Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
هذا المساق سوف يزود الطالب بنظرة عامة حول موضوع علم النفس الاكلينيكي و مجالاته و تاريخة. و سيركز هذا المساق على محاور التشخيص في الـ DSM-IV-TR، و مهارات المقابلة الإكلينيكية، و كيفية كتابة التقرير الإكلينيكي.
3rd Year
  
هذا المساق هو مدخل الى العلاج النفسي. سوف يتم فيه التعرف التطرق الى نظرة عامة و مُقدمة تاريخية حول نشؤ و تطور مفهوم العلاج النفسي و اساليبه. في هذا المساق سوف نتعرف على نظريات العلاج النفسي و اسسها و اساليب تطبيقها، كما سنتعرف على الاساليب المختلفة للعلاج النفسي. ستشمل المدارس العلاجية التي سيغطيها هذا المساق المدارس التالية: التحليلية، السلوكية، المعرفية، و المعرفية – السلوكية. سوف يتم فصل محتويات هذا المساق الى بعدين اساسيين: الاول سيتضمن انماط العلاج النفسي (الفردي، و الاسري و الزواجي، و العلاج الجمعي). الثاني سيتنقسم الى المراحل العمرية بحيث يتم تغطية العلاج النفسي للاطفال، العلاج النفسي للمراهقين، العلاج النفسي للراشدين، و العلاج النفسي لكبارالسن.
3rd Year
  
هذا المساق سوف يزود الطالب بنظرة عامة – مع التفصيل كلما اقتضت الحاجة -  حول المناهج والأساليب التي يستخدمها علماء النفس لدراسة السلوك الإنساني إضافة إلى المناهج البحثية المُختلفة و كيفية بناءها و إعدادها و تصميمها. سوف يغطي هذا المساق مقدمة و نظرة عامة عن البحوث في مجال علم النفس و تصميماتها المختلفة و المُعيقات التي تقف في وجه التصميم الرصين للبحث و طرق التغلب عليها, سيغطي ايضاً خطوات التخطيط الاولية لتصميمات البحوث, الاساليب العامة لضبط التحيزات في البحوث بمختلف مصادرها, جمع المعلومات, اساليب التقييم, استراتيجيات القياس البحثي, الانماط المختلفة لتصميمات البحوث و انواعها, الصدق في البحوث, الثبات في البحوث, إعداد البيانات, تحليل البيانات, تفسير البيانات, و الاعتبارات الاخلاقية في البحوث.
2nd Year
  
سيتناول هذا المساق المبادئ الاساسية للاحصاء. سيتعرض هذا المساق الى اهمية الاحصاء في العلوم و ميادءه الاساسية بالاضافة الى الخصائص الواجب توفرها في اي نوع من البيانات التي تُستخدم في البحوث. سيوفر هذا المساق فرصة التعرف الى خصائص العينات و المجتمعات المدروسة في البحوث بالاضافة الى خصائص ادوات القياس. سوف نتعرف على الاليات التي من خلالها نستطيع ان نقول ان وحدتين او اكثر من المعلومات او البيانات تختلف عم بعضها و الكيفية التي تختلف فيها من خلال مقاييس النزعة المركزية كما سنتعرف على الاليان التي تُحدد لنا مقدار الاختلاف من خلال التباين و الانحرافات المعيارية. سنتعرف في هذا المساق على مفاهيم مثل الانحراف المعياري، و المدى ، و المتوسط، و معامل الارتباط، و انواع المتغيرات، و انواع البيانات و كيفية استخدامها للاجابة على اسئلة الدراسة و فرضياتها. سيحاول هذا المساق تشكيل اساس مفهومي متين للمبادئ الاحصاية الاساسية و كيفية استخدامها.
1st Year
  
هذا المساق هو من المساقات الإجبارية للحصول على الدرجة الجامعية الاولى في تخصص علم النفس. و سوف  يزود الطالب بنظرة شمولية حول الآليات التي يستخدمها الأخصائيين النفسيين لأغراض التشخيص النفسي أو القياس النفسي أو تلك التي يستخدمها الأخصائيين النفسيين لأهداف زيادة الإنتاجية في المؤسسات و زيادة الرضا الوظيفي و الدافعية في تلك المؤسسات. كما سيتدرب الطلبة على تطبيق تلك الإختبارات و تصحيحها و إستخراج نتائجها و تفسير نتائجها و ربطها بالواقع و كتابة تقرير مِهنيٍّ لإستعراض تلك النتائج و تقديم إقتراحات و توصيات مُستقبلية بناءاً على تلك النتائج.
3rd Year
  
هذا المساق سوف  يهدف إلى التعرف على آليات القياس و التشخيص النفسي في الميدان و التعرف على الأماكن التي يعمل بها الأخصائي النفسي لأغراض التشخيص و العلاج و إتقان عمليات تصحيح و إتسخراج نتائج الإختبارات النفسية و التعرف على العلاجات النفسية الأكثر إنتشاراً في أماكن التدريب و مدى فاعليتها و إتقان كتابة التقارير و التوصيات المُستقبلية بناءاً على نتائج التقييمات النفسية للمرضى و إكتساب المهارات التي تساعد الطالب على تشكيل إنطباعٍ تشخيصي و علاجي للمرضى و تزويد الطالب ببعض الخبرات العملية التي تساهم بإتاحة مجالات و فُرص العمل له بعد التخرج
4th Year
  
هذا المساق يتناول تعريف علم النفس و تطور هذا العلم منذ عصر الفلاسفة اليونان إلى وقتنا الحاضر مع تركيز أكبر على الفترة التي إزدهرت فيها الثقافة العربية و الإسلامية و الفترة ما بعد عام 1879. ثم يتناول هذا المساق الأبعاد الأساسية التي يُركز عليها علم النفس في دراسته للأفراد (مثل: الفهم، و التفسير، و التنبؤ، و التحكم، و العمليات العقلية (المعرفية)، و المشاعر و الإنفعالات، و السلوك. سيستعرض هذا المساق المدارس النفسية الأساسية (التحليلية، و السلوكية، و المعرفية، و المعرفية – السلوكية) و الأسس التس بُنيت عليها كل مدرسه و الآليات التي تتبعها كل مدرسة في محاولتها لفهم و تفسير العمليات العقلية (المعرفية)، و المشاعر و الإنفعالات، و السلوك عند الأفراد و التبؤ بها و ضبطها. كما و يتطرق هذا المساق إلى الأساليب البحثية العلمية التي يتبعها الأخصائيين النفسيي في دراستهم للظواهر النفسية (بحيث يتعرف الطلبة على مفاهيم من مثل "المتغيرات، الفرضيات، مجتمع الدراسة، عينة الدراسة، التصميم التجريبي، التصميم شبه التجريبي، التصميم غير التجريبي). و يتعرف الطلبة في هذا المساق على المبادئ البيولوجية و العصبية التي تحكم السلوك الإنساني. و يتناول المساق أيضاً العمليات العقلية (المعرفية) مثل التفكير، و اللغة، و حل المشكلات، و إتخاذ القرارات. كما يتناول المساق موضوع الذاكرة بأنواعها و آلية عملها و كيفية حدوث النسيان. هذا المساق يتناول أيضاً نظريات مختلفة تفسِّر عملية التعلم عند الأفراد كالإشراط الكلاسيكي، و الإشراط الإجرائي، و نظرية التعلم الإجتماعي المعرفي. يتعرّف الطلبة في هذا المساق على الفروع الرئيسية لعلم النفس، كعلم النفس الإكلينيكي، و علم النفس الصناعي، و علم النفس الفيزيولوجي، و علم النفس العصبي، و علم النفس النمو، و علم النفس الجنائي، و علم النفس الإجتماعي، و علم النفس البيولوجي، و علم النفس الشواذ، و علم النفس الشخصية، و علم النفس المعرفي، و علم النفس المُقارن، و علم النفس التربوينو علم النفس الطبي. كما و يتناول هذا المساق مبادئ الإحساس و الإدراك، و الدافعية، و مبادئ العلاج النفسي، و التوجهات المستقبلية في علم النفس.
1st, 2nd, 3rd, and 4th Year
  
مساق علم النفس العصبي الإكلينيكي هو مساق لطلبة الماجستير في علم النفس في قسم علم النفس في الجامعة الأردنية. و فيه يتعرف الطلبة على الأجهزة العصبية المختلفة في جسم الإنسان. و يتعرفون أيضاً على العلاقة ما بين علم الأعصاب و علم النفس الإكلينيكي و دلالات العلوم العصبية في المواقف النفسية الإكلينيكية. و يتعرف الطلبة من خلال هذا المساق على الرابط بين العمليات العصبية في الدماغ و الحبل الشوكي من جهة و بين المشكلات النفسية من جهة اخرى. و يتعرف الطلبة في هذا المساق على الطرق العلمية التي تساعد على فهم ما يربط بين سلوك الإنسان و عملياته العقلية و إنفعالاته و مشاعره من جهة و بين العمليات العصبية ( مثلاً، الدماغية) الطبيعية و المَرَضية من جهة اخرى. كما و يهيء هذا المساق الطلبة إلى أن يكتسبو القدرة العلمية على تقييم و تفسير العلاقات بين الحلات النفسية الإكلينيكية و بين الأساس العصبي المحتمل لها بما يسمح لهم بإقتراح إجراءات أو إضافات علاجية محتملة تساعد على زيادة فعالية العلاج النفسي للحالة الإكلينيكية و تسريع العملية العلاجية.
1st and 2nd Year Masters Students