Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  

تتناول هذه المادة المعالجة النظرية والتطبيقية للمفاهيم المتعلقة بالنمو والتطور، ووظيفة النظرية في تفسير عملية النمو وتقييم مظاهر السواء وعدم السواء فيها، وتستعرض الاتجاهات النظرية الأولى في النمو (عند روسو ، جيزيل ، هافيجهرست..)، والأسس البيولوجية (الايثولوجية) للنمو ، والمنحى السلوكي في تفسير النمو (سيرز ، باندورا ،  سكنر)، ومنحى التحليل النفسي (عند فرويد) و (أريكسون)، ومنحى النظرية المعرفية ومعالجة المعلومات ، والاتجاهات النظرية الخاصة بنمو التفكير (بياجيه)، واللغة (تشومسكي وفيجوتسكي )، والنمو الأخلاقي (كولبرج…).

الثانية
  
تركز هذه المادة على الموضوعات التالية: تعريف علم نفس الطفولة، ميدانه، مناهجه، التطور في مرحلة الحمل، العوامل الوراثية والبيئة المؤثرة في تلك المرحلة، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة، مرحلة الطفولة المتوسطة ومرحلة الطفولة المتأخرة، في كل مرحلة يتم التركيز على جوانب النمو: المعرفية ، الاجتماعية ، اللغوية ، الخلقية والطبيقات التربوية في مجالات التنمية والوقاية والعلاج0
الثالثة
  
تتناوه هذه المادة الجذور التاريخية لتعليم ذوي الحاجات الخاصة، وأنمااط هذا التعليم وتحدياتو وشروط نجاحو ، والتطبيقات الراهنة لفلسفة الدمج ومدرسة الجميع والبيئة التربوية االقه تقييدا ، ونتائج الدارسات العلمية ذات العالقاة علاى المساتويين العرباي والادولي
  دبلوم-ماجستير
  
تتضمن هذه المادة الموضوعات التالية: ماهية علم النفس التربوي ، ميادينه ، أهدافه ، مناهجه ، الأهداف التربوية ، الخصائص النمائية للمتعلم ، الدافعية ، الذكاء ، الإبداع ، نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ، التذكر والنسيان ، تعليم المفاهيم واكتساب الاتجاهات والمهارات، البيئة الصفية ، القياس والتقويم0
الثانية
  
تهدف هذه المادة الى تنمية اتجاهات ايجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمتفوقين ، ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم المتميزين وتتناول هذه المادة ايضا مفاهيم التميّز ، وحركة تعليم الموهوبين والمتفوقين ويعرض برنامج الاثراء المـدرسي الشامل وبناء المنهاج الخاص بالموهوبين والمتفوقين ، وتعالج المادة ايضا بعض القضايا في تعليم الموهوبين والمتفوقين مثل الكشف عـن الموهوبين والمتفوقين ، المشكلات ، الابداع ومهارات التفكير
1990-2010، السنة الثالثة
  
تشتمل هذه المادة على تعريف المصطلحات الاساسية في مجال الاعاقة البصرية  وتعريف انواعها وأسبابها وطرق الوقاية  منها 0 وتبين المادة التطور التاريخي لرعاية وتربية المكفوفين وضعاف البصر 0 كذلك تعالج المادة المعلومات ذات العلاقة بالجهاز البصري وحالات الاصابة بالاعاقة البصرية 0 وتتناول المادة  أيضا تحديد أثر الاعاقة البصرية على النمو وأهمية الرؤية المتبقية وكيفية اثارتها 0 كذلك تتناول المادة تعريف الطلبة بالتقييم النفسي والتربوي  للمعوقين  بصريا وبالمناهج وألأدوات الخاصة بهم وبأساليب تدريسهم ومساعدتهم  على التكيف الاجتماعي وتدريبهم على مهارات التعرف والتنقل0 وتعالج المادة ايضا واقع خدمات المعوقين بصريا في الدول العربية والاردن
الثانية
  
تتناول هذه المادة الأسس التاريخية والقانونية للتربية الخاصة، ومواصفات التربية الخاصة الفعالـة ، وفئات الاعاقة وتعاريفها ، وتصنيفها ، وأسبابها ، وأثرها على النمو 0 كذلك توضح المادة مناهج وأساليب التربية الخاصة والتوجهات الحديثة في تعليم ذوي الحاجات الخاصة
ماجستير
  
تتناول هذه المادة أهم القضايا والمشكلات التي يواجهها ميدان التربية الخاصة حاليا ومن أهمها : معايير الممارسة المهنية، وتدريب المعلمين، والتعاون والعمل الفريقي وتقديم الاستشارات، وتضييق الفجوة بين النظرية والتطبيق، والدفاع عن حقوق الافراد المعوقين وأسرهم ، وتقييم برامج التربية الخاصة، والأسس القانونية للتربية الخاصة، ومصادر المعرفة في التربية الخاصة، وظروف عمل كوادر التربية الخاصة، والتوجهات الفلسفية المعاصرة في التربية الخاصة0
دكتوراة
  
تهدف هذه المادة الى تنمية  اتجاهات ايجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمتفوقين ،  ومساعدة الطلبة على تنمية  مهارات تعليم المتميزين 0
وتتناول  هذه المادة  ايضا مفاهيم  التميّز ، وحركة تعليم الموهوبين والمتفوقين ويعرض برنامج الاثراء  المـدرسي  الشامل  وبناء المنهاج  الخاص  بالموهوبين والمتفوقين  ، وتعالج  المادة ايضا بعض القضايا في تعليم الموهوبين والمتفوقين مثل الكشف  عـن الموهوبين والمتفوقين  ، المشكلات ، الابداع ومهارات  التفكير
الثانية
  
معنى التربية الخاصة ، والاسس التي تقوم عليها كالبرنامج التربوي الفردي ، العمل من خـلال  فريق ، مشاركة الاهل ، الدمج ، التعرف على الفئات غير العادية وهي فئات الاعاقة المختلفة ، العقلية ، البصرية ، الانفعالية ، السمعية ، الجسدية، صعوبات التعلم ، مشاكل النطق واللغة ،والاعاقات المتعددة ومعرفة اسباب ذلك والصفات المميزة لكل منها وافضل الطرق واهم الوسائل فيما يتعلق بتقديم الخدمات لهذه الفئات المختلفة ، كذلك التفوق العقلي ومعناه والصفات المميزة للمتفوقين وكذلك البرامج الخاصة بهم والخدمات  المساندة كالعلاج الطبيعي والمهني والتربية الرياضية الخاصة والخدمة الاجتماعية
الاولى
  
تتناول هذه المادة الجذور التاريخية لتعليم ذوي الحاجات الخاصة في المدارس العادية ، وأنماط هذا التعليم وتحدياته وشروط نجاحه ، والتطبيقات الراهنة لفلسفة الدمج ومدرسة الجميع والبيئة التربوية الاقل تقييدا ، ونتائج الدارسات العلمية ذات العلاقة على المستويين العربي والدولي ، والتوجهات العالمية الحديثة ذات العلاقة بدمج ذوي الاعاقات المختلفة ومضامينها بالنسبة لتعديل المناهج ، والاساليب ، والاتجاهات ، والتشريعات ، والمرافق ، والممارسات المدرسية
دراسات عليا