Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تبحث هذه المادة  في : معنى التربية، وظيفتها، وأهدافها، وضرورتها، ومؤسساتها: (الأسرة، والمدرسة ، والمجتمع واماكن العمل.... الخ) وتطور الفكر التربوي عبر العصور، وتأثر التربية بثقافة المجتمع وعملية التغير الاجتماعي، ومكونات العملية التربوية ( المعلم، والمتعلم، والمنهاج، والتقويم)، والطرق والوسائل والتقنيات الحديثة والتجديدات التربوية العالمية والمحلية.
سنة اولى
  
مادة التربية الوطنية من المتطلبات الإجبارية لجميع طلبة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة. وذلك بهدف تزويد الطلبة بمعرفة نظرية وميدانية عن الوطن (الأردن) أرضاً وشعباً ومؤسسات، وترسيخ محبة الوطن والأخوة الوطنية لديهم وتعزيز مفهوم المواطنة وما يرتبط بها من حقوق وواجبات، وترسيخ مبادئ الدستور، وتحفيزهم لخدمة الوطن والشعب.
 
متطلب جامعة اجباري
  
 يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم النظام التربوي وتطور النظام التربوي في الأردن منذ تأسيس الإمارة وحتى الوقت الحاضر، والتعرف على فلسفة التربية والتعليم في الأردن وأهدافها وسياستها، وعلى التشريعات المتعلقة فيه.
السنة الاولى
  
تتناول هذه المادة نشأة الفكر الفلسفي وتطوره عبر العصور، وتكون المذاهب الفلسفية، وتسليط الضوء على مواقف كل مذهب من قضايا:الطبيعة الانسانية، والوجود، والمعرفة، والقيم. والعلاقة بين الفلسفة والتربية، وتحديد مفهوم فلسفة التربية، ومناقشة الفلسفات التربوية المختلفة (القديمة، والوسيطة، والحديثة، والمعاصرة)، وعلاقتها بعناصر العملية التعليمية ( المعلم والمتعلم، والمنهاج
الماجستير
  
تتناول هذه المادة المدارس والمذاهب العامة في الفكر التربوي الاسلامي عند مشاهير المربين من علماء المسلمين امثال: ابن سحنون، والفارابي، والقابسي، وابن مسكوية، واخوان الصفا، وابن سينا، والزرنوجي، وابن جماعة ، وابن خلدون،وابن رشد، وابن تيمية، والماوردي والغزالي… الخ.
الماجستير
  
تتناول هذه المادة مفهوم النظرية التربوية ، ومكوناتها ومصادرها ومبادئها والافكار التي تستند عليها واصولها الفلسفية والاجتماعية والنفسية وانواعها، وتحلل المادة اهمية النظرية التربوية للأنظمة التربوية وأبرز النظريات التربوية المعاصرة كالتقدمية والطبيعية والحتمية ، والسلوكية، والبنائية، والاسلامية. وتتناول المادة الافكار التربوية التنظيرية كالوعي الاجتماعي، والقدرة على التعلم والانسان المخطط واللامدرسية.
الماجستير
  
 تتنال هذه المادة ماهية الديمقراطية وتطورها عبرالعصور وأهدافهاوعلاقتها بالعملية التربوية، ودور التربية في تعميق الديمقراطية في حياة الفرد والمجتمع وإبراز دور المؤسسات التربوية في ذلك كالأسرة، والمدرسة، والمؤسسات الإعلامية. والمرتكزات الديمقراطية للأنظمة التربوية: مثل تكافؤ الفرص التعليميـــة، ومجانية التعليم، وتنويع التعليم، واحترام حقوق الإنسان، وطرق التعليم الديمقراطية، والمعلم الديمقراطي، والإدارة المدرسية والديمقراطية، واحترام الفروق الفردية. والديمقراطية كاسلوب حياة في المجتمعات البشرية.
الماجستير
  
يهدف هذا المساق إلى تطوير مهارات البحث العلمي  لدى الطلبة. وتتناول هذه المادة البحث من حيث: مفهومه, وطبيعته, ومناهجه؛ ومشكلة البحث, وأدواته, وخطته, وتصميمه, وإجراءاته. مكونات تقرير البحث, وشروط كتابته والتوثيق, ومعايير تقويم تقرير البحث
دكتوراة
  
: تعالج هذه المادة مفهوم التربية السياسية، واصولها ، ومبادئها، واهدافها، وامور الجماعة الحياتية (الامنية) والتعريف بالحقوق والواجبات، والمواطنه، والحرية، والمساواة، والعدل، والرفاه، والعلاقات المتبادلة بين المواطن والوطن ومؤسساته الدستورية والقانونية.
دكتوراه
  
تتناول هذه المادة نشوء الثقافة وتطورها حسب اراء علماء الاجتماع والانثروبولوجيا والتربية ، كما تتناول نظريات الثقافة وعلاقتها بالعملية التربوية، وصور من الاتجاهات والابعاد الثقافية، وفن تثقيف الافراد ودور المدرسة والعملية التربوية فيه والتكامل الثقافي، ومكوناته، والتخلف الثقافي وعملية التثاقف، وتكوين الشخصية الثقافية.
دكتوراه
  
تتناول هذه المادة القضايا التي تقابل العملية التربوية، وتمس جميع مظاهر الحياة المعاصرة. ومن هذه القضايا: التحديات التقنية الحديثة، والافكار والايديولوجيات الجديدة، والسلبيات السلوكية في المجتمع بشكل عام والمؤسسات التعليمية بشكل خاص، وذلك بالتركيز على تفهم القضية، وتحديد موضوعها، ووضع استراتيجية للتعامل معها، وعمل برامج عمل لحلها.
دكتوراه
  
تتناول هذه المادة مفهوم التجديدات التربوية ومبرراتها، ومجالاتها، ومتطلباتها، وأهميتها وأبرز التجديدات التربوية: التعليم المبرمج، والتعلم عن بعد، والتعليم الإلكتروني، والتعليم الشامل، والتعليم، التعاوني، وتفريد التعليم، والتعليم المصغر، وتعليم الكبار، والتربية المستمرة، والتربية كأداة فعالة لإصلاح الأفراد والمجتمعات والتنسيق بين التعليم وبرامجه المختلفة وحاجات سوق العمل.
الماجستير
  
تتناول هذه المادة، ماهية الفكر التربوي، واهميته ومكوناته، وتطوره كما تركز على الافكار التربوية المعاصرة مثل: مجتمع بلا مدارس ايفانزايليش، وما وراء القهر لباولوفريري، وآراء روجرز في التعليم، ومذهب العودة الى الاساسيات لبرودنسكي، وتعليم ملائم المجتمع نام لماو، ومذهب اعادة بناء الخبرات ، والتعلم عن بعد، واستخدام شبكات المعرفة والتكنولوجيا…. وغيرها من الافكار التربوية الحديثة.
دكتوراة