Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
يغطي هذا المساق الموضوعات الرئيسية التالية: مقدمة وتعريفات وأهمية علم النفس في حياة الفرد، النمو الإنساني، التعلم والتذكر، الدافعية، الذكاء.
السنة الاولى
  
بكالوريوس، دراسات عليا يغطي هذا المساق عناصر عمليتي التعلم والتعليم، ويقرن المادة النظرية بالتطبيقات الفية ومن أهم الموضوعات التعريف بالميدان وأهمية المعلمـ الأهداف التربوية وتطبيقاتها، الذكاء، الدافعية والإدارة العاطفية.
السنة الاولى
  
يتعرض المساق لنماذج التعلم والتعليم السلوكية والمعرفية والإنسانية، مع بيان افتراضيات كل نموذج وخطوات تنفيذه ودور الطالب والمعلم أثناء التطبيق.
السنة الثالثة
  
يعني هذا المساق تتبع التغيرات النمائية من مرحلة ما قبل الميلاد وحتى مرحلة الشيخوخة، بحيث تغطى كل الجوانب النمائية عند الحديث عن كل مرحلة.
السنة الثانية
  
يعني هذا المساق دراسة التغيرات في الجوانب النمائية المختلفة ( جسمي\عقلي\اجتماعي\انفعالي)، التي تظهر خلال هذه المرحلة ويتعرض المساق أيضا إلى بعض القضايا العامة ذات الصلة لهذه المرحلة كعملية التنشئة الاجتماعية والممارسات الوالدية.
السنة الثانية
  
تتناول هذه المادة أساليب تقويم نمو الطفل الرسمية والغير رسمية ومشاكل تقويم نمو الطفل ما قبل المدرسة وطرق التغلب عليها. كما تتناول تحديد المؤشرات النمائية المعرفية والجتماعية والنفعالية والعصبية والتكيفية والحركية واللغوية في كل سنة عمرية من حياة طفل ما قبل المدرسة، والأنشطة المستخدمة في تقويم كل مؤشر. كما تتناول طرق جمع البيانات حول الخصائص النمائية وتفسيرها
السنة الثانية
  
دراسات عليا يغطي هذا المساق قضايا تتعلق لعملية التقييم والتشخيص والتدخل أثناء تقديم الخدمات النفسية للطلبة داخل المدرسة.
السنة الثالثة
  
يتتبع هذا المساق التغيرات التي تتابع في جانبي النمو المعرفي واللغوي للطفل مع إعطاء اهتمام خاص للنمو المعرفي واللغوي لطفل الروضة، ويركز على دور الروضة في إثراء هذا النمو
السنة الثالثة