Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
Attachment
  
تبحث هذه المادة في الحياة الفكرية عند العرب بين القرن العاشر والقرن العشرين. عوامل النهضة الفكرية عند العرب في القرن التاسع عشر. ثم دراسة الاتجاهات الدينية والسياسية والاجتماعية عند العرب في الفترة المذكورة .  
Attachment
  
          تعد التربية الوطنية امتداداً عضوياً وظيفياً لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعداً من أبعاد الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وتستمد " التربية الوطنية" كمادة علمية تربوية لطلبة الجامعات الأردنية من الأصول الاجتماعية الثقافية للمجتمع الأردني العربي الإسلامي، ومن العلوم الأخرى كالعلوم السياسية وعلم الاجتماع، والتاريخ وغيرها. وتنطلق مادة " التربية الوطنية " من مجموعة الثوابت الأردنية وعلى رأسها العقيدة الإسلامية السمحاء. ومبادئ الثورة العربية الكبرى. والدستور الأردني والتجربة الوطنية والقومية والعالمية. والهدف العام من تدريس هذه المادة يتمحور في ثلاثة أبعاد رئيسية هي: ترسيخ الانتماء والولاء والاعتزاز بالوطن أرضاً وشعباً ونظاماً. وتأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المختلفة كمواطنين أردنيين داعمين ومشاركين في مسيرة التنمية الوطنية الشاملة. وإكساب الطلبة مرجعية معرفية مفاهيمية قيمية مهارية تمكنهم من الالتزام بالمواطنة والديمقراطية والسلوك الحضاري.  
Attachment
  
يتناول المساق البلاد العربية عشية الحكم العثماني ، والتصورات التي  رأى بها العرب الوجود العثماني،  والتحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي عاشتها  البلاد العربية، والحياة اليومية في المدن، وظروفها العامة  وفي الريف  والحركات الفلاحية والاحتجاجية والثورات، وحركات الاصلاح ، وحركة الاستعمار الحديث والتنظيمات العثمانية والثورة العربية الكبرى والحرب العالمية الاولى وصولا إلى نهاية الحكم العثماني عام 1918م والغاء الخلافة 1924.