Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تبحث هذه المادة في التطورات التاريخية، والاقتصادية، والاجتماعية، والادارية في الاردن ، منذ نشأة إمارة الأردن، والتطورات خلال عهد الانتداب البريطاني، ومعرفة التطورات بعد اعلان الملكية عام 1946، ودور الأردن في القضايا القومية في عهد الملك حسين، والعلاقة الاردنية –الفلسطينية، ودور الاردن في حرب حزيران 1967، وحرب تشرين 1973، بالاضافة الى الموقف من حرب الخليج90/1991، وعودة الحياة الديمقراطية في الاردن، ثم التطورات في جميع المجالات في عهد الملك عبد الثاني (1999-2005).
السنة الرابعة
  
تبحث هذه المادة فيما يلي : لمحة عن العالم العربي منذ أوائل هذا القرن، والعالم العربي ما بين الحربين، التطور السياسي، والنضال المسلح، والحياة البرلمانية، والحزبية، والمعاهدات مع الدول المحتلة والمنتدبة ودساتير المعاهدات. التطور الاقتصادي والثقافي والاجتماعي ما بين الحربين وقضية سلخ لواء الاسكندرونه. العالم العربي خلال الحرب العالمية الثانية وموقف العرب من الحلفاء ودول المحور. وقيام الجامعة العربية. العالم العربي بعد الحرب العالمية الثانية، والقضية الفلسطينية، والانقلابات العسكرية، التوسع الكبير في التعليم، النمو الاقتصادي، توسع مشاريع الرعاية الاجتماعية، النشاط الاجنبي، والاحلاف، والحرب الباردة
السنة الرابعة
  
تبحث هذه المادة فيما يلي: الاطماع الصهيونية في فلسطين، وفلسطين في الحرب العالمية الاولى، ووعد بلفور، والاحتلال البريطاني (1917-1920) الانتداب البريطاني، السياسة البريطانية في فلسطين، الحركة الوطنية الفلسطينية (1920-1948)، انتفاضة 1920 هبة البراق 1929، وثورة 1936-1938، تقسيم فلسطين، الحرب العربية- اليهودية 1947-1949، وحدة الضفتين، العدوان الاسرائيلي على مصر 1956، الحرب العربية-الاسرائيلية 1967، العمل الفدائي الفلسطيني، حرب رمضان 1973، الغزو الاسرائيلي للبنان 1978، 1982، مؤتمرات القمة العربية والقضية الفلسطينية، مؤتمر مدريد 1991، اتفاقية اوسلو 1993، انتفاضة الاقصى 2000-2005.
السنة الثالثة
  
تعد التربية الوطنية امتداداً عضوياً وظيفياً لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعداً من أبعاد الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وتستمد " التربية الوطنية" كمادة علمية تربوية لطلبة الجامعات الأردنية من الأصول الاجتماعية الثقافية للمجتمع الأردني العربي الإسلامي، ومن العلوم الأخرى كالعلوم السياسية وعلم الاجتماع، والتاريخ وغيرها. وتنطلق مادة " التربية الوطنية " من مجموعة الثوابت الأردنية وعلى رأسها العقيدة الإسلامية السمحاء. ومبادئ الثورة العربية الكبرى. والدستور الأردني والتجربة الوطنية والقومية والعالمية.، والهدف العام من تدريس هذه المادة يتمحور في ثلاثة أبعاد رئيسية هي: ترسيخ الانتماء والولاء والاعتزاز بالوطن أرضاً وشعباً ونظاماً. تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المختلفة كمواطنين أردنيين داعمين ومشاركين في مسيرة التنمية الوطنية الشاملة. إكساب الطلبة مرجعية معرفية مفاهيمية قيمية مهارية تمكنهم من الالتزام بالمواطنة الديمقراطية والسلوك الحضاري.
متطلب جامعة اجباري