Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
معنى التربية الخاصة ، والاسس التي تقوم عليها كالبرنامج التربوي الفردي العمل من خلال فريق ، مشاركة الاهل ، الدمج ، التعرف على الفئات غير العادية وهي فئات الاعاقة المختلفة ، العقلية ، البصرية ، الانفعالية ، السمعية ، الجسدية، صعوبات التعلم ، مشاكل النطق واللغة ،والاعاقات المتعددة ومعرفة اسباب ذلك والصفات المميزة لكل منها وافضل الطرق واهم الوسائل فيما يتعلق بتقديم الخدمات لهذه الفئات المختلفة ، كذلك التفوق العقلي ومعناه والصفات المميزة للمتفوقين وكذلك البرامج الخاصة بهم والخدمات المساندة كالعلا ج الطبيعي والمهني والتربية الرياضية الخاصة والخدمة الاجتماعية
السنة الثانية
  
الموضوعات المتضمنة في مجال الاعاقة العقلية وخاصة من حيث التعريفات الطبية والنفسية والاجتماعية للاعاقة العقلية ووجهات النظر المختلفة في ذلك التعريف ، ومن ثم ظاهرة مدى انتشار الاعاقة العقلية ، واسبابها وطرق قياسها وتشخيصها ، والخصائص الشخصية والاكاديمية والاجتماعية للمعوقين عقليا ، برامج ومناهج المعوقين عقليا وطرق تنظيمها ، القضايا والمشكلات المرتبطة بظاهرة الاعاقة العقلية ، وواقع خدمات التربية الخاصة للمعوقين عقليا في الاردن
السنة الثالثة
  
تهدف هذه المادة الى تنمية اتجاهات ايجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمتفوقين ، ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم المتميزين ٠ وتتناول هذه المادة ايضا مفاهيم التميز ، وحركة تعليم الموهوبين والمتفوقين ويعرض برنامج الاثراء المدرسي الشامل وبناء المنهاج الخاص بالموهوبين والمتفوقين ، وتعالج المادة ايضا بعض القضايا في تعليم الموهوبين والمتفوقين مثل الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ، المشكلات ، الابداع ومهارات التفكير
السنة الثالثة
  
تتناول هذه المادة مفهوم التأهيل المهني وأهدافه، مباديء التأهيل المهني لفئات الإعاقة المختلفة. خدمات التأهيل المهني: التقييم والارشاد والتوجيه المهني، تحليل مهارات العمل ، المشاغل ، IPE الجاهزية للعمل، خطط العمل الفردية المحمية، المتابعة في مجال تشغيل المعوقين.
السنة الرابعة
  
معنى المنهاج في التربية الخاصة وعناصره وخطواته، العلاقة بين المنهاج العادي والمنهاج في التربية الخاصة ، تطبيقات نظريات علم النفس في وضع المناهج الخاصة بذوي الحاجات الخاصة ٠ مفهوم البرنامج التربوي الفردي والخطة التعليمية الفردية وخطة الانتقال الفردية وخطة التدريب الاسرية الفردية
السنة الرابعة
  
المفاهيم الاساسية في التقييم والتشخيص والاعتبارات الخاصة في استعمال الاختبارات مع الفئات المختلفة لذوي الحاجات الخاصة ٠ الاختبارات المصممة خصيصا للفئات المختلفة ( مواصفاتها ، ومعاييرها المختلفة) ٠ تطبيق عدد من الاختبارات والمقاييس مع هذه الفئات، اعداد التقارير التي تساعد على اتخاذ القرارات المختلفة في التربية الخاصة
السنة الرابعة
  
مبادئ التربية الخاصة للطفولة المبكرة وتطورها ومبرراتها ونماذجها ، الخصائص التربوية والنفسية والحاجات النمائية لذوي الحاجات الخاصة في الطفولة المبكرة ، برامج واساليب تعليم وتدريب الاطفال ذوي الحاجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة ، أساليب الكشف عن هؤلاء الاطفال وطرق الوقاية من الاعاقات في الطفولة المبكرة ، تنمية مهارات الاتصال عند معلمات الروضة للتفاعل مع اسر الاطفال ذوي الحاجات الخاصة وارشادها وتدريبها ، والاتجاهات الحديثة في هذا الميدان
السنة الرابعة
  
المواد التعليمية والوسائل المختلفة المتوفرة في الاسواق بما في ذلك الوسائل التكنولوجية الحديثة ومن ثم العمل على تكييفها لتناسب نوع وشدة الاعاقة اذا كان هناك ضرورة لذلك وتوفير الخبرة لتقييم وانتاج وسائل جديدة وادوات تعليمية وتقييم مدى فعاليتها ٠ بالإضافة للتعرف إلى تكنولوجيا الحاسوب في إنتاج البرامج الفردية والبرمجيات المساندة للتعليم الخاص.
السنة الرابعة
  
تركز هذه المادة على الخدمات الداعمه لعملية التربية الخاصة والتي تشمل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والعلاج النطقي والتربية الرياضية الخاصة والتربية الفنية والموسيقية والانشطة التعبيرية والعلاج الترويحي ٠ وتشمل المادة تعريف العناصر الاساسية في الخدمات الداعمة المختلفة وتبين الاهداف العلاجية التي تسعى لتحقيقها والادوات والوسائل التي تستخدمها لتحقيق تلك الاهداف
السنة الرابعة
  
تتناول المادة أساليب التدريس الخاصة بكل فئة إعاقة، دراسة وتطبيق اساليب التدريس الفردي والجمعي في التربية الخاصة ، الاساليب المعرفية والاساليب السلوكية والاساليب المستندة الى النموذج التشخيصي العلاجي ٠ دراسة المعايير والاعتبارات والمتطلبات ذات العلاقة بكل الاساليب المستخدمة حسب متغير حاجة الفرد ذي الاحتياجات الخاصة
السنة الرابعة
  
تهدف هذه المادة الى اتاحة الفرص للمتدربين لترجمة المعرفة العلمية التي اكتسبوها في المساقات المختلفة الى برامج وخدمات لذوي الحاجات الخاصة ولمعرفة واقع البرامج والخدمات في المجتمع المحلي ٠ ويختار الطالب قبل بدء الفصل الدراسي فئة او فئتين من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي ينوي ان يطوركفاياته اكثر بها ٠ ويقوم الطالب بتطبيق ما درسه في المواد التخصصية المختلفة فيعمل علىتقييم حاجات الطالب ذي الاحتياجات الخاصة فيطبق ادوات التقييم المختلفة ثم يضع برنامجا تربويا فرديا ويحدد الانشطة الجماعية ٠ ويقوم خلال الفصل بتنفيذ تلك البرامج والانشطة المختلفة ،كما ويتدرب الطالب على وسائل التواصل الخاصة واستخدام الاجهزة الخاصة ، ويعمل الطالب على تنفيذ برامج في تعديل السلوك وبرامج وانشطة تثقيفية وتدريبية لاسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتعاون مع ادارات المراكز او المدارس
السنة الرابعة
  
This course deals with vocational rehabilitation and its goals; philosophy of rehabilitation; contents of vocational rehabilitation programs; principles of vocational rehabilitation for different categories of the handicaps;services of vocational rehabilitation: assessment and vocational guidance, vocational training, placement, job analysis, follow - up, rules and legislation's of vocational training and placement.
MSc
  
This course deals with needed services for individuals with special needs for successful transition. In Addition, this course focus on individualized transition plans, vocational rehabilitation services and employability, continuous education, independent living, self determination, family and community life
PhD