Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
الموضوع مفهوم الموضوع الفترة الزمنية (الأسبوع) الأول: الهدف إن التعامل مع المزارعين كبار السكن يتوجب التعرف على طرق تعليمهم ومهاراتها واختلافها عن النشء الصغير - تعليم الكبار - الأول - مستلزمات نجاح عملية تعليم الكبار - أشكال التعليم - الاختلاف بين التعليم غير الرسمي والتعليم الرسمي - الثاني - مبادئ تعليم الكبار - التعلم - الظروف الملائمة للتعليم - التعلم والفروق الفردية - أساليب التعلم الثاني: المرشد الزراعي والتنموي هو في الأصل قيادي في المنطقة يستطيع من خلال هذه الشخصية التأثير في عملية تبني الأفكار الحديثة واستخدام أساليب الإرشاد الديمقراطية في التنمية - القيادة الثالث - - مفهوم وأنماط وطرق اكتشاف القادة المحليين - أنماط القيادة - القادة المحليون - صفات القادة المحليون - توجيه القادة المحليون - واجبات المرشد الزراعي والتنموي نحو القادة المحليون - مداخل أو طرق اكتشاف القادة المحليين في المجتمعات الريفية - تطور القيادة - العمل مع القادة المحليين - مشكلة التعامل مع القيادات المحلية الثالث - محتوى المعلومات والمعرفة في مراكز مصادر المعلومات المجتمعية - الرابع - ما المقصود بإدارة التبادل المعرفي - أساسيات الاتصال الفعال في التنمية الريفية - عناصر عملية الاتصال - أولا: المصدر - الصفات الواجب توافرها في الأخصائي التنموي كمصدر للاتصال الرابع - ثانيا: المستقبل - الخامس والسادس - ثالثا: الرسالة - عوامل عديدة مرتبطة بالرسالة تؤثر على فعالية عملية الاتصال - رابعا: قناة الاتصال - عناصر التشويش - خامسا: التغذية المرتدة - الشروط الواجب توافر في الاتصال الفعال - أساليب الاتصال الخامس - المشاركة الشعبية في الإرشاد الزراعي وتنمية المجتمع الريفي - السابع - المشاركة الشعبية في تنمية المجتمع الريفي - أهمية المشاركة الشعبية - مبررات أهمية المشاركة المحلية - فوائد عملية المشاركة الشعبية - دور المشاركة الشعبية في التخطيط - أنواع المشاركة الشعبية السادس - التنمية الريفية بالمشاركة والممارسة - الثامن - كيف يتعلم الأفراد - خطوات التعلم - خصائص منهج التنمية الريفية بالممارسة - دور الأخصائي التنموي كميسر - توصيف عمل الميسر - الواجبات والمهام الرئيسية للميسر السابع - الواجب الأول: التخطيط - التاسع - الواجب الثاني: التنفيذ - الواجب الثالث: المراجعة والتقييم - دور المشاركة الشعبية في التخطيط - متطلبات خطة المجتمع المحلي - اعتبارات هامة يجب مراعاتها عند تطبيق التنمية الريفية بالمشاركة الثامن - طرق تبادل المعرفة في الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - العاشر والحادي عشر - أنواع المناقشات - دور قائد الحلقة النقاشية - تنظيم الحلقة النقاشية - أولا : دور قائد الحلقة النقاشية في مرحلة الإعداد والتخطيط - ثانيا : أثناء الحلقة النقاشية - ثالثا: ختام الحلقة النقاشية - دور قائد الحلقة النقاشية - أدوار أعضاء الجماعة النقاشية - أولا: أدوار متعلقة بعمل الجماعة - ثانياً: الأدوار المتعلقة ببناء الجماعة - ثالثا: الأدوار الفردية - دليل تخطيطي لهيكلة موضوع الحلقة النقاشية - ثالثا: ختام المناقشة - أسئلة للمناقشة والنشاطات التاسع - ظهور المساعد P. A - الثاني عشر - بعد مراجعة العمل (AAR) - تلاوة القصص - المعلم الممارس - التدريب العاشر - اجتماعات تبادل المعرفة - الثالث عشر - مجتمعات الممارسة (شبكات) - المنتديات والاجتماعات - ورش العمل, التدريب والحلقات الدراسية - الأدوات المتوفرة خلال تبادل المعلومات بين شخصين - شبكة المعلومات المساعدة - أنظمة مواقع الخبرة - قواعد البيانات الالكترونية - المجلة - اتصال فيديو جماعي - ملحق دعم عملي - خطة مهنه - خطة عمل - خارطة الطريق للتنسيق الأحداث - كيف تتصل والعمل زملائك في الحقل الحادي عشر - طرق ووسائط الاتصال الإرشادية - الرابع عشر - الطرق الفردية - الطرق الجماعية - الطرق الجماهرية الثاني عشر - انتشار وتبني الابتكارات - الخامس عشر - عملية تبني الأفكار الحديثة - خطوات أو عمليات التبني - مصادر المعلومات عن المبتكرات الزراعية - فئات المتبنين الثالث عشر - العوامل التي تؤثر في سرعة تبني الأفكار الحديثة - السادس عشر - خصائص المتبنين - الابتكارات - عمليات الانتشار - أنظمة المعارف والمعلومات - حقائق حول نشر وتبني المستحدثات الزراعية - المشكلات المتصلة بإدخال الأساليب التكنولوجية في الإنتاج الريفي
605458