسوية نظراً للدور الهام الذي يلعبه هذا المنهج في الكشف عن والتعرف إلى سلوك الإنسان وتحليله بعمق معتمداً هذا النهج أدوات تساهم في الوصول إلى نتائج تخص الحالة محل الدراسة. كما يساهم هذا الأسلوب في تحليل طبيعة البنى الاجتماعية الذكورية وأثرها على المرأة والرجل في ظل السياقات الاقتصادية والسياسية والثقافية المختلفة. ويتناول هذا المساق أيضاً القضايا المتعلقة بإعداد البحث وجمع البيانات الكمية، وكذلك تدريب الطلبة على فهم نتائج البحث باستخدام الأساليب الحديثة في التحليل الإحصائي وتفسيرها، مثل استخدام برنامج SPSS، إضافة إلى خلق مهارة التفكير الإبداعي والنقد البناء للأبحاث المختلفة على أسس علمية.
2014-2015