Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم الجندر (النوع الاجتماعي) والنظريات التنموية ذات العلاقة، كما ويتطرق إلى تعريف الطلبة بتطور مكانة المرأة عبر العصور مع التركيز على الأعلام في مجال الكتابات النسوية، وعلى الكيفية التي تؤثر فيها العولمة والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعرقية والانتماءات القومية والثقافات المحلية على تجارب المرأة بمختلف المواقع. كما ويعزز المساق القدرة التحليلية لدى الطلبة بحيث يمتلكون مهارة التحليل من منظور جندري للمؤتمرات والمنتديات والاستراتيجيات الدولية والإقليمية والوطنية، ومن جهة أخرى سيتم التعرف إلى دور المنظمات غير الحكومية في تمكين المرأة.
الاولى
  
يعالج هذا المساق القضايا والمشاكل الجندرية من خلال التعرف على حجم المشكلة وأسبابها والعوامل المؤثرة فيها، والمعيقات التي تحد من حلها. كالقضايا الأسرية (الزواج المبكر، الطلاق، الخلع، كبار السن، المرأة ذوي الاحتياجات الخاصة)، والقضايا الاقتصادية (الفقر، ارتفاع معدل البطالة لدى المرأة، تأثير الأزمة المادية العالمية على المرأة، وقضايا الأمن الإنساني (أمن المرأة العربية من منظور ثقافي، العولمة ووضع المرأة في الشرق الأوسط، والمرأة والنزاعات المسلحة، والمرأة والهجرة)، وقضايا العنف ضد المرأة (الجسمي، واللفظي، والتحرش الجنسي، والصحة والعنف، كما ويتطرق إلى إكساب الطلبة مهارات التحليل باستخدام أدوات التحليل الجندري كاستخدام (SWOT Analysis )، والتي تساعد الطلبة على فهم للمشكلة واستيعاب الخيارات والحلول والفرص المتاحة أمام المرأة للتأثير على قضايا النوع الاجتماعي والاتجاهات المستقبلية لتقدم المرأة.
الاولى/ الثانية
  
تعالج المادة تصميم البحث وأساليبه الإحصائية بما في ذلك مناهج البحث الوصفي والتاريخي والمقارن والتجريبي ودراسة الحالة، وتنمية مهارات الطلبة في تطوير مشاريع بحثية تستخدم أساليب نوعية وكمية مع التركيز على القضايا المتعلقة بشؤون المرأة، كما يتطرق إلى أساليب جمع وتحليل البيانات الكمية والنوعية، وكذلك تدريبهم على فهم وتفسير نتائج البحث باستخدام الأساليب الحديثة في التحليل الإحصائي، مثل استخدام برنامج SPSS، إضافة إلى خلق مهارة التفكير الإبداعي والنقد البناء للأبحاث المختلفة على أسس علمية.
الاولى
  
تهدف المادة إلى تعريف الطلبة بالنظريات التنموية المختلفة، والقضايا التنموية ذات العلاقة، مثل التعليم والعمل والصحة والبيئة من خلال بناء مؤشرات متعلقة بتلك القضايا وربطها بالسياسات العامة وفهمها وتحليلها من منظور جندري، والتعرف على المعيقات التي تحد من تقدمها ووضع الرؤية المستقبلية لهذه القضايا وترجمتها إلى خطط عمل حساسة للنوع الاجتماعي، إضافة إلى كسب مهارة التحليل المؤسسي من مفهوم جندري من خلال تحليل الاستراتيجيات والتشريعات المعمول بها في المؤسسة وواقع المرأة في المؤسسة مقارنة مع الرجل والفرص المتاحة لها ومشاركتها في القرارات المختلفة وربط كل ما سبق بضرورات تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.
الاولى / الثانية
  
يتعامل هذا المساق مع مواضيع مختلفة تتعلق بالمرأة في كافة المجالات. ويشترط في هذا المساق أن يتقدم الطلبة بدراسة ميدانية في نهاية الفصل تكون بمثابة تطبيق عملي للخلفية النظرية التي يكتسبها الطلبة أثناء الفصل الدراسي.
الثانية