Sort by AttachmentsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
DescriptionFilter
  
نظرة شاملة تحليلية من المناهج الدراسية وطرق التدريس، مع الإشارة إلى المناهج الدراسية الأساسية في الأردن؛! مكونات المناهج الدراسية؛ المفاهيم في المناهج الدراسية وعلاقتها التعلم والتعليم، والجوانب من المنهج (المعرفية والفلسفية والاجتماعية والنفسية) (الأهداف، المحتوى، والأنشطة التعليمية وطرق التدريس والتقييم).
السنة الثانية
  
تتناﻭل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﺇﻟﻰ ﺨﺼﺎﺌﺹ ﻤـﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠـﻭﻡ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺭﻓـﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ (خصائصها ووظائفها)، ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ(خصائصها، تكوينها، نموها، أنواعها، تعلمها وتعليمها، قياسها)،على ﻭأهداف تدريس ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻓﻲ ﺍلمرحلة الأساسية ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ، ﻭﺃﺴﺎﻟﻴﺏ تدريس العلوم، ﻤﻊ التركيز ﻋﻠﻰ مفاهيم العلوم ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ:(ﺍﻟﺘﻘﺼﻲ والاكتشاف، العرض، المناقشة، استخداﻡ المختبر، الرحلات العلمية، القصة القصيرة، ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ)، ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ الدروس اليومية والفصلية وتخطيطها ﻭتقويم تعلم التلاميذ، ونشاطات تطبيقية ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓـﻲ تدريس المفاهيم العملية الأساسية
السنة الرابعة
  
تتناول ﻫﺫﻩ المادة مكونات الموقف التعليمي ﺍلصفي والكفايات ﻭالمهارات التعليمية اللازمة للمعلم ﻓﻲ الصفوف الأساسية ﺍﻷولى: التخطيط للتدريس ﻭمراعاة الخصائص النمائية للتلاميذ ﻭمهارات التدريس (التهيئة الحافزة، توظيف الأسئلة ،التواصل، تنويع المثيرات) المنحنى التكاملي ﻓﻲ تنظيم عملية التعلم والتعليم عبر توظيف النماذج ﻭﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ الملائمة، ﻤﻥ ﻤﺜل التعليم المبرمج، ﻭالتفكير ﺍﻻﺴﺘﻘﺭﺍﺌﻲ، ﻭالتفكير الناقد ،الصفي حل المشكلات، ﻭاكتساب المفهوم، والتعلم التعاوني، ولعب الأدوار ،والتواصل الصفي
السنة الثانية
  
تغطي هذه الدورة على مبدأ علم الأحياء، والأرض الفضاء. المفاهيم الرئيسية هي تصنيف، مميزة، والاحتياجات والعلاقات بين الكائنات الحية والخلايا والأنسجة والأجهزة والنظم، وجسم الإنسان وصحته، والنباتات، والهندسة الوراثية، والاستنساخ، والخريطة الجينية، والأغذية المعدلة وراثيا. كما غطت هذا المكون الكون، الشمس، القمر، والأنشطة الجيوسياسية، وصرف واسعة. وطرق التدريس من هذه تشمل مفهوم البنائية، التعلم التعاوني، خرائط المفاهيم، والمشاريع، واستخدام المختبر الرطب والجاف.
السنة الثانية
  
تتناول ﻫﺫﻩ ﺍلمادة ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺍلطلبة بواقع ﻋﻤﻠﻴﺔ التعلم ﻭالتعليم ﻓﻲ رياض ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ، ومصادر معرفة المعلمين عن ﺍلتدريس، وزيارات ميدانية ، ﻭﻤﺸﺎﻫﺩﺍﺕ داخل الغرفة الصفية، ﻭﻤﻨﺎﻗﺸﺔ المشاهدات الصفية ﻓﻲ لقاء أسبوعي لمدة ساعة مع التركيز ﻋﻠﻰ المشاهدة ﻓﻲ بداية الفصل المدرسي ﻭنهايته
السنة الثانية
  
دراسة مفهوم التخطيط التربوي للمناهج، أسس بناء المناهج الدراسية ومكونات المناهج التربوية، واستراتيجيات تخطيط المناهج التربوية، والعوامل التي تؤثر في بناء واختيار وتنظيم المناهج، ودراسة نماذج لتخطيط المناهج عالميا ومحليا، وتقويم المناهج، دور المعلمين والمشرفين في تخطيط المناهج، والمناهج والتطوير التربوي .
دبلوم
  
هذا المساق هو مقدمة لمجال التعليم والحياة المهنية للمعلم. المواضيع التي سيتم مناقشتها في هذه الدورة ما يلي: خصائص المتعلمين اليوم؛ خصائص المعلمين فعالة والمدارس، وإجراءات منح التراخيص المعلم كاليفورنيا، وجامعة كونكورديا في برنامج تدريب المعلمين.
دبلوم
  
تتناول ﻫﺫﻩ المادة مفهوم التربية البيئية ﻭﺃﻫﻤﻴﺔ التكامل ﻓﻲ ﻋﺭﻀﻬﺎ ضمن الموضوعات الممكنة، النظام البيئي ، المصادر الطبيعية ﻭالمحافظة ﻋﻠﻴﻬﺎ، المشكلات البيئية ﻭالتصحر، الانقراض ، تلوث ﺍلبيئة، الظواهر الطبيعية ﻭأثرها ﻓﻲ البيئة، ﺇﺩﺍﺭﺓ البيئة وحمايتها، صحة البيئة، ﻭالأمن الوطني ﻭالقومي، ﻭقضايا العلم ﻭالتكنولوجيا ﻭالبيئة ﻭﺍلإنساﻥ. ﻭﺘﻌﺭﻑ المنحنى التكاملي ﻓﻲ تصميم منهاج التربية البيئية ﻭتنفيذه.
السنة الرابعة
  
يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطالب في تصميم الدروس اليومية، وتحديد المفاهيم المتعلقة بها من حيث الأهداف المدنية، والوجدانية، والنفس، وتحديد الأنشطة والأساليب، والتقويم والتعرف على نماذج التدريس العامة في العلوم التطبيقية والإنسانية، وتعريف الطالب المهام التي يقوم بها المعلم في تصميم التدريس عند التخطيط.
ماجستير
  
مهارات البحث دراسة والعمل؛ أهمية مهارات الدراسة لتعليم الطلاب، أساليب الدراسة، واستراتيجيات فعالة للدراسة، مهارات الاستماع، ومهارات المشاركة؛ تدوين الملاحظات؛ مهارات القراءة، والتمثيل المرئي للمعلومات، وتقارير مكتوبة، أوراق الأجل؛ البحث والعمل
السنة الثانية
  
مامجستير
2013
  
ماجستير
2012