Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
وصف المادة:
تتناول هذه المادة مكونات الموقف التعليمي الصفي والكفايات والمهارات التعليمية اللازمة للمعلم في الصفوف الأساسية الأولى : التخطيط للتدريس ومراعاة الخصائص النمائية للتلاميذ وههارات التدريس ( التهيئة الحافزة، توظيف الأسئلة، التواصل، تنويع المثيرات) المنحى التكاملي في تنظيم عملية التعلم والتعليم عبر توظيف النماذج والاستراتيجيات الملائمة، من مثل التعليم المبرمج ، والتفكير الاستقرائي، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، واكتساب المفهوم، والتعلم التعاوني، ولعب الأدوار، التواصل الصفي.
من الأولى وحتى الثالثة
  
تتناول هذه المادة المفاهيم الأساسية الحسابية والهندسية وأساليب تدريسها (الأعداد، القيمة المنزلية، ...، التحليل إلى العوامل، والعمليات على الأعداد، المحيط، الحجم، المساحة،...والقياس ووحداته الأساسية). كذلك تناول هذه المادة أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية الأولى وطرق التدريس المتعلقة بالمفهوم الرياضي.
الثانية أو الثالثة
  
وصــــف المـادة:
تتناول هذه المادة المستويات الرئيسة لبناء المنهاج المدرسي:  مستوى التخطيط،  ومستوى التدريس،  ومستوى التقويم. ومحتوى المنهاج،  وتنظيمه،  والتتابع،  والتكامل. وتدريب الطلبة على بناء وحدات في مجال تخصصهم.
الثانية قديم
  
وصف المحتوى:
تتناول هذه المادة ماهية الرياضيات وبنيتها الأساسية والطرق المتبعة في تدريس أصناف المعرفة الرياضية بالإضافة إلى تدريس موضوعات رياضية خاصة تناسب طلبة الصفوف الأربعة الأولى وذلك بما يتماشى والتوجهات العامة  لبناء منهاج الرياضيات وأساليب تدريسه في ضوء توجهات المؤتمر الوطني الأردني الأول للتطوير التربوي والمنحى البنائي لتدريس الرياضيات .
الثلثنية قديم
  
وصف المساق:
يبحث هذا المساق في مفهوم المنهاج الدراسي وتاريخ تطوره وأهميته وكذلك الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها عند تخطيطه (كالأسس الاجتماعي، النفسي، المعرفي والفلسفي). كما يبحث أيضاً في أسس بناء وتنظيم المنهاج المدرسي (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، الوسائل التعليمية، طرق التدريس والتقويم). مع إشارات ملائمة لمناهج التعليم في المدارس الأردنية.
الأولى
  
وصف المادة
تتناول هذه المادة ماهية الرياضيات وبنياتها الأساسية والطرق المتبعة في تدريس أصناف المعرفة الرياضية بالإضافة إلى تدريس موضوعات رياضية خاصة وذلك بما يتماشى.
وتوجيهات العامة والحديثة لبناء منهاج الرياضيات وأساليب تدريسه وكذلك التعرف على المنحى البنائي لتدريس الرياضيات. التعرف على الألعاب الرياضية والوسائل والعمل وأساليب استخدامها في التدريس.
دبلوم
  
وصف المحتوى
يبحث هذا المساق في مفهوم المنهاج الدراسي وتاريخ تطوره وأهميته وكذلك الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها عند تخطيطه (كالأسس الاجتماعي، النفسي، المعرفي والفلسفي). كما يبحث أيضاً في أسس بناء وتنظيم المنهاج المدرسي (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، الوسائل التعليمية، وطرائق التدريس ووسائل التقويم وأساليبه). مع إشارات ملائمة لمناهج التعليم في المدارس الأردنية.
 
دبلوم
  
وصف المساق 
يتناول هذا المساق مفهوم التربية البيئية وأهمية التكامل في عرضها ضمن الموضوعات الممكنة، النظام البيئي، المصادر الطبيعية والمحافظة عليها، المشكلات البيئية والتصحر، والانقراض، ظاهرة البيت الزجاجي، تلوث البيئة، الظواهر الطبيعية وأثرها في البيئة، إدارة البيئة وحمايتها، صحة البيئة، البيئة والأمن الوطني والقومي، وقضايا العلم والتكنولوجيا والبيئة والإنسان. وتعرف المنحى التكاملي في تصميم منهاج التربية البيئية وتنفيذه.
الثالثة أو الرابعة
  
يتناول هذا المساق معايير منهاج الرياضيات المدرسية وأساليب تدريس حل المسألة ومفاهيم الهندسة المستوية، ومفاهيم الحجوم وتوظويف مفاهيم  الهندسة في الحياة، واتسارتيجيات تدريس المهارات الرياضية
الثالثة