| | تهدف هذه المادة بوجه عام إلى تنمية فهم الدارسين لأنواع المناهج المدرسية المعاصرة والشائعة، ومنها: القائمة على الأهداف/النواتج، والقائمة على المحتوى، والقائمة على العمليات، وغيرها. وتعريف الدارسين ببعض الاستراتيجيات والأساليب التي يمكن استخدامها في المستويات الإدارية المختلفة لتطوير المنهاج المدرسي. | دكتوراه -الجامعة الأردنية |
| | هناك عدة مراحل / نماذج رئيسة في تقويم البرامج/ المناهج الدراسي/ لكل منها افتراضاته حول طبيعة التقويم وأغراضه وطرقه، وتهدف هذه المادة أولاً إلى إكساب الدارسين خلفية نظرية مما يتدفق عن كل من هذه المداخل / النماذج، وثانياً إلى تمكينهم من إعداد خطة للتقويم تتوافق مع النموذج/ المدخل المنبثق وتنفيذها. | دكتوراه -الجامعة الأردنية |
| | يتناول هذا المساق قضايا معاصرة ذات علاقة بتدريس الرياضيات وعلى رأسها التعلم التعاوني من حيث تعريفاته وأهدافه وأسـسه وعناصره وخطواته ونماذجه واستراتيجياته وطرقه – المقارنة بين التعلم التعاوني وكل من التعلم التنافسي والتعلم الفردي – دور المعلم في التعلم التعاوني المهارات التعاونية وتدريسها – استخدامات التعلم التعاوني وتطبيقاته في ميادين الرياضيات المختلفة. | ماجستير -الجامعة الأردنية |
| | ﺗﺘﻨﺎول هﺬﻩ اﻟﻤﺎدة ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺘﺸﺨﻴﺺ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ( أهﻤﻴﺘﻪ وﺧﻄﻮاﺗﻪ)، ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺨﻄﺄ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ بالاعتماد على نظريات مختلفة في تحليل الاخطاء, وبالاظافة الى الاستفادة من نتائج التحليل في البناء الوحدات علاجية مﻦ أﺟﻞ ﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ أﺧﻄﺎﺋﻪ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ او ﺗﺠﻨﻴﺒﻪ اﻟﻮﻗﻮع ﺑﻬﺎ. | ماجستير-الجامعة الأردنية |
| | تتناول هذه المادة المفاهيم الأساسية في الرياضيات (المجموعات، الأعداد الطبيعية والصحيحة والعمليات عليها، ونظرية الأعداد، والكسور العادية والعشرية، والنسبة والتناسب) ، وأساليب تدريسها. كما تتناول المادة أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية الأولى وطرق التدريس المتعلقة بالمفاهيم الأساسية في الرياضيات. | بكالوريوس-السنة الأولى-الجامعة الأردنية |
| | تتناول هذه المادة المفاهيم الأساسية المرتبطة بالأشكال الهندسية المستوية وأساليب تدريسها، والقياس ووحداته وأساليب تدريسهما، والمساحات والحجوم. كما تتناول المادة طبيعة الرياضيات وخصائصها، وأصناف المعرفة الرياضية وتدريسهافي الرياضيات، كما تعرض لأخطاء شائعة في تعلم الرياضيات في الصفوف الأساسية الأولى وطرق علاجها. | بكالوريوس-السنة الثالثة-الجامعة الأردنية |
| | تهدف هذه المادة إلى معرفة مفهوم المهارات الدراسية وأهميتها للتعلّم. كما تهدف إلى تعرّف أساليب الدراسة الفعالة، ومهارات الإصغاء والمشاركة، وأخذ الملاحظات، والاستيعاب القرائي، والتمثيل البصري للمعلومات، وكتابة التقارير. كما تهدف المادة إلى إكساب الطلبة مهارات الاستعداد للاختبارات والتعامل معها بأنواعها المختلفة. | بكالوريوس-السنة الثانية-الجامعة الأردنية |
| | تتناول هذه المادة طييعة التدريس في الصفوف الأساسية الأولى، والمفاهيم الأساسية المرتبطة بطريقة التدريس، وأسس الطريقة الجيّدة. كما تتناول مهارة تخطيط الدرس وتحضيره، وبعض المهارات الأساسية اللازمة لمعلّم هذه المرحلة. و تعرض المادة لأهم الطرائق الشائعة ومعالم كل منها في تدريس هذه المرحلة. كما تتناول المادة عملية التقويم والاختبارات، والأنشطة الصفيّة واللاصفيّة للصفوف الثلاثة الأولى، والأسس المرتبطة بإدارة الصف فيها. | بكالوريوس-السنة الثانية-الجامعة الأردنية |
| | يهدف هذا المساق إلى دراسة أهم القضايا المعاصرة التي تؤثر في حياة الأطفال، وخصوصاً في مرحلة الطفولة المبكرة. كما يهدف إلى تعريف الطلبة كيفية التعامل مع هذه المشكلات لتقليل أثرها على الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. | بكالوريوس-السنة الثالثة-الجامعة الأردنية |
| | • إلمام الدارسين بالعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في التغيّر في المناهج .
• تبصير الدارسين بالاستراتيجيات المستخدمة في التغيّر في المناهج .
• زيادة وعي الدارسين بدور القادة التربويين والآباء في تغير المناهج .
• استيعاب الدارسين للعوامل المسهلة والمعيقة للتغير .
• تبصير الدارسين بأشكال التغيّر العالمية في مناهج التعليم الأساسي.
• تبصير الدارسين بأشكال التغيّر في مناهج التعليم الأساسي في الأردن وبعض الأقطار العربية.
• إلمام الدارسين بأشكال التغيّر في مناهج تخصصهم في التعليم الأساسي .
| ماجستير - الجامعة الأردنية |
| | تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارسين بطرائق تدريس أصناف المعرفة الرياضية (المفاهيم، والتعميمات، والمهارات، والمسائل). هذا إضافة إلى تعريف الدارسين بالطرائق والاستراتيجيات المستحدثة، والتي يمكن تطبيقها في تدريس الرياضيات، وما يميّز كلاً مها. | ماجستير - الجامعة الأردنية |
| | • تعرّف المشكلات الخاصة في تربويات الرياضيات وإلقاء الضوء عليها والبحث فيها.
• تعرّف القضايا التي تواجه تعلّم الرياضيات وتعليمها في الميدان ووضع الحلول لها ومناقشتها.
• تعرّف المشكلات التي يعاني منها معلّم الرياضيات الخاصة بإعداده وتدريبه وتأهيله.
• إعداد مخطط دراسة لمشكلة خاصّة بتعلّم الرياضيات وتعليمها وفق النموذج المعتمد لدى كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية.
\ | ماجستير - الجامعة الأردنية |
| | يتناول هذا المساق طبيعة الرياضيات وخصائصها وبنيتها، كما يتناول تنظيم منهاج الرياضيات وتوصيف المواد التعليمية، ومبادىء ومعايير منهاج الرياضيات الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) . ويتناول المساق بالتحليل المحاور الأساسية والنتاجات التعليمية العامة والخاصة لمبحث الرياضيات في الأردن . | دبلوم- الجامعة الأردنية |
| | يتناول هذا المساق الاستراتيجيات المناسبة لتدريس أصناف المعرفة الرياضية المختلفة (المفاهيم، التعميمات، المهارات، حل المسائل الرياضية) وتطبيقات عملية على تدريسها، بالإضافة إلى استخدام الوسائل والألعاب الرياضية والحاسوب في تدريسها. | دبلوم- الجامعة الأردنية |