Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
تتناول هذه المادة التعريف بالتربية الإسلامية: ماهيتها، أصولها، مصادرها وأهدافها مقارنة بأهداف بعض التربيات الأخرى، أساليب التربية الإسلامية في القرآن والحديث وطرائق تعليمها، مناهج العلماء المسلمين في التربية بالإضافة إلى الفكر التربوي عند العلماء العرب المسلمين.
السنة الأولى
  
تتناول هذه المادة الأسس التي تبنى عليها مناهج التربية الإسلامية وأهدافها، أهداف وإجراءات تدريس القرآن والحديث والسيرة والفقه، توظيف الطرق الحديثة في بناء مناهج التربية الإسلامية في فروعاها المختلفة المتمثلة في القرآن الكريم والحديث الشريف والعقيدة والسيرة والفقه والأخلاق والتهذيب، وتحليل نماذج من مناهج التربية الإسلامية وكتبها.
السنة الثانية
  
تهدف هذه المادة إلى اكساب المتعلمين بالمعارف والمهارات اللازمة لإجراء بحث تربوي صفي. كما يركز المساق على أهمية البحث الصفي ومراحله؛ كما يسلط الضوء على طرق الملاحظة الصفية ومهارات الملاحظة. ويتناول المساق البحث الصفي كوسيلة لتطوير أداء المعلم وتقييمه، وكطريقة لنموه المهني.
السنة الثانية
  
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج والتصورات المختلفة له؛ المنهاج الصريح والخفي والملغي؛ النماذج الرئيسة في تخطيط المنهاج: التحليلي نموذجا تايلر وجونسون)، العملي (شواب، ووكر)، النقدي (فريري)؛ تصميم المنهاج: صياغة أهداف المنهاج، اختيار المحتوى والخبرات التعلمّية، تنظيم المحتوى والخبرات التعليمية استراتيجيات التدريس والتعلم ، تقويم المنهاج؛ تنفيذ المنهاج؛ ضبط جودة المنهاج.
السنة الأولى
  
تتناول هذه المادة اللغة  العربية كنظام، ومستويات هذا النظام والعلاقة العضوية بين هذه المستويات. وتتناول الاكتساب اللغوي، وتعليم العربية في ضوء علم اللغة النفسي، وتعليم العربية في ضوء علم اللغة الاجتماعي، وتعليم العربية في سياقها الثقافي.
السنة الأولى