Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
يتناول هذا المساق قضايا أساسيّة في النقد الأدبيّ الحديث: مفهوم النقد الأدبيّ ووظائفه وأدواته. ويعرض لأهم الأنواع الأدبيّة والمدارس الأدبيّة والاتجاهات النقديّة. كما يهدف إلى تمكين الطلاب من التفاعل المباشر مع النصوص الأدبيّة وتذوّقها وتحليلها
Fourth year
  
تقوم المادة على توظيف المعرفة في التطبيق . إذ يتم الربط بين المقطع الصوتي والأجزاء العروضية والتفعيلات وأوزان البحور ، والتدرّب تطبيقيا بنماذج من الشعر القديم والحديث : البحور الستة عشر . معرفة شيء عن أوزان الموشحات الأندلسية. والشعر الحر . ومراجعة بعض المفاهيم الأساسية للقافية ، كالروي ، والوصل ، والإطلاق ، والإقواء، والسناد ، والتأسيس، والإرداف، والإيطاء، وما إلى ذلك مع التركيز على ما يحسن وما لايحسن في الشعر من زاوية الموسيقى، والجرْس الصوتي .
second year
  
يدرس الطالب في هذا المساق معطيات علم الأصوات الحديث، ويستكشف إمكانية الإفادة منها فيما يدرسه من فروع العربية الأخرى ، كالصرف والنحو، والعروض، والمعجم، والبلاغة ؛ ويتناول هذا المساق منزلة علم الأصوات من النظام اللغوي وأقسامه ومنهاجه ومجالاته التطبيقية ، ووصف الصوامت والصوائت العربية، والظواهر الصوتية، كالنبر والمقطع ، والتنغيم ، وبعض الظواهر كالمماثلة ، والمخالفة والإدغام ، ونقل الحركة ، والتخلص من التقاء الساكنين، والإعلال والإبدال، ومواصفات الأصوات، ورموزها الكتابية.
second year
  
يستطلع هذا المساق الأسس النظرية والمنهجية التي قام عليها وصف الظاهرة اللغوية ، وتفسيرها عند علماء العربية الأوائل ، ويقابلها بالمناهج الحديثة. كما تبني هذه المادة مفهوم علم اللسان الحديث، وأغراضه. وتتناول نظرية سياق الحال، والمناهج اللسانية، والأسلوبية. وتتناول هذه المادة نشأة المدرسة اللغوية العربية، وموقعها من المدارس اللغوية الأخرى، وتهتم بأهم مرتكزات المدرسة اللغوية العربية في التعقيد النحوي والصرفي، وتقف على ثوابت علم العربية ومتغيراتها، وموقف المدرسة اللسانية العربية من التطور، والعولمة.
Fourth year