| | المفاهيم الاساسية في الكلام واللغة والتواصل ، التطور الطبيعي للكلام واللغة ، انواع اضطرابات التواصل ، اسبابها ، نسب انتشارها ، تأثيراتها على النمو ، البرامج التربوية والعلاجية ، والمشكلات والحاجات في الاردن ،
| السنة الثالثة |
| | تشتمل هذه المادة على تعريف المصطلحات الاساسية في مجال الاعاقة البصرية وتعريف انواعها وأسبابها وطرق الوقاية منها ، وتبين المادة التطور التاريخي لرعاية وتربية المكفوفين وضعاف البصر ، كذلك تعالج المادة المعلومات ذات العلاقة بالجهاز البصري وحالات الاصابة بالاعاقة البصرية ، وتتناول المادة أيضا تحديد أثر الاعاقة البصرية على النمو وأهمية الرؤية المتبقية وكيفية اثارتها ، كذلك تتناول المادة تعريف الطلبة بالتقييم النفسي والتربوي للمعوقين بصريا وبالمناهج وألأدوات الخاصة بهم وبأساليب تدريسهم ومساعدتهم على التكيف الاجتماعي وتدريبهم على مهارات التعرف والتنق،، وتعالج المادة ايضا واقع خدمات المعوقين بصريا في الدول العربية والاردن ،
| السنة الثالثة |
| | تركز هذه المادة على الخدمات الداعمه لعملية التربية الخاصة والتي تشمل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والعلاج النطقي والتربية الرياضية الخاصة والتربية الفنية والموسيقية والانشطة التعبيرية والعلاج الترويحي ، وتشمل المادة تعريف العناصر الاساسية في الخدمات الداعمة المختلفة وتبين الاهداف العلاجية التي تسعى لتحقيقها والادوات والوسائل التي تستخدمها لتحقيق تلك الاهداف | السنة الرابعة |
| | الموضوعات المتضمنة في مجال الاعاقة العقلية وخاصة من حيث التعريفات الطبية والنفسية والاجتماعية للاعاقة العقلية ووجهات النظر المختلفة في ذلك التعريف ، ومن ثم ظاهرة مدى انتشار الاعاقة العقلية ، واسبابها وطرق قياسها وتشخيصها ، والخصائص الشخصية والاكاديمية والاجتماعية للمعوقين عقليا ، برامج ومناهج المعوقين عقليا وطرق تنظيمها ، القضايا والمشكلات المرتبطة بظاهرة الاعاقة العقلية ، وواقع خدمات التربية الخاصة للمعوقين عقليا في الاردن ، | السنة الثالثة |
| | تهدف هذه المادة الى تنمية اتجاهات ايجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمتفوقين ، ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم المتميزين ، وتتناول هذه المادة ايضا مفاهيم التميّز ، وحركة تعليم الموهوبين والمتفوقين ويعرض برنامج الاثراء المـدرسي الشامل وبناء المنهاج الخاص بالموهوبين والمتفوقين ، وتعالج المادة ايضا بعض القضايا في تعليم الموهوبين والمتفوقين مثل الكشف عـن الموهوبين والمتفوقين ، المشكلات ، الابداع ومهارات التفكير ،
| السنة الثالثة |
| | تهدف هـذه المادة الى اتاحة الفرص للمتدربين لترجمة المعرفة العلمية التي اكتسبوها في المساقات المختلفة الى برامج وخدمات لذوي الحاجات الخاصة ولمعرفة واقع البرامج والخدمات في المجتمع المحلي ، ويختار الطالب قبل بدء الفصل الدراسي فئة او فئتين من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي ينوي ان يطوركفاياته اكثر بها ، ويقوم الطالب بتطبيق ما درسه في المواد التخصصية المختلفة فيعمل علىتقييم حاجات الطالب ذي الاحتياجات الخاصة فيطبق ادوات التقييم المختلفة ثم يضع برنامجا تربويا فرديا ويحدد الانشطة الجمـاعية، ويقوم خلال الفصل بتنفيذ تلك البرامـج والانشطة المختلفة ،كما ويتدرب الطالب على وسائل التواصل الخاصة واستخدام الاجهزة الخاصة ، ويعمل الطالب على تنفيذ برامج في تعديل السلوك وبرامج وانشطة تثقيفية وتدريبية لاسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتعاون مع ادارات المراكز او المدارس، | السنة الرابعة |
| | تهدف هذه المادة الى تعريف الطلبة بمفهوم النظرية في الارشاد وبأهم النظريات الارشادية (المعرفية والانسانية والسلوكية والتحليلية والشمولية ) من حيث المفاهيم الاساسية التي تعرضها حول طبيعة الانسان والاساليب الارشادية الملائمة ، وتتضمن المادة تدريب الطلبة على استخدام هذه النظريـات في العمل الارشادي، كذلك تشمل المادة تعليم الطلبة على الاختيار الحكيم لمظاهر معينة من هذه النظرية يمكن دمجها في نموهم وتطورهم ونموذجهم الشخصي في الارشاد، | السنة الثالثة |
| | تبين هذه المادة طبيعة الاعاقة السمعية وأنواعها وأسبابها وطرق الوقاية منها ، وتعالج المادة كذلك خصائص المعوقين سمعيا الحركية واللغوية والمعرفية والانفعالية/ الاجتماعية وتوضح اكثر الاعاقة السمعية على مظاهر النمو المختلفة ، وتبين المادة أساليب تقييم وتشخيص الاعاقات السمعية وطبيعة البرامج والخدمات الخاصة التي تفرضها هذه الاعاقات في مجالات التواصل والتعلم الاكاديمي والتكيف والتدريب المهني ،
| السنة الثالثة |
| | تتناول هذه المادة تأثير الاعاقة على الطفل ونظام الاسرة والوالدين والاخوة والاخوات وردود الفعل تجاه الاعاقة ، تقييم حاجـات الوالدين، استراتيجيات مساعدة الوالدين : التواصل الفعال مع الوالدين، الاجتمـاعات والمقابلات، ارشاد الافراد ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم، اختيار وتنفيذ برامج التدخل مع الاطفال والوالدين، البرامج المختلفة لمشاركة الوالدين في تعليم الطفل المعوق، مستويات مشاركة الوالدين، الوالدين وافراد الاسرة كمدافعين عن حقوق الابناء ذوي الاحتياجات الخاصة، الجمعيات المهنية التي تعنى بحاجات الوالدين
| ماجستير |
| | تتناول هذه المادة مفهوم التأهيل المهني وأهدافه، فلسفة التأهيل، عناصر التأهيل للأفراد المعوقين، مباديء التأهيل المهني لفئات الإعاقة المختلفة. خدمات التأهيل المهني: التقييم والارشاد والتوجيه المهني، جاهزية المعوقين للعمل، خطط العمل الفردية IPE، التدريب المهني والتشغيل، تحليل مهارات العمل ، المشاغل المحمية، المتابعة، التشريعات والقوانين في مجال تشغيل المعوقين. | السنة الرابعة |
| | تتناول هذه المادة تعريفا باستراتيجيات التدريس في التربية الخاصة، النظريات والفلسفات التربوية المتعلقة بالتدريس المختص مع التركيز على المباديء الأساسية للتدريس، التطوير, إثراء وملائمة المحتوى التعليمي ، واسترتيجيات التعليم المعرفي والسلوكي طبقا لكل إعاقة، والتوجهات العالمية الحديثة بالنسبة لتعديل المناهج، والأساليب، والاتجاهات، والتشريعات المتعلقة. مع مناقشة موسعة لنتائج الدراسات العلمية ذات العلاقة على المستويين العربي والدولي.
| ماجستير |
| | تتناول هذه المادة مهارات الحياة لذوي الحاجات الخاصة ومن أهمها: الدفاع عن الذات وتقرير المصير، ومهارات العناية بالحاجات الشخصية، والوعي بأمور السلامة العامة، وادارة الشؤون المالية والشخصية، وشؤون الغذاء، والملابس، والترويح عن النفس، والوعي الذاتي، والثقة بالذات، والمهارات الاجتماعية، والاستقلالية، والمهارات المتعلقة بالحياة الأسرية والحياة المجتمعية، وحل المشكلات، والتواصل مع الاخرين، والتطور المهني.
| ماجستير |
| | توضيح مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الانسان وعرض الاساليب المستخدمة في ذلك بما فيها تشكيل السلوك ، التعزيز الايجابي والسلبي ، التعميم ، الاطفاء ، النمذجة ، الضبط الذاتي ، التغذية الراجعة ، الاخفاء ، التسلسل ، العزل ، العقاب ، الاساليب السلوكية المعرفية، واية اساليباخرى حديثة ، الاسس الخلقية في تعديل السلوك ، وفهم الفروق في المفاهيم بين السلوك وتفسيرات اخرى للسلوك الانساني ، مع توفير فرصة للتدريب العملي على هذه الاساليب0 | السنة الثانية |
| | يهدف المساق الى تطوير جملة من المهارات المعرفية والادائية لطلبة البكالوريوس في مجال الوقاية من الاعاقة والكشف المبكر عنها والتدخل العلاجي والتربوي، وكذلك استثارة تفكير الطلبة ببعض القضايا الراهنة في التدخل المبكر. | السنة الرابعة |
| | يتناول المساق الخدمات التي يجب تقديمها للافراد ذوي الاعاقة لتمكينهم من الانتقال بنجاح من مرحلة المدرسة الى ما بعدها، وتركز المادة على تطوير مجموعة من المهارات المعرفية والادائية مثل خطة الانتقال الفردية وخدمات التدريب المهني والتشغيل والتعليم المستمر والعيش المستقل وتقرير المصير والحياة الاسرة والمجتمعية. | السنة الرابعة |
| | يهدف المساق الى تكوين نظرة شاملة حول عملية التأهيل النفسي والاجتماعي والمهنيلذوي الحاجات الخاصة من الطلاب ومدمني الكحول والمخدرات، كما يتنول المساق دور المرشد النفسي والتربوي والاسرة ، هذا بالاضافة الى انه يهدف الى تطوير جملة من المهارات المعرفية والادائية في مجال الارشاد التأهيلي. | السنة الرابعة |
| | يهدف المساق الى تعريف الطلبة بطبيعة صعوبات التعلم اللغوية من اسبابها واساليب تشخيصها وطرق تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية، كما ويهدف المساق الى تنمية جملة من المهارات المعرفية والادائية التي تمكنهم من التعامل بنجاح وكفاءة مع هذه الفئة من الطلبة. | السنة الثانية |
| | يهدف المساق الى تعريف الطلبة بالارشاد الانفسي والتربوي من حيث وصف عملية الارشاد النفسي، ونظريات الارشاد والعلاج النفسي، والمهارات الارشادية، ومراحل عملية الارشاد، وتطبيقات الارشاد النفسي. | السنة الثانية |