Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالكتابة الإبداعيّة: شروطها ومواصفاتها. وتقف على أبرز الأشكال الإبداعيّة في مجالي الشّعر والنثر، فتقدِّم تعريفاً موجزاً لكلّ شكل من تلك الأشكال، تعقبه بتحليل نماذج متميزة لها من القديم والحديث. وتولي المادة اهتماماً بفكرة التذوق، وإشراك الطالب في تلمّس مناحي الإبداع ووجوهه المتنوِّعة. وتسعى المادة أخيراً إلى اكتشاف بعض المواهب الكتابيّة للطلبة بغية تعزيزها وتنميتها وتطويرها على نحو موجّه فعّال.
السنة الأولى
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى تنمية قدرات الطالب المعرفيّة في مهارات الاتصال المتعلّقة بالتحدّث والكتابة والاستماع والقراءة، عن طريق الجمع بين المستويين المعجميّ والبلاغيّ. وتشتمل المادة على مجموعة من النصوص الثقافيّة والأدبيّة والعلميّة المختارة تليها مفردات متنوّعة تتضمّن بعض القضايا النحويّة والبلاغيّة والصرفيّة المبسطة، وأخرى تتعلّق بمهارة الكتابة مثل قضايا في الإملاء والترقيم، واستعمال المعجم العربيّ، وبعض الأخطاء الشّائعة في اللغة والنحو والصرف والأساليب. وتمهّد مجموعة المعارف السّابقة لامتلاك الكفايات الضروريّة التي تقوم عليها مادة مهارات الاتصال في اللغة العربيّة.
السنة الأولى
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من استخدام المعارف الأساسيّة التي تعلمها في اللغة العربيّة بهدف التعامل مع أنماط الاتصال المتعددة على المستوى التطبيقيّ، وذلك عن طريق اختيار عدد من النصوص التراثيّة والمعاصرة في مجال الأدب والثقافة، وتعرف أبرز الأساليب اللغويّة والبيانيّة في العربيّة، مع التذكير بأبرز الأخطاء التي فشت في اللغة على المستوى التركيبيّ والصرفيّ والبيانيّ، وبذا تشكّل هذه المادّة مرحلة متقدّمة تمكّن الطالب من التعامل مع مجموعة من المهارات اللغويّة في ظل العصر المعاصر.
السنة الثانية
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى تنمية قدرات الطالب المعرفيّة في مهارات الاتصال المتعلّقة بالتحدّث والكتابة والاستماع والقراءة، عن طريق الجمع بين المستويين المعجميّ والبلاغيّ. وتشتمل المادة على مجموعة من النصوص الثقافيّة والأدبيّة والعلميّة المختارة تليها مفردات متنوّعة تتضمّن بعض القضايا النحويّة والبلاغيّة والصرفيّة المبسطة، وأخرى تتعلّق بمهارة الكتابة مثل قضايا في الإملاء والترقيم، واستعمال المعجم العربيّ، وبعض الأخطاء الشّائعة في اللغة والنحو والصرف والأساليب. وتمهّد مجموعة المعارف السّابقة لامتلاك الكفايات الضروريّة التي تقوم عليها مادة مهارات الاتصال في اللغة العربيّة.
السنة الأولى
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطّالب من استخدام معارف اللّغة الأساسيّة بهدف التعامل مع أنماط الاتصال المتعدّدة على المستوى التّطبيقيّ، وذلك عن طريق اختيار عدد من النّصوص التّراثيّة والمعاصرة في مجال الأدب والثقافة، وتعرُّف أبرز الأساليب اللغويّة والبيانيّة في العربيّة، مع التّذكير بأبرز الأخطاء التي فشت في اللّغة على المستوى التركيبيّ والصّرفيّ والبيانيّ، وبذا تشكّل هذه المادّة مرحلة متقدّمة تمكّن الطّالب من التّعامل مع مجموعة من المهارات اللغويّة في ظلّ العصر الرّاهن.
السنة الثانية
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى إغناء رصيد الطلبة المعرفي وصقل ذائقتهم بالاطلاع على نماذج متميزة من النصوص الأدبية القديمة والحديثة النثرية والشعرية، وتحليلها والوقوف على مواطن القوة والضعف فيها، كما تهدف إلى استخلاص القيم الفنية الجمالية، والتعريف بتنوع الأساليب، والوقوف على خصائص اللغة الأدبية.
السنة الأولى
Attachment
  
تقدِّم هذه المادة تعريفًا بأصول الكتابة السليمة، وتعالج الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية والأسلوبية التي تكثر في كتابات الطلبة. وتتناول المادة أبرز أشكال الكتابة الوظيفية من رسالة رسمية وإخوانية وإعلان ودعوة وسيرة ذاتية وكتابة بحوث .. إلخ. وتقرن المادة الجانب النظري بالتدريب والتطبيق. وتولي اعتناءً خاصّا بشروط نظام الإخراج واتساق العرض وسلامة اللغة من كل وجه. وتسعى المادة إلى اكتشاف المواهب في الكتابة الإبداعية وتحفيزها لدى بعض الطلبة الموهوبين.
السنة الأولى
Attachment
  
تهدف ﻫﺫﻩ ﺍلماﺩﺓ ﺇلى تمكين ﺍلطالب ﻤﻥ ﻗراءﺓ ﺍلنصّ ﺍلعرﺒﻲّ وتحليله تحليلاً نقديًّا. ﻭﺘﺘﻨﺎﻭل ﻨﺼﻭﺼًﺎ ﻗﺩﻴﻤﺔ ﻭﺤﺩﻴﺜﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻻﺕ ﻤﻌﺭﻓﻴّﺔ ﻤﺘﻨﻭِّﻋﺔ لتدريب ﺍلطلبة ﻋﻠﻰ ﻗﺭاءﺘﻬﺎ ﺘﺩﺭﻴﺒًﺎ ﻤﻨﻬﺠﻴًّﺎ؛ بضبط ﺍﻷﺒﻨﻴﺔ، ﻭﺘﺤﻘﻴﻕ الدّلالات، ﻭﺘﺼﺤﻴﺢ ﺍﻹﻋﺭﺍﺏ، وفكّ ﺍلرﻤﻭﺯ ﻭﺍﻹﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍلتاريخيّة ﻭﺍلمعرفيّة.. ﺇﻨﻬﺎ ﺘُﻤﺜِّل ﺍﻹﻋﺩﺍﺩ الأوليّ لقراءﺓ ﺍلنصّ: نصًّا إبداعيًّا، ﺃو خطابًا سياسيًّا، ﺃﻭ سردًا تاريخيًّا، ﺃﻭ تحقيقًا وثائقيًّا ﺃو ﺘﻘﺭﻴﺭًﺍ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻴًّﺎ. كما تمثِّل ﻓﺤﺹ ﺍلنصّ لتحصيل ﺍلمعرفة ﺃﻭ لإعداد البحوث.
السنة الأولى
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بصيرورة التأليف في التراث اللغوي والأدبي. وتتناول بالتعريف أمهات الكتب المؤلفة في علوم العربية وآدابها متوقفة عند أشهر الكتب في علم الأصوات، والصرف، والنحو، والبلاغة، والنقد، وأشهر الدواوين والمجموعات الشعرية. وتجعل من محاور عنايتها التعريف بأبرز المعجمات العربية قديمًا وحديثًا وأبرز كتب التراجم. وتجمع في التعريف بين الكلام على هذه المؤلفات والاتصال المباشر بها من خلال مقدماتها وفهارسها ونماذج مقتطفة دالة. وتقرن المادة التعريف بالتدريب على وجوه استثمار هذه المعرفة بتطبيقات مباشرة.
السنة الأولى
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى إكساب الطلبة مهارات في النحو والصرف تمكنهم من القراءة والكتابة والمحادثة. وتشتمل المادة على دراسة بعض القضايا النحوية والصرفية الوظيفية التي تفيد الطالب في حياته العملية، وتولي الجوانب التي يكثر فيها الخطأ عناية خاصة من مثل: الأسماء والأفعال المعربة بعلامات إعراب فرعية (المثنى، جمع المذكر السالم، الأسماء الخمسة، الأفعال الخمسة، الفعل المعتل الآخر..). كما تشتمل المادة على دراسة الأبواب الرئيسة في النحو والصرف العربيين: نظام الجملة والإعراب والمشتقات والمصادر ومعاني الزيادة.. وتحرص المادة أن يقترن كل ذلك بالتطبيق العملي.
السنة الأولى
Attachment
  
تتناول هذه المادة صفة جزيرة العرب ومظاهر الحياة فيها، مثلما تتناول أوليات الشعر العربي وبعض بيئات الشعر وأغراضه وبناء القصيدة الجاهلية، وتدرس بعض الشعراء المشهورين وخاصة أصحاب المعلقات. وتولي المادة اهتماماً لتحليل النصوص الشعرية، والإفادة من معطيات النظريات النقدية الحديثة في دراسة النص الجاهلي.
السنة الأولى
Attachment
  
تقوم هذه المادة على توظيف المعرفة في التطبيق. إذ يتم الربط بين المقطع الصوتي والأجزاء العروضية والتفعيلات وأوزان البحور، والتدرّب تطبيقيًّا بنماذج من الشعر القديم والحديث: البحور الستة عشر. وشعر التفعيلة. ومراجعة بعض المفاهيم الأساسية للقافية، كالروي، والوصل، والإطلاق، والإقواء، والسناد، والتأسيس، والإرداف، والإيطاء، وما إلى ذلك مع التركيز على ما يحسن وما لا يحسن في الشعر من زاوية الموسيقا، والجرْس الصوتي
السنة الأولى
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى دراسة مادة الشعر العباسي، وتقف على أهم الاتجاهات الشعرية في العصر العباسي متمثلة في: الخمريات، والزهديات، والروميات، بمفهومها العام (الصراع مع الروم)، والشعر الاجتماعي، والشعر التأملي (الفلسفي)، وغيرها من الاتجاهات. وتتناول هذه المادة دراسة تحليلة شاملة لنصوص شعرية مختارة تمثل تلك الاتجاهات. كما تمثل الخصائص الفنية، من حيث بناء القصيدة الشعرية، واللغة والأسلوب، والصورة الشعرية، وغيرها. وتختار تلك النصوص من شعراء العصر العباسي من أمثال بشار بن برد، وأبي نواس، وأبي تمام، والبحتري، وأبي الطيب المتنبي، وأبي فراس الحمداني، وأبي العلاء المعري، وغيرهم.
السنة الثالثة
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى دراسة فنون النثر الفني في العصر العباسي، من خطبة، ورسالة، ومقامة، ومناظرة، وقصة، وغيرها من الفنون. ويتبين الطالب ذلك كله من خلال دراسة نصوص مختارة ممثلة لتلك الفنون، ففي مجال الخطبة: يمكن دراسة خطب ابن نباتة الفارقي، وفي مجال الرسالة: رسائل لابن المقفع، والجاحظ، وابن العميد، والتوحيدي، وأبي العلاء المعري، وغيرهم. وفي مجال المقامة: مقامات بديع الزمان الهمذاني، ومقامات الحريري. وفي مجال الحكاية /التراث القصصي /السرد: كليلة ودمنة لابن المقفع، وحكايات البخلاء للجاحظ.
السنة الثالثة
Attachment
  
يدرس الطالب في هذه المادة بيئات الشعر في صدر الإسلام والعصر الأموي، وهي مدن الحجاز، وبوادي نجد والحجاز، والعراق، وخراسان، والشام، واليمن، ومصر. ويتعرف الطالب أيضاً موضوعات الشعر في كل بيئة من تلك البيئات، كالغزل الصريح، والغزل العذري، والمدح، والرثاء، والفخر، والهجاء، والنقائض، والسياسة، والنصر والهزيمة في الحرب، والخمر واللهو، والزهد والوعظ، والفقر والتصعلك. وتقف المادة على فنون النثر في صدر الإسلام والعصر الأموي، من مثل الخطب، والرسائل، والتوقيعات.
السنة الثانية
Attachment
  
دف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بعلم من أعلام الفكر والأدب بالترجمة له، ورصد المؤثرات المختلفة في بناء شخصيته إنسانًا ومفكرًا وأديبًا. ويقف الطلبة على نماذج دالة من إبداعه، وتحليلها من حيث المضمون والتشكيل الفني. ويتبيّن الطلبة موقع هذا العَلَم في سياق المنجزات الإبداعية العربية من قبل ومن بعد.
السنة الثالثة
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى التعريف بفن المقامة، مستعرضة نشأته، وتاريخ تطوره، وأبرز ممثليه وكتّابه من أمثال: بديع الزمان الهمذاني، والحريري، والسرقسطي والسيوطي وغيرهم. وتتضمن المادة تحليل نماذج مختلفة من هذا الفن، مع إيلاء عناصر السرد وصوره وأنماطه أهمية خاصة، وربط ذلك كله بالنظرية السردية المعاصرة.
السنة الثالثة
Attachment
  
تهدف هذه المادة إلى الوقوف على أهم الظواهر الأدبية في العصور الفاطمي والأيوبي والمملوكي، والتعرف إلى أشهر الأدباء فيها. ويتمثل ذلك في دراسة تحليلية شاملة لنصوص مختارة في الشعر والنثر، وفق منهج تكاملي. وتختار النصوص الشعرية من دواوين شعراء من مثل: تميم بن المعتز، والأبيوردي، وعمارة اليمني، وظافر الحداد، وابن القيسراني، وأسامة بن منقذ، وابن الساعاتي، وابن سناء الملك، والبهاء زهير، وابن الفارض، ومحيي الدين بن عربي، وتركز الدراسة على الظواهر الأدبية أو المحاور الكلية التالية: - في الشعر تدرس الشعر المذهبي، وأثر المذهب الفاطمي في الشعر آنذاك، وشعر الجهاد، وشعر التصوف، وشعر المديح النبوي، والشعر الاجتماعي، والشعر الوجداني وغيرها. - وفي النثر الفني تدرس الفنون التالية: الخطبة، والرسالة، والمقامة، والتراث القصصي، وأدب الرحلة، وغيرها. ويمكن التمثل بعدد من أعلام النثر الفني آنذاك، من أمثال: المؤيد في الدين هبة الله الشيرازي، وابن الصيرفي، وابن الزكي، والقاضي الفاضل، والعماد الأصفهاني، وابن الأثير، والزمخشري، وابن الجوزي، وابن جبير، والسيوطي، وغيرهم. - وتركز المادة في دراسة النصوص الأدبية: شعرية ونثرية، على محاور من أهمها: بناء العمل الأدبي، واللغة والأسلوب، والصورة الشعرية، وغيرها.
السنة الثالثة