Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
المفاهيم الاساسية في التقييم والتشخيص والاعتبارات الخاصة في استعمال الاختبارات مع الفئات المختلفة لذوي الحاجات الخاصة، الاختبارات المصممـــة خصيصـــا للفئــات المختلفـــة (مواصفـاتها، ومعاييرها المختلفة)، تطبيق عدد من الاختبارات والمقاييس مع هذه الفئات، وإعداد التقارير التي تساعد على اتخاذ القرارات المختلفة في التربية الخاصة
السنة الرابعة
  
صعوبات التعلم
تشمل هذه المادة تعريف الصعوبات التعلمية والتعرف الى أسبابها والتمييز بين أنواعها الرئيسية وتحديد خصائص الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية. وتتضمن المادة إلقاء الضوء على التطور التاريخي للبرامج والخدمات في مجال الصعوبات التعلمية. كذلك تبحث المادة في طرق التقييم وأدواته وأهدافه في مجال الصعوبات التعلمية، وتبين مبادئ التعليم العلاجي. وتعالج المادة أنماط الخدمات التربوية وأشكالها في المراحل العمرية المختلفة. وتركز المادة على استراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم المهارات قبل الأكاديمية واللغوية والحسابية والقرائية والكتابية
 السنة الثانية
  
الإعاقة البصرية
تشتمل هذه المادة على تعريف المصطلحات الأساسية في مجال الإعاقة البصرية وتعريف أنواعها وأسبابها وطرق الوقاية منها. وتبين المادة التطور التاريخي لرعاية وتربية المكفوفين وضعاف البصر. كذلك تعالج المادة المعلومات ذات العلاقة بالجهاز البصري وحالات الإصابة بالإعاقة البصرية. وتتناول المادة  أيضا تحديد أثر الإعاقة البصرية على النمو وأهمية الرؤية المتبقية وكيفية إثارتها. كذلك تتناول المادة تعريف الطلبة بالتقييم النفسي والتربوي للمعوقين بصريا وبالمناهج والأدوات الخاصة بهم وبأساليب تدريسهم ومساعدتهم على التكيف الاجتماعي وتدريبهم على مهارات التعرف والتنقل. وتعالج المادة أيضا واقع خدمات المعوقين بصريا في الدول العربية والأردن
السنة الثالثة
  
الموهبة والتفوق
تهدف هذه المادة الى تنمية اتجاهات إيجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمتفوقين، ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم المتميزين. وتتناول هذه المادة أيضا مفاهيم التميّز، وحركة تعليم الموهوبين والمتفوقين؛ كما وتعرض برنامج الإثراء المـدرسي الشامل وبناء المنهاج الخاص بالموهوبين والمتفوقين. وتعالج المادة أيضا بعض القضايا في تعليم الموهوبين والمتفوقين مثل الكشف عـن الموهوبين والمتفوقين، المشكلات، الإبداع ومهارات التفكير
السنة الثالثة
  
اضطرابات الكلام واللغة
تركز هذه المادة على المفاهيم الأساسية في الكلام واللغة والتواصل، التطور الطبيعي للكلام واللغة، أنواع اضطرابات التواصل، أسبابها، نسب انتشارها، تأثيراتها على النمو، البرامج التربوية والعلاجية، والمشكلات والحاجات في الأردن
السنة الثالثة
  
التأهيل المهني
تتناول هذه المادة مفهوم التأهيل المهني وأهدافه، ومبادئ التأهيل المهني لفئات الإعاقة المختلفة. تتضمن خدمات التأهيل المهني التقييم والإرشاد والتوجيه المهني، الجاهزية للعمل، خطط العمل الفردية، تحليل مهارات العمل، المشاغل المحمية، المتابعة في مجال تشغيل المعوقين
السنة الرابعة
  
التقنيات التعليمية في التربية الخاصة
هذا المساق يتيح للدارس فرصة التعرف على المواد التعليمية والوسائل المختلفة المتوفرة في الأسواق بما في ذلك الوسائل التكنولوجية الحديثة ومن ثم العمل على تكييفها لتناسب نوع وشدة الإعاقة إذا كان هناك ضرورة لذلك وتوفير الخبرة لتقييم وانتاج وسائل جديدة وادوات تعليمية وتقييم مدى فعاليتها؛ بالإضافة للتعرف إلى تكنولوجيا الحاسوب في إنتاج البرامج الفردية والبرمجيات المساندة للتعليم الخاص
السنة الرابعة
  
التدخل المبكر
مبادئ التربية الخاصة للطفولة المبكرة وتطورها ومبرراتها ونماذجها ،الخصائص التربوية والنفسية والحاجات النمائية لذوي الحاجات الخاصة في الطفولة المبكرة ، برامج وأساليب تعليم وتدريب الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة ،أساليب الكشف عـن هؤلاء الأطفال وطرق الوقاية من الإعاقات في الطفولة المبكرة،  تنمية مهارات الاتصال عند معلمات الروضة للتفاعل مع أسر الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وإرشادها وتدريبها، والاتجاهات  الحديثة  في هذا الميدان
السنة الرابعة
  

الخدمات المساندة للتربية الخاصة
تركز هذه المادة على الخدمات الداعمة (المساندة) لعملية التربية الخاصة والتي تشمل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والعلاج النطقي والتربية الرياضية الخاصة والتربية الفنية والموسيقية والانشطة التعبيرية والعلاج الترويحي. وتشمل المادة  تعريف العناصر الاساسية في الخدمات الداعمة المختلفة وتبين الأهداف العلاجية التي تسعى لتحقيقها والأدوات والوسائل التي تستخدمها لتحقيق تلك الأهداف

السنة الرابعة
  
مدخل إلى التربية الخاصة
معنى التربية الخاصة، والأسس التي تقوم عليها كالبرنامج التربوي الفردي، العمل من خـلال فريق، مشاركة الأهل، الدمج، التعرف على الفئات غير العادية وهي فئات الإعاقة المختلفة (العقلية، البصرية، الانفعالية،السمعية، الجسدية، صعوبات التعلم، مشاكل النطق واللغة، والاعاقات المتعددة)، ومعرفة أسباب ذلك، والصفات المميزة لكل منها، وأفضل الطرق وأهم الوسائل يما يتعلق بتقديم الخدمات لهذه الفئات المختلفة، كذلك التفوق العقلي ومعناه والصفات المميزة للمتفوقين وكذلك البرامج الخاصة بهم والخدمات المساندة كالعلاج الطبيعي والمهني والتربية الرياضية الخاصة والخدمة الاجتماعية
السنة الثانية
  
مشكلات الطلبة وأساليب معالجتها
مفهـوم المشكلة، المعايير التي تستخدم للاستدلال على وجود مشكلة، استعراض لأبرز المشكلات التي يواجهها الطلبة وتفسير أسبابها وأساليب علاجها حسب وجهات نظر نظريات علم النفس المختلفة. مشكلات السلوك غير الناضج،عـدم الشعـور بالامن، مشكلات السلوك  غير الاجتمـاعي، العادات الخاطئة، مشكلات تربوية، مشكلات مع الرفاق، ومشكلات أخرى (مثل: التعاطي، سوء المعاملة، طلاق أووفاة أحد الأبوين)
السنة الثانية