تهدف هـذه المادة الى اتاحة الفرص للمتدربين لترجمة المعرفة العلمية التي اكتسبوها في المساقات المختلفة الى برامج وخدمات لذوي الحاجات الخاصة ولمعرفة واقع البرامج والخدمات في المجتمع المحلي ، ويختار الطالب قبل بدء الفصل الدراسي فئة او فئتين من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي ينوي ان يطوركفاياته اكثر بها ، ويقوم الطالب بتطبيق ما درسه في المواد التخصصية المختلفة فيعمل علىتقييم حاجات الطالب ذي الاحتياجات الخاصة فيطبق ادوات التقييم المختلفة ثم يضع برنامجا تربويا فرديا ويحدد الانشطة الجمـاعية، ويقوم خلال الفصل بتنفيذ تلك البرامـج والانشطة المختلفة ،كما ويتدرب الطالب على وسائل التواصل الخاصة واستخدام الاجهزة الخاصة ، ويعمل الطالب على تنفيذ برامج في تعديل السلوك وبرامج وانشطة تثقيفية وتدريبية لاسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتعاون مع ادارات المراكز او المدارس،