Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تتناول المادة مبادئ الإحصاء وتطبيقاتها التربوية وبالنسبة لمبادئ الإحصاء تتناول مقاييس النزعة المركزية والتشتت وتمثيل البيانات بيانياً وقياس الالتواء والتفطلح ومبادئ الارتباط والانحدار والتوزيع السوي وتوزيع لمعانيه وفحص ا لفرضيات باستخدام الإحصائي  ت و ز وتحليل التباين الإحصائي.
 أما الجانب التطبيقي فيتضمن التطبيقات التربوية لكل موضوع من المواضيع السابقة وبالأخص فيما يتعلق بوصف توزيع أداء الطلبة وفحص الفرضيات المتعلقة ببعض الفرضيات التربوية
السنة الثانية
  
 تتضمن هذه المادة الموضوعات التالية: ماهية علم النفس التربوي ، ميادينه ، أهدافه ، مناهجه ، الأهداف التربوية ، الخصائص النمائية للمتعلم ، الدافعية ، الذكاء ، الإبداع ، نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ، التذكر والنسيان ، تعليم المفاهيم واكتساب الاتجاهات والمهارات، البيئة الصفية ، القياس والتقويم
السنة الثالثة
  
تهدف هذه المادة التي تطوير المفاهيم الأساسية ومهارات بناء ووضع معايير وتفسير  نتائج الاختبارات النفسية والتربوية 0 وتحتوي هذه المادة على الموضوعات التالية : مفاهيم أساسية ، تطوير الاختبارات ، المعايير ، الصدق ، الثبات ، ومراجعة لاختبارات التحصيل والقدرات الشخصية والميول والاتجاهات وأدوات القياس في المجالات النفسية
السنة الرابعة
  
تعريف علم النفس العام باعتباره السلوك الإنساني ، التعرف إلى ميادين علم النفس ومناهجه واتجاهاته الرئيسية في تفسير السلوك ، التعرف إلى الأسس الفسيولوجية والعصبية للسلوك ، تطور السلوك من حيث مراحله ومظاهره (الجسمية والحركية والعقلية والإنفعالية)، العمليات المعرفية (بما في ذلك الانتباه والتذكر والإدراك والتفكير بأنواعه) من حيث تطورها وخصائصها ، التعلم من حيث عملياته وخصائصه وشروطه ، الدوافع من حيث معناها وأنواعها ووظيفتها وتطورها ، الفروق الفردية في القدرات العقلية والسمات الشخصية وأساليب التعرف عليها وقياسها ، الصحة النفسية والسلوك التكيفي وغير التكيفي
السنة الثانية
  
تتناول المادة مفهوم البحث التربوي ومنهجياته المختلفة كما تتناول تحديد مشكلة الدراسة واسئلتها وفرضياتها ومتغيرات الدراسة وأنواعها وتصميم الدراسة وتطوير أدوات جمع البيانات بأنواعها وأساسيات طرق تحليل البيانات وكتابة التقارير
السنة الثانية
  

يتضمن هذا المساق مفاهيم مختلفة في الموهبة والتفوق، الخصائص المختلفة للموه وبين، طرق وأدوات الكشف
الخاصة في الموهوبين، أهم البرامج الخاصة، مشكلات وحاجات الموهوبين، الإبداع، مفهومه وعناصره.

ماجستير
  
تتناول هذه المادة  أنواع التصاميم التجريبية وشبه التجريبية من حيث صدقها الداخلي والخارجي ودقتها (Precision) وتركز بشكل خاص على التصاميم العشوائية الكاملة، والتصاميم العاملية ، والقياسات المتكررة ، والمربع اللاتيني ، وتحليل التباين المشترك، بالإضافة الى ذلك تتناول أسس تقويم تصاميم البحوث والدراسات التربوية النفسية المنشورة.
 
ماجستير
  
 تتناول هذه المادة  الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها قياس الميول والاتجاهات والقيم ، حيث يتوقع أن يتعلم الطالب كيفية بناء واختيار وتقييم المقاييس والإجراءات الخاصة بقياس الاتجاهات والميول والقيم ، سيكون التركيز الرئيسي منصباً على ربط وتوظيف نتائج عملية التقييم للاتجاهات والميول والقيم مع عملية التوجيه والإرشاد المهني والعمل في سلك القوات المسلحة
ماجستير
  
تتناول هذه المادة استخدام البرمجيات الاحصائية المعروفة في تحليل البيانات التربوية من مثل برمجيات SPSS,SAS وتركز هذه المادة على ادخال البيانات وتنظيمها واستخدام البرمجيات لفحص البيانات وتحليلها باستخدام الاساليب الاحصائية الوصفية والاستنتاجية والارتباطية بالاضافة الى الاساليب الاحصائية اللامعلمية والمتقدمة. كما تتضمن تفسير نتائج التحليل لكل اسلوب احصائي وكتابة التقارير
ماجستير
  

‫تتناول هذه المادة معالجة نظرية وتطبيقية للمفاهيم والافتراضات الاساسية في نظرية القياس وعلاقتها بالنماذج الرياضية، تدريج المقاييس، بناء الاختبارات النفسية والتربوية من حيث: خطوات إعدادها وتجريبها واستخلاص دلالاتها الإحصائية، وتقنينها وطرق حساب معاييرها، كما ﺗﺘﻨﺎول ﺛﺒﺎت اﻻﺧﺘﺒﺎرات وﺻﻗﻬﺎ ﻣن حيث اﻟﻤﻔﺎهيم النظرية اﻟﻤﺘﻀمنة في كل منها والطرق العملية في تقدير دلالاتهما والعوامل المؤثرة في هذه الدلالات ، ومصادر الخطأ المحتملة وطرق التغلب عليها، وكذلك تتناول المادة مقدمة في نظرية الاستجابة للفقرة.

ماجستير
  
تتناول هذه المادة أساليب تقويم نمو الطفل الرسمية وغير الرسمية ومشاكل تقويم طفل ما قبل المدرسة وطرق التغلب عليها. كما تتناول تحديد المؤشرات النمائية المعرفية والاجتماعية والانفعالية والعصبية والتكيفية والحركية واللغوية في كل سنة عمرية من حياة طفل ما قبل المدرسة، والأنشطة المستخدمة في تقويم كل مؤشر. كما تتناول طرق جمع البيانات حول الخصائص النمائية وتفسيرها
ماجستير
  
‫ﺗﺘﻨﺎول هذﻩ اﻟﻤﺎدة اﻻﺳﺎس النظري للتقييم اﻟﺼﻔﻲ وتطبيقه ﺑﺎﺳﺘﺨدام اﺳﺎﻟﻴب التقييم اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ اﻻﺧﺘﺒﺎرات ﻣﺤﻜﻴﺔ وﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ اﻟﻤرﺟﻊ، اﻟﻤﻼﺣظة‬
‫والبورتفوليو واﻻﺧﺘﺒﺎرات اﻻداﺋﻴﺔ ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰتقييم اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺼﻔﻴﺔ.‬
دبلوم عالي