| | نظريات ومباديء وتطبيقات الوصف الببليوغرافي، تطبيقات المعايير الدولية مثل قواعد الفهرسة الانجلوأمريكية (AACR2) والتقنين الدولي للوصف الببليوغرافي (ISBD)، الفهرسة المقروءة آليا (MARC 21) وإنشاء التسجيلات الببليوغرافية في فهارس المكتبات والبيئات الألكترونية، إنشاء تسجيلات مارك الببليوغرافية لأشكال مصادر المعلومات المختلفة باستخدام تركيبة مارك 21، الميتاداتا، نظم المكتبة المتكاملة المبنية على الحاسوب (ILS)، الفهارس الآلية (OPACS)، الفهرسة بالنسخ. | 2016/2017 |
| | الضبط الببليوغرافي ، التحليل الموضوعي، مفهوم التكشيف والاستخلاص وأهميتهما في استرجاع المعلومات، وظائف الكشافات وأنواعها وأشكالها، أنواع التكشيف التقليدية والمحسوبة، المكانز وقوائم رؤوس الموضوعات واستخداماتها، لغات التكشيف، تقييم الكشافات والتكشيف، الجوانب العملية والفنية في إعداد الكشافات، الاستخلاص والمستخلصات وأهدافها ووظائفها، خطوات إعداد المستخلص ومكوناته، أنواع المستخلصات ، تقييم المستخلصات ، الاستخلاص المحوسب، قواعد البيانات وشبكات المعلومات والانترنت، تطبيقات عملية | 2015/2016 |
| | ﻧﻤﻮ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، اﻟﻀﺒﻂ اﻟﺒﺒﻠﻴﻮﻏﺮاﻓﻲ وأهﻤﻴﺘﻪ، ﻧﻈﻢ اﺳﺘﺮﺟﺎع اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ
وأﺳﺎﻟﻴﺒﻪ، ﻓﻠﺴﻔﺔ رؤوس اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎت وﻣﺒﺎدئ اﺧﺘﻴﺎرهﺎ وﺻﻴﺎﻏﺘﻬﺎ وﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ، ﻗﻮاﺋﻢ رؤوس اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎت ،
اﻟﻤﻜﺎﻧﺰ واﺧﺘﻴﺎر اﻟﻤﻮاﺻﻔﺎت، اﻟﺘﻜﺸﻴﻒ وأهﻤﻴﺘﻪ وأﻧﻮاﻋﻪ وﻟﻐﺎت اﻟﺘﻜﺸﻴﻒ ، اﻟﺘﻜﺸﻴﻒ ﺑﺎﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻟﻤﺴﺒﻖ،
واﻟﺘﻜﺸﻴﻒ ﺑﺎﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻟﻼﺣﻖ، اﻻﺳﺘﺨﻼص، اﻟﺤﻮﺳﺒﺔ وﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، وﺷﺒﻜﺎت اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت | 2017/2018 مستوى الماجستير |
| | الفهرسة والفهارس، تعريف الفهرسة الوصفية وأهميتها، وتقنياتها، المداخل، الوصف الببليوغرافي، تسجيلات الفهرسة، الفهرسة المقروءة آليا (مارك)، الميتاداتا، تطبيقات عملية.
| 2017/2018 |
| | التحليل الموضوعي، تعريف المكانز وأهميتها وخصائصها، ميزات المكانز على قوائم رؤوس الموضوعات، العلاقات بين المصطلحات ، بناء المكانز ، تطوير المكانز وتحديثها، المكانز العربية والأجنبية، اختيار الواصفات، لغات الاسترجاع. مفاهيم الفهرسة الموضوعية وأهميتها ووظائفها، قوائم رؤوس الموضوعات، مبادئ اختيار رؤوس الموضوعات، صياغة رؤوس الموضوعات ، تجزيء رؤوس الموضوعات، الإحالات ، تطبيقات عملية
| 2017/2018 |
| | تعريف التصنيف وأهميته ووظائفه، العلاقة بين الفهرسة والتصنيف، مفاهيم ومصطلحات في التصنيف، عوامل في تصنيف الكتب، الرمز وخصائصه، طرق وأساليب تصنيف مصادر المعلومات ، المهارات الأساسية في التصنيف، عمليات بناء الأرقام وتحليلها، التطورات الحديثة في المجال، تطبيقات عملية.
| 2016/2017 |
| | تطبيقات متقدمة في بناء وتحليل أرقام التصنيف في نظام ديوي العشري وأقسامه المختلفة، قواعد التصنيف العملي، قضايا ومشكلات في التصنيف العملي ومعالجتها، التصنيف المحوسب ودور الإنترنت.
| 2016/2017 |
| | بناء وتحليل الأرقام المتقدم في تصنيف ديوي العشري وتصنيف مكتبة الكونجرس، تصنيف الموضوعات المركبة والمتخصصة، الكشاف التحليلي، الإحالات، الجداول المساعدة، التصنيف بمساعدة الانترنت.
| 2016/2017 مستوى الماجستير |
| | عصر المعلومات والمعرفة، مجتمع المعلومات ، أنواع المكتبات ومراكز المعلومات، مصادر المعلومات، الفهرسة والفهارس التقليدية والالكترونية، التصنيف، خدمات المعلومات، تكنولوجيا المعلومات، خزن واسترجاع المعلومات، شبكات المعلومات والانترنت، أخلاقيات المهنة.
| 2016/2017 |
| | المفهوم الحديث للمكتبة المدرسية، المكتبة المدرسية ونظام التربية والتعليم، المكتبة المدرسية كمركز للمعلومات ومصادر التعلم، المكتبة المدرسية ومراكز مصادر التعلم، وأهميتها، ووظائفها، وتنمية مجموعاتها، وتنظيمها، وأنشطتها وخدماتها وتسويقها، وإدارتها، وتمويلها، وعلاقاتها العامة، وتقييم أدائها، تكنولوجيا المعلومات وشبكة المعلومات.
| 2017/2018 |
| | يتناول المساق الموضوعات التالية: عصر المعلومات والمعرفة، مجتمع المعلومات، أهمية المكتبة والمعلومات في العملية - التعليمية ، أنواع المكتبات ومراكز المعلومات، تكنولوجيا المعلومات، النشر الالكتروني، مصادر المعلومات، مصادر المعلومات التربوية واستخداماتها، الفهرسة والفهارس التقليدية والالكترونية، التصنيف، خدمات المعلومات وأدواتها، خزن واسترجاع المعلومات، شبكات المعلومات، الانترنت واستخداماتها لأغراض التعلم والبحث العلمي، التوثيق، تطبيقات عملية.
| 2015/2016 |
| | المعلومات والمعرفة والطالب الجامعي، المكتبات الجامعية، المكتبات الإلكترونية، مصادر المعلومات، مصادر المعلومات التربوية واستخداماتها، الفهرسة والتصنيف، خزن واسترجاع المعلومات، البحث العلمي واستخدام المكتبة الجامعية، التوثيق، تطبيقات عملية.
| |