Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
يهدف المساق إلى تمكين الطلبة من مفهوم الصرف، وتبصيرهم بالفرق بينه وبين علم النحو، والوقوف بهم على مفاهيم ضرورية في الصرف العربي كالشتقاق والنحت والمشتقات والمصدر والميزان الصرفي والنحت، وبيان تطبيقاتها في الأدب العربي
مستوى السنة الثانية
  
يهدف المساقف إلى تمكين الطلبة من مفهوم الوظيفية في الصرف العربي، ثم تطبيق المفهوم في معالجة الموضوعات الصرفية الرئيسة مثل اسم الفاعل ، واسم المفعول، واللتفضيل والمصادر والمشتقات، مستثمرين المنهج الرياضي في تدريس الصرف الوظيفي
ماجستير
  
يقوم المساق على فكرة مفصلية مؤداها تدريس النحو وظيفيا، فيعالج فيه مفهوم النحو والفرق بينه وبين الصرف، والوظيفية عامة وفي النحو خاصة
وفي المساق سعي حثيث نحو الجانب التطبقي، فتدرس فيه بعض الأبواب النحوية وظيفيا، كباب الفاعل والعدد، والحال والمنادى وغيرها
ماجستير
  
تهدف المادة إلى تمكين الطلبة من أدوات كتابة البحث العلميّ، ومناهجة نظريا وتطبيقي، فتقف على الموضوعات المركزية في البحث العلميّ؛ كمفهوم البحث والتصميم والأسلوب والمنهج، وتبصر الطالب بآلية التوثيق العلميّ والكتابة العلمية المدعمة بالدلة العقلية والنقلي.
ماجستير
  
هذه المادة منوطة بآليات التعبير الجيد كتابيا وشفاهيا، وهي تهدف إلى بناء قاعدة معرفية ولغوية وأسلوبية لدى الطالب تمهيدا لتعلم فنون الكتابة الوظيفية ككتابة محضر اجتماع، وسيرة ذاتية، ودعوة عامة، والكتابة الإبداعية كالقصة والخاطرة والمقالة و المسرحية
مستوى السنة الأولى
  
تهدف المادة إلى تعليم الطلبة المفاهيم النحوية الأساسية كالمبتدأ والخبر والجملة الاسمية والفعلية ووكان وأخواتها وإن وأخواتها،وغيرها قصد بلوغ كفاية نحوية للطالب تقيه اللحن والخطأ
مستوى السنة الثانية
  
يهدف هذا المساق إلى التعمق في الملابسات التاريخية لتشكل اللسانيات اللغويّة وتطور اتجاهاتها من الوصفيّة إلى التحويلية ثم الوظيفية والحاسوبية وصولا إلى أحدث المستجدات العلمية المعرفية في الدرس اللساني العالمي مع مناقشة طرق استفادة العربية من تطورات الدرس اللساني على مستوى التنظير والتطبيق والتعليم
ماجستير
  
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة إلى نشأة اللغة عامّة، والوقوف على أهم الموضوعات فيها، كالترادف، والتضاد، والازدواجية، والتطور الدلالي،التداول الاجتماعي اللغويث، عبر ربط العربية بمقتضيات الدرس اللغوي الحديث
مستوى السنة الثانية
  
يهدف هذا المساق إلى دراسة الإطار التاريخي لنشأة النحو العربي، ومناقشة المؤثرات الثقافية في النشأة والتطور، ثم مناقشة أصول نظرية النحو العربي في السماع والقياس والاستحسان والاستصحاب والقواعد الكلية وضوابط الخلاف النحوي وطرائق تقعيد المادة اللغوية وتقنينها
ماجستير
  
يهدف المساق إلى تنمية قدرات الطالب المعرفية في مهارات الاتصال الأربعة: الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة  عن طريق الجمع بيم المستويين المعجمي والبلاغي
مستوى السنة الأولى
  
يسعى المساق إلى تمكين الطلبة من استخدام المعارف الأساسية التي درسها في مراحلة السابقة بهدف التعامل مع أنماط التتصال المختلفةعلى المستوى التطبيقي، وذلك عن طريق عدد من النصوص الأدبية التراثية والمعاصرة
مستوى السنة الأولى
  
يهدف المساق إلى تمكين الطالب من مهارات الاتصال وأدبياتها مستثمرا النصوص الأدبية التراثية والمعاصرة لخدمة أهداف المادة، لينتهي إلى امتلاك الكفايات الضرورية لأداء هذه المهارات على نحو جيد 
مستوى السنة الأولى
  
تسعى المادة إلى تعزيز أبجديات العربية في قضاياها المفصلية: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع في تواصل الطلبة مع المجتمعين: الأكاديمي والعملي، فتقف على قضايا الإملاء والترقيم والمعجم والنحو والصرف برؤية وظيفية
مستوى السنة الأولى
  
تعريف الطلبة بالعناصر والمكونات الرئيسة للغة العربية كالأصوات والكلمات والجمل وكيفية تحليل ووصف هذه العناصر اللغوية الموجودة في كل لغة إنسانية وخاصة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى فهم العلاقة مابين هذه العناصر اللغوية والأمور الخارجية الأخرى التي تتأثر بها هذه العناصر مثل الجوانب الاجتماعية والجغرافية والسياسية والثقافية ...الخ.
مستوى السنة الثالثة
  
ﺗﺘﻨﺎول هذه اﻟﻤﺎدة ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻤﻨﻬﺎج ، وﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺨﻄﻴﻄﻪ ، واﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﻤﺆﺛﺮ في ﺗﺨﻄﻴﻄﻪ (اﻟﺘﻐﻴﺮ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ، وﻧﻈﺮﻳﺎت اﻟﺘﻌﻠﻢ ، واﻟﺘﻐﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ، واﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ، واﻟﻘﻴﻢ ، واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ). وﺗﺘﻨﺎول أﻳﻀﺎ ﺗﻨﻈﻴﻤﺎت المناهج اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﻣﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟﺠﻴﺪ : اﻟﺘﺴﻠﺴﻞ واﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ واﻟﺘﻜﺎﻣﻞ آﻤﺎ ﺗﺘﻨﺎول ﺧﻄﻮات ﺑﻨﺎء اﻟﻤﻨﻬﺎج : ﺗﺤﺪﻳﺪ أهﺪاف اﻟﻤﻨﻬﺎج وﺻﻴﺎﻏﺘﻬﺎ ، اﺧﺘﻴﺎر اﻟﻤﺤﺘﻮى واﻟﺨﺒﺮات اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ، ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻤﺤﺘﻮى واﻟﺨﺒﺮات اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﻟﺘﻌﻠﻢ ، وﺗﻘﻮﻳﻢ اﻟﻤﻨﻬﺎج. واﻟﺘﺪرب ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎء وﺣﺪات ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﻨﺎﻃﻘﻴﻦ ﺑﻐﻴﺮهﺎ
ماجستير
  
دكتوراه
  
ماجستير
  
تستشرف المادة اللغة العربية سيرورة وصيرورة في مستوياتها اللغوية كافة، وتدأب على رصد حركة العربية في ضوء المشكلات التي تواجهها نشاطًا أو خمولا، مؤكدة أن هذه المشكلات ظاهرة طبيعية تأتي استجابة لحركة الممارسة اللغوية في الواقع الحضاري، وأن قوة العربية ماثلة في مقدرتها على التكيف والتكييف في مصفوفة الكلام المفرد، وفي نطق الأصوات، وفي البناء الجملي، وفي الأساليب النحوية والدلاليّة، وفي الصورة الأدبية، وفي التعابير الكنائية، وفي الرسم الإملائي. وفي ضوء هذا التغير يحتم على سدنة العربية: أساتذة وباحثين وأعضاء المجامع العربية وأصحاب القرار السياسيّ الإقرار باستحقاقات العربية في التطور، ووضع الخطط التوعويّة والاستراتيجية لضبط هذا التطور وإعلان بؤر الثبات في العربية، وحقول التغير فيها. تتغيا هذه المادة ضرورة التبصر في القفزات اللغوية المتسارعة : صعودا وهبوطا، وتدعو أولي العربية إلى مناقشة أبرز القضايا التي تواجهها، بين مؤيد ومعارض، وهي قضايا إشكالية دار حولها وما يزال جدل وخلاف . ومن هذه القضايا:- - تيسير النحو العربي (تجارب) - الترجمة والمصطلح العلمي - الشاهد والمثال النحوي المصنوع - لغة الصورة - عروبة المعرّب - العربية والبحث العلمي - الازدواجية - موسيقى الصوت اللغوي - الثنائية - المرأة واللغة - لغة الإعلام (المسموع والمكتوب) - العربية ووسائل الاتصال - تحديث المعجم العربي - سلطة المجامع والمؤسسات العلمية - الكتابة العربية (أنيس فريحة) - العربية في المناهج التعليمية - معاني أحرف الزيادة - تقنين الظواهر الجديدة - الأخطاء الشائعة - الانزياحات الأسلوبية - الأدب الشعبي بين الفصحى والعامية - العربية بين المشارقة والمغاربة - تفصيح العامي في الأدب - تفعيل القياس - حوسبة اللغة - علامات الترقيم - التباين النطقي (نبر / تنغيم...) - تقعيد العامية
2017
  
تَسْتَكْنه المادّة نشأة علم الأصوات ومفهومه وأهمّيته وتفاعله وتقاطعه مع مستويات اللغة الأخرى؛ كالمستوى الصرفيّ، والنحويّ، والدلاليّ. وتؤكد المادّة أصالة علم الأصوات في التراث العربيّ، وأثر القراءات القرآنيّة في نهضة الدّراسات واغتناء المكتبة العربية بالكتابة فيه،كما تؤكّد تأثر العلماء الأوروبيين بالمنجز الصوتيّ العربيّ ولا سيما عبر كتاب سيبويه الذي عني بترتيب الحروف على وفق مخارجها، وقسّمها إلى 28 حرفا ثمّ إلى 42 حرفًا تتفاوت بين حروف مستحسنة ومستقبحة. وتنهض المادّة ببحث معمّق في جهاز النطق وأقسامه، ووصف الأصوات العربيّة، وأهمّيّة علم الأصوات، وفروعه ( علم الاصوات النطقيّ، وعلم الأصوات الأكوستيكي – الفيزيائيي- وعلم الأصوات السمعيّ، وعلم الأصوات التجريبيّ)، والكتابة الصوتية، والعوارض الصوتية، والمحظورات الصوتية، والصعوبات التي تواجه متعلّمي العربية من الناطقين بها وبغيرها، كما تنهض بتأكيد أثر عُرى التواصل في صفات بعض الأصوات، وأُثر عيوب النطق في نشأة مداخل معجميّة جديدة، وآلية إصلاح العيوب في النطق الكمّيّ والنوعيّ، وأهمّيّة المنهج التقابلي في التنبؤ بطبيعة الأخطاء الصوتية التي يقع فيها متعلمو العربية من الناطقين بغيرها، ومتكلمو اللهجات. وتعنى المادّة بإيضاح المصطلحات الصوتية القديمة والحديثة نحو : الجهر والهمس والشدّة والرخاوة والتفخيم والترقيق والصفير والاحتكاك والإطباق والتغوير والصامت والصائت والفونيم والمورفيم والألفون والمقطع الصوتي وأنواعه، والإدغام والإبدال بنوعيه: الصرفي واللغوي، والإعلال والمماثلة والمخالفة و....كما تعنى بإرشاد الطلبة إلى أبرز مصادر علم الأصوات قديمًا وحديثًا. وتبصّر المادّة الطلبة بجماليّات الصوْت العربيّ وأثره في البناء النصيّ والشّعوري في المتلقي عبر النبر والتنغيم والوقف، وكما الحال في تمركز صوت ما وعلاقات المجاورة والتبادل بين الأصوات في نصّ قرآنيّ أو حديث نبويّ أو نصّ شعري أو نثريّ بصرف النظر عن زمن كتابته.
2018
  
أولا: وصف المادّة يتناول هذا المساق مفهوم علم الصرف، ونشأته انطلاقًا من الميزان الصرفيّ في ميْز تحوّلات المشتقّات والمصادر، وتجلّيات الظواهر العددية في الإفراد والتثنية والجمع، ومعاني أبنية الزيادة، والتصغير والنسب والمصدر الصناعيّ، وتفسير العوارض الصّوتية في الإبدال والإعلال والإدغام . ويغتني المساق بالشّواهد الصرفيّة، والأمثلة التّعليميّة الدالّة مستثمرا تجليات القضايا الصرفية في المنجز الأدبيّ: الشّعريّ والنثريّ . ثانيا : الأهداف العامّة للمادّة: تهدف هذه المادة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1- أن يتعرّف الطالب مفهوم علم الصّرف. 2- أن يفرّق بين علم الصّرف وعلم النّحو.. 3- أن يتمثل أهمّيّة علم الصّرف في النّظام اللغوي. 4- أن يستنتج مركزية علم الصّرف في الصناعة المعجميّة. ثالثا: النتاجات التعليميّة للمادّة: بعد الانتهاء من المادّة يتوقّع من الطّالب تحقيق ما يأتي: 1- الفهم والاستيعاب - أنْ يحدّد الميزان الصرفيّ للبنى اللغوية. - أن يميّز المشتقّات في سياقاتها التركيبيّة المختلفة. - أن يميّز التداخل الصيغي لبعض المشتقات والمصادر. - أن يوظّف الجموع بأنواعها المختلفه في منجزه اللغويّ توظيفا صحيحا. - أن يتبين أثر العوارض الصوتية في الاقتصاد اللغويّ. 2- المهارات الذّهنيّة - أن يستنتج الضوابط النحوية والمعجمية والسياقية لمعاني أبنية الزيادة. - أن يتبنى موقفا من انتخاب صيغة صرفيّة والاستغناء عن صيغة صرفيّة أخرى في ضوء التنوع الصيغي. 3- المهارات الأساسيّة(العملية والمهنيّة والتقنيّة) - أن يصوغ المصادر والمشتقات صوغا صحيحا. - أن يفرّق بين .المجرد والمزيد. - أن يفرّق بين أنواع المشتقات في ضوء السياق. - أن يحدّد معاني أبنية الزيادة في ضوء السّياق. رابعا: محتوى المادّة (الموضوعات الدّراسية موزّعة على جميع أساليب الفصل الدراسيّ) (يختار الطالب كتابا أوأكثر من الكتب الواردة في قائمة مصادر المادة بوصفه مرجعا للمادّة ومعزّزا لمهاراتها). الأسبوع الموضوع الدراسي 1 توزيع الخطّة 2 علم الصرف: مفهومه ونشأته ومجالاته 3 الميزان الصرفيّ 4 معاني أبنية الزيادة 5+6 الإسناد إلى الضمائر الاختبار الأول 7 مصادر الثلاثي 8 مصادر فوق الثلاثي مصدر المرة 9 مصدر الهيئة المصدر الميمي المصدر الصناعي 10 اسم الفاعل صيغة المبالغة 11 اسم المفعول الصفة المشبّهة اسم التفضيل 12 اسم الزمان والمكان اسم الآلة الاختبار الثاني 13 المفرد والمثنى والجمع 14 التصغير والنسب 15 مقدمة في الإعلال والإبدال مراجعة عامة 16 الاختبار النهائي خامسا: استراتيجية التدريس(الأساليب ووسائط التّدريس المستخدمة في العمليّة التّدريسيّة) - المحاضرات الحواريّة الغنيّة بسؤالات العصف الذهنيّ المدعّمة بالدّليلين العقليّ والنقليّ. - تطبيقات صرفية من المنجزالأدبي: الشعري والنثري. - امتحانات سابرة قبليّة وبعّديّة تقييميّة. سادسا: التّقويم - أعمال الفصل: ويخصص لها (60%) وتوزّع على النّحو الآتي: 1- أعمال الفصل 30% 2- امتحان منتصف الفصل 30% - الامتحان النّهائيّ: 60%) سابعا: من مصادرالمادة ومراجعها: - آفاق الدرس اللغوي في العربيّ؛ المبنى والمعنى، سهى نعجة، ط1، 2014، عالم الكتب الحديث، إربد - التطبيق الصّرفيّ، عبده الراجحي، دار النهضة العربية، مصر. - شذا العرف في فن الصّرف، أحمد الحملاوي، المكتبة الثقافية، لبنان. - في الصرف وتطبيقاته، محمود مطرجي،دار النهضة العربية، بيروت،ط1، 2000 - مدارج التحليل اللساني في العربيّ، سهى نعجة، ط1، 2018، عالم الكتب الحديث، إربد - المغني الجديد في علم الصرف، محمد خير الدين الحلواني.دار الشرق العربي، بيروت، ط5، 1999.
2018