Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
1- التعرف على المصطلحات الحركية التشريحية والميكانيكية و المفاهيم التاريخيه. 2- الإلمام العلمي بالمفاهيم المتعلقة بحركة المفاصل والعضلات وتوظيف الاعصاب بما يخدم الحركة الفاعلة. 3- التعرف على طرق التحليل الحركي النوعي والكمي . 4- تطبيق بعض القواعد الحركية على حركات المفاصل والعضلات والاطراف الجسمية. * المخرجــات التعليميـه : 01 يميز الطالب بين المصطلحات العلمية المستخدمة في حقول الميكانيكيا الحيوية وعلم الحركة والتشريح الوظيفي بطريقة واضحة. 02 يحدد الطالب معالم الحركات الخطية والزاوية بطريقة تطبيقية. 03 يفرق بين القوى الحركية الخطية والزواية على جسم الانسان بشكل واضح. 04 يصف الحركات المتعلقة بأكثر من مفصل خلال الانشطة البدنية او المهارات الحركية. 05 يحدد العلاقات بين الحمل والتغيير في العظام تحديدا دقيقا. 06 يعدد انواع المفاصل وعلاقتها بالمستويات والمحاور ودرجات الحرية بشكل صحيح. 07 يربط بين الاحمال والضغوط والمقاومات المختلفة وتأثيرها على العظم والمفاصل ونتائجها العلمية. 08 يميز بين الشكل العضلي للجسم والعمل الحركي وعلاقة ذلك بالمنشأ وتأثير ذلك على الفعالية الحركية. 09 يقارن بين انواع الانقباضات الحركية اثناء الاداء الحركي للعضلات العاملة والمساعدة في الحركة.
السنة الرابعة
  
هي ميدان دراسة حركة الإنسان والرياضي بشكل خاص حسب القوانين والمبادئ الميكانيكية بغرض الوصول لفهم الحركة وتحليلها.
السنة الرابعة
  
يتناول هذا المساق دراسة العلوم الداعمه للاداء الحركي للانسان وذلك من النواحي المختلفة الشاملة والمجزأه حيث خصص جزء منة لدارسة ميكانيكية العظام والعضلات وإرتباطها بالهندسة الصناعية والجزء الآخر لدراسة المجال التطبيقي لمقاطع الجسم واشكالها اثناء الحركة مثل مقاطع الروافع العظمية للجسم ومحاكاه حركات القدمين وتحليل خطوة المشي . كما يركز المساق على تحليل وتصميم حركة الانجاز الحركي سواء كان ذلك في البيت او المكتب او المعمل او في الملعب حيث سيقوم الدارس بتقديم المشاريع الخاصة لمختلف حركات الانجاز الرياضية وغير الرياضية معتمدا على الاسس العلمية في التحليل والمقارنة من خلال تطبيقه للقواعد البيوميكانيكية لتحقيق افضل انجاز حركي آمن وفعال ومقتصد في الجهد .
الدكتوراة
  
تتناول هذه المادة المعرفة الأساسية لوظائف الجهاز الحركي المتعلقة بعمل العضلات والأعصاب ووظائفها الحركية سواء على المفاصل والعظام أثناء الأوضاع العادية والحركات اليومية للإنسان ،كذلك أثناء الحركات الرياضية المركبة في الأبعاد والمستويات الحركية الثلاثة ،وتطبق المفاهيم التحليلية على حركة المفاصل في حالة الإصابات الرياضية التي تؤثر على وظيفة الجهاز الحركي .
الدكتوراة
  
يقدم هذا المساق المبادىء الاساسية للدارس والباحث للتعرف على الاسس البيوميكانيكية للتحليل الحركي لحركة الانسان سواء كانت الحركة في البيت او المكتب او المصنع او الملاعب الرياضية بحيث يتم من خلالها التعرف على كيفية انجاز الحركة اولا تم التطرق الى مسبباتها (تشخيصها) والعمل بعدئذ على اكتشاف الاخطاء وتصحيحها عن طريق تطبيق المبادىء البيوميكانيكية لرفع كفاءة الحركة بفاعلية واقتصاد وامان كما يركز المساق على تحليل وتصميم حركة الانجاز الحركي حيث سيقوم الدارس بتقديم المشاريع الخاصة لمختلف حركات الانجاز الرياضية وغير الرياضية معتمدا على الاسس العلمية في التحليل والمقارنة من خلال تطبيقه للقواعد البيوميكانيكية لتحقيق افضل انجاز حركي آمن وفعال ومقتصد في الجهد .
ماجستير
  
تعلم الطلبة المهارات الأساسية و المتقدمة في المبارزة , و كذلك التعرف على طرائق التعليم المختلفة إعتماداً على نوع المهارة ( الطريقة جزئية , كلية).
السنة الثالثة