Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج والتصورات المختلفة له؛ المنهاج الصريح والخفي والملغي, تصميم المناهج و نماذج تخطيط المناهج
الماجستير
  
 بتتناول هذه المادة مفهوم تحليل المناهج وأغراضه؛ الفرق بين تحليل المناهج وتقوييمة 
نم تحليل عناصر المنهاج المختلفة ؛ تحليل اسس المنهاج المختلفة؛ تنظيم المنهاج: المراكز التنظيمية  والمبادئ والبنى التنظيمي
 نماذج التعلم والتعليم المتضمنة؛ تقويم تعلم الطلبة؛ تماسك المنهاج.
ماجستير
  
تتناول المادة تطبيقات نظريات التعلم في التدريس، ونظريات التدريس، وتفكير المعلمين، وتحليل السلوك الصفي،
وخصائص الطلبة والمعلمين، والتعليم الفعال، والبحوث المتعلقة بالتدريس.
السنة الثالثة
  
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج المدرسي وصلته بالتعلم والأهداف التربوية ، ومحددات المنهاج المدرسي (التغير الاجتماعي والثقافي ، خصائص المتعلم وحاجاته ، ونظريات التعلم والنماء ، والمعرفة ، والفلسفة الاجتماعية والسياسة )، ومكونات المنهاج المدرسي (الأهداف، المحتوى ، الطرائق ، والتقويم) ، والتخطيط للتدريس الصفي، مع إشارات ملائمة لمناهج التعليم الأساسي والإلكتروني والمفتوح في الأردن.
السنة الأولى
  
ويتضمن التعرف على مبادئ تصميم التعليم ونماذجه المختلفة، وتمكين الطالب من تقويم الكتاب المدرسي وأخذ وحدة تعليمية منه وعمل خطة تعليمية تتبع أحد نماذج التعليم التي تم دراستها ومناقشتها في الصف.
السنة الثانية
  
تتناول هذه المادة في الجانب النظري منها تعريف الطالب باستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجالات الحياة المختلفة مع التركيز على استخداماتها في العملية التعليمية من خلال تعريف الطالب باستخدام الحاسوب في التدريس، ومعرفة وظائفه وتصنيفاته واستخداماته في الاتصال وحل المشكلات، واستخداماته في جميع المواقف الصفية مع تهيئة البيئة الصفية لذلك. استخدامه في الحصول على معلومات موثقة بالإضافة إلى القدرة على اختيار وتصميم البرمجيات السليمة المناسبة. ويتضمن الجانب التطبيقي التدريب على استخدام بعض البرمجيات كبرامج Internet Explorer, Microsoft Publisher, Excel, PowerPoint, word وتوظيفها في المواقف الصفية.
السنة الثانية
  
تتناول هذه المادة مفهوم منهاج الروضة وأسس بنائه وعناصره وعملياته، والخصائص التي تميزه عن المناهج المدرسية العادية. علاقة المنهاج بخبرات وأنشطة التعلم. محددات منهاج الروضة والعوامل الواجب اعتبارها عند تطويره مثل خصائص المتعلم وحاجاته ونظريات التعلم وخصائص المعلم وظروف السياق وغيرها. الطرق والنماذج المتبعة في تنظيم منهاج الروضة وتقويمه وتطويره وتنفيذه بما يلبي حاجات الأطفال والفروق الفردية بينهم. دور الوالدين والأسرة في إعداد منهاج الروضة وتنفيذه.
السنة الثانية
  
الأثر المهم للأسرة على جوانب النمو المختلفة للطفل. تحديد أنواع الأسر ووظائفها ودراسة التنشئة الأسرية وأساليبها.
 أثر وضع الطفل في الأسرة على نموه مثل: جنسه، ترتيبه، كونه طفلاً وحيداً بين عدد من الإناث، كونها البنت الوحيدة
 بين عدد من الذكور وغيرها. تحديد المشكلات الأسرية والتعرف على أنواعها ومصادرها وأثرها على الطفل. دور المعلمة في تحقيق التكامل بين الروضة والأسرة.
السنة الرابعة
  
تتناول هذه المادة موضوع المهارات الدراسية من حيث مفهومها وأهميتها وأنواعها ، كإدارة الذات والاستماع والمشاركة وأخذ الملاحظات والقراءة والكتابة وتقديم العروض واستخدام المكتبة والاستعداد للامتحانات وتقديمها ، مع نشاطات عملية على جميع هذه المهارات.
السنة الثانية
  
التقويم ودوره في عمليتي التعلم والتعليم، أنواع التقويم؛ التكويني والوضعي والختمي والتشخيصي، منهجية التقويم، أدوات التقويم وخصائصها، الصدق والثبات، تقويم تعلم الطلبة في المجال المعرفي. بناء اختبارات التحصيل، تقويم تعلم الطلبة في المجالين الانفعالي والنفسحركي، تحليل فقرات الاختبارات والمقاييس، تفسير نتائج الاختبارات
السنة الثالثة
  
تتناول هذه المادة مبادئ العلوم الحياتية وعلوم الأرض والفضاء ، من حيث تصنيف الكائنات الحية وخصائصها وحاجاتها والعلاقات فيما بينها ، الخلية والأنسجة والأعضاء والأجهزة، وجسم الإنسان وصحته، النباتات وخصائصها، المستجدات في علم الأحياء، كالهندسة الوراثية والاستنساخ وخارطة الجينات والأغذية المهندسة وراثياً، مكونات الكون وخصائصه ونشأته، الأرض والشمس والقمر، العمليات الجيولوجية، الأرصاد الجوية ودورها في حياة الإنسان. بالإضافة الى طرق تدريس هذه الموضوعات، وإبراز المنحى البنائي وأساليب التدريس القائمة عليه كالتعلم التعاوني والخرائط المفاهيمية والمشروعات العلمية. واستخدام المجهر في تدريس موضوعات العلوم الحياتية ، والاستعانة بالمختبر الجاف.
السنة الثانية
  
تتناول هذه المادة المفاهيم الكيميائية والفيزيائية الآتية: المادة والطاقة (المغناطيس ، الحرارة، الصوت، الضوء)، القوة والحركة (الكتلة،الوزن، الحركة ،السرعة، والاحتكاك، وقوانين الحركة)، المادة وخواصها، حالات المادة، التغيرات التي تحدث للمادة، الماء، تفاعلات كيميائية أساسية، بالإضافة الى طرق تدريس هذه الموضوعات،وإبراز طبيعة العلم، وتعليم المفاهيم والتعميمات بأنواعها، ومعالجة المفاهيم البديلة وأساليب تدريس العلوم القائمة على الاكتشاف والاستقصاء وحل المشكلات والمختبر العادي والجاف.
السنة الثالثة
  
تتناول هذه المادة مفهوم التربية الاجتماعية وطبيعتها ومكوناتها: تاريخ، جغرافيا، تربية وطنية، وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية، أهداف الدراسات الاجتماعية وأهميتها. الكفايات اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية، مصادر التعلم المختلفة، الأنشطة غير الصفية، التعيينات البيتية، الكتاب المدرسي، الأحداث الجارية، البيئة المحلية، الوسائل التعلمية، منهاج التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى وأساليب تدريس بعض جوانبه: الاتجاهات والقيم والمهارات واستخدام الملاحظة المباشرة وطرائق تعليم التاريخ، الخرائط ، حل المشكلات، الإبداع والتقويم في مجال الدراسات الاجتماعية.
السنة الرابعة